الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 8 حزيران (يونيو) 2019

عقار يحذر المجلس العسكري من المساس بقادة (الشعبية)

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 8 يونيو 2019- حذر رئيس الحركة الشعبية لتحرير السودان – شمال، المجلس العسكري من المساس بقادة الحركة الذين جرى اعتقالهم في الخرطوم خلال حملة بدأت الأسبوع الماضي.

JPEG - 29.1 كيلوبايت
رئيس الحركة الشعبية لتحرير السودان مالك عقار - صورة ارشيفية لـ(رويترز)

واقتيد ياسر عرمان نائب رئيس الحركة الى مكان غير معلوم يوم الأربعاء قبل أن يبلغ رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد وفدا من قادة المعارضة التقاه الجمعة أن عرمان معتقل لدى المجلس العسكري وسيفرج عنه خلال يومين.

وقبل انقضاء ساعات من وعود أحمد اعتقلت الأجهزة الأمنية السودانية كل من الأمين العام خميس جلاب والمتحدث الرسمي مبارك أردول وآخرين من وفد الحركة الشعبية الذي كان وصل الخرطوم تحت لافتة إبداء "حسن النوايا".

وقال عقار في بيان الأحد إن جهاز الامن والمخابرات الوطني مدعوما بقوات "الدعم السريع" أعادوا فعلتهم في اقل من أربعة أيام بمداهمة مقر إقامة وفد الحركة الشعبية لحسن النوايا في تمام الساعة الثالثة صباح السبت واعتدوا على اعضاء الوفد بالضرب والاساءات العنصرية.

وأضاف" نحذر المجلس العسكري المدعوم من النظام البائد من المساس بسلامة رفاقنا ياسر عرمان نائب رئيس الحركة الشعبية ومسئول العلاقات الخارجية لنداء السودان وعضو اعلان الحرية والتغيير واسماعيل خميس جلاب الامين العام للحركة الشعبية ومبارك اردول عضو المجلس القيادي والناطق الرسمي للحركة الشعبية".

وتابع" وفدنا لحسن النوايا لكن ثبت لنا بما لا يدع مجال للشك بأن لا اعتبار للنوايا الحسنة مع المجلس العسكري وفلول النظام البائد".

ودان عقار عملية الاعتقال وعده نوعا من "البربرية والعنف غير المبرر".

وحمل المجلس العسكري وأعوانه من الأمن والدعم السريع مسئولية سلامة المعتقلين.

وشدد رئيس الحركة الشعبية على أن الحلول الامنية ليست الطريق الصحيح لحل ازمة البلاد.

وحث المجتمع الدولي والاقليمي للقيام بالدور المطلوب للضغط على المجلس العسكري لإطلاق سراح كل المعتقلين والمعتقلات وايقاف الانزلاق بالبلاد نحو المجهول.

بدره حمل حزب الأمة القومي المجلس العسكري مسؤولية حالة "الانسداد السياسي الشديد" بسبب "أخطائه، ومراوغاته، وتصرفاته القمعية الرعناء".

ولفت في بيان السبت الى ما أدت اليه الأوضاع من حالةٍ من الانفلات الأمني غير المسبوق، مع ترويعٍ للمواطنين، وإذلالٍ، واستهداف السياسيين.

وأضاف " تم اعتقال الكابتن عادل المفتي عضو المكتب السياسي لحزب الامة القومي والاستاذ إبراهيم الماظ والاستاذ ياسر عرمان والاستاذ اسماعيل جلاب والاستاذ مبارك اردول والاستاذ محمد عصمت".

وشدد الحزب على أن استمرار احتجاز السياسيين لن يؤدي إلا إلى مزيدٍ من الانسداد، بما يتوجب عليه إطلاق سراح كل المحتجزين والاسرى والمحكومين فوراً بلا استثناء.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

النخبة السودانية او قصة طالب الكثرة 2019-08-21 17:24:32 بقلم : مصطفى بنياب يحتم علينا المنهج والتاريخ التساؤل و التأمل و النظر صوب المصالح الاقتصادية في ظل التغيير السياسي الحالي، او بشكل محدد النخبة السودانية و مصالحها الاقتصادية هذا قبل كل شئ وبعده يمكننا التشاؤم او التفاؤل (...)

على هوامش مجلس السيادة 2019-08-21 11:21:07 الواثق كمير اتفقت قوى الحرية والتغيير، بعد ومشاورات وخناقات واعتذارات واستقصاء، على خمسة أعضاء لمجلس السيادة، بحسب حصة التحالف في الوثيقة الدستورية، والتي احتفلت قطاعات واسعة بالتوقيع عليها، وشهد عليها إلاقليمان ولقيت (...)

فرح السودان وغياب الحركات 2019-08-18 18:23:24 بقلم : محمد عتيق مهما كانت علاقة الثورة العضوية بطرف من أطراف الحركات المسلحة - (الجبهة الثورية بحكم عضويتها في ق ح ت) - فإنها تعترف أيضاً بوجود قوى مسلحة ومؤثرة في الميدان ، بل وأكثر امتلاكاً للأرض وللسلاح ، وهي : حركة (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.