الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 31 آذار (مارس) 2017

عقار وعرمان ينهيان اجتماعات بجنوب كردفان تجدد الثقة في وفد التفاوض

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 31 مارس 2017 ـ قالت الحركة الشعبية ـ شمال، الجمعة، إن رئيسها مالك عقار وأمينها العام ياسر عرمان أنهيا اجتماعات بمناطق سيطرتها أكدت وحدة الحركة وتمسكها بمواقفها التفاوضية ووفدها المفاوض للحكومة السودانية.

JPEG - 47.2 كيلوبايت
عقار وعرمان لدى وصولهم الى جبال النوبة

ووصلت قيادات الحركة الشعبية إلى مناطق سيطرتها بجنوب كردفان، السبت الماضي، لإحتواء أزمة مجلس تحرير إقليم النوبة الذي قرر تنحية عرمان عن المفاوضات والأمانة العامة وتكليف نائب رئيس الحركة عبد العزيز الحلو بقيادة التفاوض، إلى جانب المطالبة بحق تقرير المصير لجبال النوبة.

وبحسب بيان لقيادة الحركة، مساء الجمعة، فإن قيادة الحركة الشعبية والجيش الشعبي اختتمت بقيادة هيئة الأركان العامة جولة واسعة في "المناطق المحررة" استمرت خمسة أيام، التقت أثنائها الأجهزة المدنية والعسكرية ومجلس التحرير في اجتماعات "ناجحة ومثمرة" انتهت.

وقال البيان إن "الاجتماعات أكدت وحدة الحركة وتمسكها بخطها السياسي وبتحالفاتها مع قوى المعارضة وبمواقفها التفاوضية المعلنة وبمؤسساتها بما في ذلك وفدها التفاوضي".

وتابع "أظهرت كل مؤسسات الحركة حرصها على الوحدة على كافة المستويات، وأن المعركة تظل هي مع المؤتمر الوطني، وقد طالب قادة الجيش الشعبي بتوجيه الموارد وامكانيات الحركة وطاقاتها على نحو موحد لتحقيق مطالب السودانيين في التغيير".

ووعدت قيادة الحركة الشعبية بإصدار بيان مفصل لاحقا يتناول الأوضاع السياسية الراهنة والأوضاع الداخلية للحركة الشعبية، قائلة "تؤكد قيادة الحركة لكل أعضاءها وأصدقاها أنها وجدت لتبقى ولتنتصر ولتتمسك برؤية السودان الجديد".

وأشار البيان إلى أن ختام الاجتماعات بقيادة هيئة الأركان التي خاطبها عقار وعرمان، توافد إليها قادة الجبهة الأولى من قطاعات العمليات المختلفة التي شملت قيادات أربعة فرق بجنوب كردفان، كما شملت ضباطا من رتبة اللواء الى رتبة العقيد.

وبرزت الأزمة التي تعيشها الحركة الشعبية ـ شمال، الى السطح هذا الشهر، عقب تقديم عبد العزيز الحلو استقالته وتوجيهه انتقادات لاذعة إلى مالك عقار وياسر عرمان.

وأكد عقار، لاحقا، إن نائبه عبد العزيز الحلو تقدم باستقالته، لكنه لم يؤكد قبولها من عدمه، موضحا أن ما أثاره في الاستقالة يجري مناقشته داخل أجهزة الحركة.

وظل الحلو يطالب خلال الفترة الماضية قيادة الحركة بطرح قضية تقرير المصير لجبال النوبة على طاولة المفاوضات مع الحكومة، لكن طلبه لم يجد دعم القيادة الجماعية التي طرحت بدلا عن ذلك الحكم الذاتي، ما أغضب الحلو وظل يدفع باستقالته بين الحين والآخر.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

شبح الحركة الإسلامية (2-2) 2017-10-23 16:26:06 كتبت : سلمى التجاني ( 1 ) كانت ليلة توزيع المصاحف الشهيرة علامة فارقة في مسيرة الحركة الإسلامية السودانية ، ففي الرابع من ديسمبر من العام 1990 م إجتمع الدكتور حسن عبدالله الترابي بمجموعةٍ مختارة من القيادات الهامة (...)

اطلاق عملية تجديد واعادة بناء الحركة الشعبية – شمال 2017-10-23 05:31:42 تجسير و ربط الماضي بالحاضر اطلاق عملية تجديد واعادة بناء الحركة الشعبية و الجيش الشعبي لتحرير السودان – شمال مالك عقار اير نقانيوفا رئيس الحركة الشعبية و الجيش الشعبي لتحرير السودان – شمال سبتمبر 2017م "يجب امتلاك مقاربة (...)

نحـو ميـلادٍ ثانٍ لـرؤية الســودان الجـديد 2017-10-23 05:23:11 قضـايا التحـرر الوطـنى فى عالـم اليـوم ياســر عــرمــان 20 سبتمبر 2017 المـحتـويات 1. الخلـفية التـاريخية والإطـار النظـرى للتجـديد 2. مـلامـح من تكوين الحـركة الشعبية فى السودان 3. الحـركة الشعبية والمناخ الوطنى (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.