الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 19 أيلول (سبتمبر) 2019

(عسكوري) يستقيل من الحركة الشعبية لتحرير السودان برئاسة عقار

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم19 سبتمبر 2019 ــ أعلن على خليفة عسكوري، نائب رئيس الحركة الشعبية لتحرير السودان برئاسة مالك عقار، بالمملكة المتحدة وايرلندا، تقديم استقالته بسبب ما أعتبره تنكر الحركة لمبادئها الأساسية، بجانب اهتزاز قناعاته الفكرية في مشروع السودان الجديد.

JPEG - 14.8 كيلوبايت
علي خليفة عسكوري

وعسكوري من القيادات التي انضمت باكرا للحركة الشعبية وهو عضو بمجلس التحرير القومي، وكان رئيسا منتخبا للحركة بولاية نهر النيل، ومرشحا لمنصب والي الولاية في انتخابات العام 2010، ثم نائباً لرئيس مكتب الحركة بالمملكة المتحدة وإيرلندة، حتى تقديم استقالته.

وتعد استقالة عسكوري الخامسة من نوعها لقيادات بالحركة الشعبية برئاسة مالك عقار، غادروها خلال الأسابيع الماضية، على رأسهم مبارك أردول، المتحدث باسم الحركة، بجانب لنا مهدي، ومبارك قادم النور، وحذيفة عبد الله.

وقال عسكري في استقالته التي اطلعت عليها "سودان تربيون" إن تنكر الحركة الشعبية لمبادئها الأساسية تلاحظ في التراجع "المريع" للحركة عن شعاراتها الأساسية كان أحد الأسباب التي دفعته للاستقالة.

وأوضح ان الحركة تماهت مع أمراض السودان القديم وابتعدت عن خطها الثوري في التغيير الجذري للدولة وأصبحت تساوم على مبادئها، حتى لم يعد هنالك فرق بينها وبين القوي الأخرى، مضيفاً "بلغ تنكر الحركة لمبادئها مداه في ممارستها الإقصائية في الجبهة الثورية ضد تجمع المتأثرين بالسدود".

ويرأس علي عسكوري تجمع المتأثرين بالسدود، وهو عضو في الجبهة الثورية، لكنه يقول ان الثورية اقصته من مشاورات السلام التي جرت في كل من أديس أبابا والقاهرة.

وأضاف "للأسف ورغم عضويته – التجمع-في الجبهة الثورية وقعت عليه ممارسات أقل ما يمكن أن يقال عنها انها إقصائية ومخزية، لا يمكن أن تصدر من قادة يعلنون أنهم يقودون حركة ثورية تزعم انها تسعى للتغيير والعدالة في بلاد مزقها الظلم وغطت فيافيها الدماء".

وذكر أنه تقدم لمالك عقار بشكوى حول إقصاء التجمع من اجتماعات ونشاطات الجبهة الثورية، كما تقدم باستفسار كتابي لنائب الرئيس حول ذات الأمر لكنه لم يتلق ردا على استفساره حتى اللحظة.

واتهم عقار بالترفع والغطرسة برفضه الرد على تظلمات العضوية، وتابع " كيف سيكون الحال ان توليتم أمر اهل السودان".

وأشار عسكري إلى أن قيادة الحركة تمارس تناقضا في المواقف فبينما تتحدث عن السودان الجديد تتمسك في ذات الوقت بدولة السودان القديم بكل مثالبها.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

سماجة الشر، احتجاب البصيرة.. في تذكّر مساعد البشير 2019-10-17 15:14:11 بقلم : عبدالحميد أحمد حملت صحف الخرطوم الصادرة بالأمس مفارقةً باعثةً على السخرية إذ ترافق على صفحاتها خبران أولهما هو "عزم النيابة العامة على أن تحسم ملفات قضائية عالقة في مواجهة أقطاب النظام الساقط أبرزها تقويض النظام (...)

ثم ماذا عن مؤتمر السلام الشامل في السودان 2019-10-16 11:43:15 الشفيع خضر سعيد تنطلق اليوم في مدينة جوبا، عاصمة جمهورية جنوب السودان، الجولة الأولى من مفاوضات البحث عن السلام بين حكومة السودان والحركات المسلحة، تصاحبها بعض المفارقات والأسئلة التي تفرض نفسها عليها. أولى هذه المفارقات، (...)

أخواني الشهداء: العيون السود في البطانة كتار 2019-10-14 05:41:16 مجدي الجزولي انهضوا لبوا يا شبابنا هموا شهيدنا الطاهر ضحى بدموا أخواني الشهداء الزايد شوقهم مناى يا الله أسير في طريقهم أصبر قلبي وراجي لحوقهم هنالك في الجنة أبقى رفيقهم.. من أخسر ما خاض فيه المرحوم حسن الترابي بعد (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.