الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 13 كانون الأول (ديسمبر) 2016

(الشعبية) تعلن عن اجتماع عاجل لقيادة (نداء السودان) واتصالات خارجية لدعم العصيان

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 13 ديسمبر 2016 ـ أعلن الأمين العام للحركة الشعبية ـ شمال، ياسر عرمان، عن مشاورات تجريها الحركة لعقد اجتماع عاجل لقيادة (نداء السودان)، فضلا عن اتصالات واسعة مع عدد من البلدان، لدعم العصيان المدني يوم 19 ديسمبر، لتحقيق التغيير واطلاق سراح المعتقلين.

JPEG - 20 كيلوبايت
عرمان يحظى باستقبال لافت في مناطق تخضع لسيطرة (الشعبية) بجنوب كردفان

وتوحد ناشطون على "واتساب وفيسبوك وتويتر" في الدعوة لعصيان مدني يوم 19 ديسمبر الحالي، بعد أن شهدت الخرطوم في 27 نوفمبر الماضي استجابة جزئية لدعوات العصيان.

واستخف الرئيس السوداني عمر البشير، الإثنين، بناشطي مواقع التواصل الاجتماعي قائلا إن إسقاط حكومته سيكون عصيا على "العصيان المدني"، وأكد في أول خطاب جماهيري له منذ اعلان إجراءات إقتصادية قاسية أنه لن يسلم البلد للمتخفين خلف "الكيبوردات".

ودعا عرمان أعضاء الحركة الشعبية وجماهيرها للمشاركة في العصيان بفاعلية والإنضمام الى لجان العصيان في المدن والأحياء والفرقان، مبيناً "أن دخول الأقاليم وقوى الهامش على خط العصيان والانتفاضة ضمانة لنجاحه وتعميقه وتشتيت جهود النظام".

وقال في رسائل عنونها للشعب السوداني، أطلعت عليها "سودان تربيون" الثلاثاء،"إن تحديد عدد أيام العصيان يحتاج لموازنة ودراسة لضمان النجاح والدخول في معارك بحساب".

ودعا لعدم استعجال النتائج لجذب المزيد من الجماهير والمتضررين لتجربة العصيان، مضيفاً "المركز الموحد لقوى التغيير أمر لا غنى عنه"، وكشف عن اتصالات خارجية في عدد من البلدان تقوم بها الحركة، لدعم العصيان وحق الشعب في التغيير واطلاق سراح المعتقلين.

وأضاف "الحركة الشعبية مع آخرين تجري الاتصالات لعقد اجتماع عاجل لقيادة (نداء السودان) ورحبت وإقترحت أن تجرى مشاورات في نفس الوقت مع كتل ومجموعات المعارضة الآخرى والمهنيين وقوى 27 نوفمبر، وبعثنا برسائل في هذا الصدد".

وأعلنت أحزاب معارضة وحركات مسلحة تأييدها ودعهما للحراك الجماهيري وانخراطها في العصيان المدني المعلن في 19 ديسمبر الحالي لأجل اسقاط النظام، داعية كافة عضويتها والسودانيين للانتظام لتحقيق الهدف المنشود.

وأشار عرمان إلى أن الحركة الشعبية قاطعت ورشة مركز "كارتر" بنيروبي، كما بعثت برسالة بأن لا تفاوض مع النظام وعلى البشير أن يتنحى وفق ترتيبات إنتقالية جديدة ونظام جديد.

وأضاف "المعركة مع النظام معقدة وتحتاج لصبر وعزيمة وإعداد فكرة حكومة الظل وإقتراح الأسماء في الغالب سيؤدي لتقسيم المعارضة بدلا من توحيدها وهو إقتراح سابق لأوانه.. علينا الاتفاق على البرنامج والمركز الموحد لقوى التغيير أولاً".

وزعم أن الرئيس عمر البشير ارسل وفد برئاسة مدير مكتبه طه عثمان، ووزير ومترجم وضابط أمن، إلى نيويورك لمقابلة الرئيس الأميركي السابق جيمي كارتر في جورجيا بأطلنطا، للبحث عن وساطة مع أميركا، مضيفاً "أرسل الوفد بحجة أنه يحمل رد لرسالة عادية بعث بها جيمي كارتر، وكان بإمكانه أن يكتب الرد خلف كيبورد".

وأوضح أن جهاز الأمن منع زيارة المعتقلين، كما قام سراً بترحيل عدد كبير منهم الى الأقليم من ضمنهم قيادات الصف الأول من حزب المؤتمر السوداني الى الفاشر.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

قوش .. تحطيم الصندوق 2018-02-20 18:19:16 بقلم : سلمى التجاني دشَّن صلاح عبدالله قوش مدير الأمن والمخابرات ، خطته في عهده الثاني ، بتصريحاتٍ حملتها صحف اليوم . وعلى عكس توقعات قلَّة من المراقبين بأنه سيبدأ عهده الجديد بتفكير خارج الصندوق ، فإذا به يحطم الصندوق ( (...)

عودة "قوش" أم عودة طه ؟ 2018-02-19 20:04:06 بقلم : عبدالحميد أحمد أعقب توقيع اتفاق السلام الشامل (2005) حدثاً مهماً على صعيد الجبهة الداخلية لنظام الإنقاذ، وافى صعود مجموعة جديدة ضمن محاور الصراع على السلطة الذي اشتد بين مكونات النظام، انكسفت على إثر ذلك سلطة "على (...)

في سجن كوبر ... رجل يعض (كلب) 2018-02-19 20:00:32 بقلم : سلمى التجاني في الصحافة كثيراً ما نردد أن الخبر هو عندما يعض رجلٌ كلباً وليس العكس. عندما دعت إدارة الإعلام بجهاز الأمن والمخابرات وسائل الإعلام المحلية والعالمية لتغطية خبر إطلاق سراح المعتقلين السياسيين من سجن (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.