الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 2 نيسان (أبريل) 2013

الحركة الشعبية تقلل من خطاب البشير وتدعو لعدم الانسياق وراء تصريحاته

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 2 ابريل 2013- استخفت الحركة الشعبية لتحرير السودان – شمال- بخطاب الرئيس عمر البشير امام البرلمان يوم الاثنين الذى إعلن فيه الافراج عن المعتقلين السياسيين وتهيئة المناخ للحوار وحذرت قوى المعارضة من الانسياق وراء تلك التصريحات.

JPEG - 13.4 كيلوبايت
ياسر عرمان الامين العام للحركة الشعبية لتحرير السودان - شمال

واعتبرالأمين العام للحركة خطاب البشير ليس سوى محاولة جديدة لاصطياد المعارضة في عملية دستورية فارغة المحتوى ، محذرا من إن ابتلاع الطعم تحت اي مبررات سيكون خطأ تاريخي ، ودعا إلى وحدة المعارضة للوصول إلى حل سلمي شامل بترتيبات جديدة او اسقاط النظام وهما طريقان لا ثالث لهما .

وقال عرمان في تصريحات وزعت امس الاثنين ,إن البشير يستخدم نفس الطعم الذي استخدمه على مدى ( 23 ) عاماً في تضييع وشراء الوقت ، مشدداً على إن اي عملية دستورية لا يسبقها وقف الحرب وتؤدي إلى ترتيبات انتقالية جديدة ما هي الا اعادة الى انتاج الازمة واعادة لانتاج النظام الشمولي.

وقال إن المؤتمر الوطني شرع في ترتيبات دستورية جديدة تخصه عبر الرئيس السوداني الاسبق عبد الرحمن سوار الذهب ، واضاف إن المؤتمر الوطني يريد إن يصطاد المعارضة لشرعنة نظامه عبر الدستور والحلول الجزئية ، وتابع ( ابتلاع هذا الطعم باي مبررات سيكون خطأً تاريخياً لا يغتفر ) .

واعتبر عرمان إن الشئ الجديد في خطاب البشير هو إعلانه إطلاق سراح المعتقلين ، لكنه عاد وقال ( ليست هي المرة الاولى التي يقوم فيها البشير بإطلاق سراح معتقلين واعتقال اخرين بنفس القوانين ) وإضاف ( السؤال : لماذا تم اعتقالهم ، وما هي الجرائم التي ارتكبوها ، وهل تم الغاء القوانين الاستثنائية التي تعيد اعتقالهم واعتقال غيرهم مرة اخرى ؟ ).

وقال:" الموضوع ليس كتابة الدستورلان الدستور الحالي افضل من ناحية النصوص لكنه لا يحترم ولا يطبق ، وإضاف القضية هي سيطرة الحزب الواحد وسيطرة البشير على الحزب الواحد" ، مشيراً إلى إن البشير لم يتطرق إلى قضايا رئيسية في خطابه ، وقال " ما هي رؤيته لانهاء الحرب في جبال النوبة والنيل الازرق ودارفور ، ولم يتطرق إلى الوضع الانساني فهو يقوم بتجويع ملايين السودانيين في تلك المناطق ويمنع عنهم المساعدات الانسانية وهذه جريمة حرب ".

واتهم عرمان البشير بالاعتداء وإغلاق عديد من منظمات المجتمع المدني منها مركز الخاتم عدلان ومركز الدراسات السودانية نهاية العام الماضي ، وقال"انه يعتقل مئات المواطنين في النيل الازرق وجبال النوبة ودارفور ، اين هم ؟ " ، وتابع " لم يتحدث البشيرعن الذين قدمهم إلى محاكمات ومنهم مجموعة صلاح قوش ،هل سيطلق سراحهم وهل من حق الشعب السوداني إن يعلم لماذا تم اعتقالهم ، وهل لهم الحق في محاكمات عادلة وشفافة امام قضاء طبيعي ؟".

وتساءل عرمان " وماذا بشأن المحكمة الجنائية الدولية ؟ قائلا إن البشير بات عبئاً على السودان وعلى علاقاته الخارجية واصبح مجرد زيارته للدوحة او اديس ابابا انجاز تاريخي".

مشيراً إلى إن الرئيس الكيني الذي انتخب رئيساً لبلاده اخيراً أوهورو كينياتا قد ابدى استعداده للذهاب غلى المحكمة الجنائية الدولي في لاهاي لتبرئة ساحته ، واسترسل " ماذا يقول البشير وهو الذي ارتكب جرائم على مدى 23 عاماً ولم ياتي عبر انتخابات حرة ونزيهة".

ووصف عرمان النظام الحالي بانه في اسوأ حالاته وإن المناورات اصبحت شأناً يومياً لكل قادته ، داعياً قوى المعارضة بتحديد اهدافها بدقة ، وقال" على المعارضة الا تسمح للنظام بتمرير اجندته عبر المصاحف المرفوعة على اسنة الرماح " ، وإضاف" الحل هو في وحدة المعارضة والوصول إلى حل سلمي شامل بترتيبات انتقالية او اسقاط النظام " ، وتابع " هما طريقان لا ثالث لهما " .

(ST)


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

إلي السيد الإمام: ليتك تكمل المشوار! 2019-08-15 12:58:52 الواثق كمير kameir@yahoo.com لم ينقطع تواصلي مع السيد الإمام خلال العشر سنوات الماضية. وبخلاف المراسلات بيننا، فقد قمت بزيارته أكثر من مرة في الخرطوم والقاهرة بغرض تبادل الآراء حول الهم الوطني العام ومواصفات المشهد (...)

في محبة الجبهة الثورية ، ولكن 2019-08-14 23:27:38 بقلم : محمد عتيق أحمل تقديراً عالياً لقيادات وقواعد الحركات المسلحة في دارفور وجنوب كردفان والنيل الأزرق وفي جنوبنا الحبيب السابق ، التقدير لتضحياتهم ومكابداتهم التي ساهمت ، مع نضالات الحركة الوطنية السلمية ، في فضح (...)

السلطة الرابعة : نسيان المُعرّف واهمال الضرورى ! 2019-08-08 22:12:06 قضايا حرية الصحافة والتعبير والإعلام والحق فى المعلومات : آن أوان التغيير فيصل الباقر faisal.elbagir@gmail.com السلطة الرابعة : نسيان المُعرّف واهمال الضرورى ! تُعتبر حرية الصحافة والتعبير، وحرية الإعلام، والحق فى (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.