الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 21 تشرين الأول (أكتوبر) 2018

عقار يحذر من أي اتفاق إنساني لا يشمل كافة الأطراف بالمنطقتين ودارفور

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 21 أكتوبر 2018 ـ حذر رئيس الحركة الشعبية ـ شمال، ونائب رئيس "نداء السودان مالك عقار من أن أي اتفاق حول القضايا الإنسانية لا يشمل كافة الأطراف في المنطقتين ودارفور سيؤدي الى حل جزئي.

JPEG - 10.9 كيلوبايت
مالك عقار

وقال عقار في كلمة بمناسبة ذكرى ثورة 21 أكتوبر، الأحد، إنه يجب على المتواجدين في أديس أبابا الآن من فصيل الحركة الشعبية بقيادة عبد العزيز الحلو ترك الحلول الجزئية والعمل مع كافة القوى السياسية السودانية لحل شامل.

وأضاف قائلا "نحن مع وضع القضية الإنسانية كأولوية والتوصل الى وقف عدائيات انساني يشمل المناطق الثلاث والفصل الكامل بين القضايا الإنسانية والسياسية وحق المدنيين في المساعدات الإنسانية في منطقتي جنوب كردفان والنيل الأزرق وإقليم دارفور.

وأشار إلى أن الانقسام الذي حدث في الحركة الشعبية أضعفها وعده "هدية لم تحلم به (الإنقاذ) وأضعفت المعارضة السودانية".

وفي مارس الماضي عانت الحركة الشعبية ـ شمال، التي تقود تمردا بالمنطقتين منذ يونيو 2011، من إنشقاق قسمها إلى فصيلين بقيادة عقار والحلو.

وقال عقار إن موقف حركته لا يزال هو توحيد الحركة الشعبية حتى ولو استدعى ذلك إيجاد قيادة جديدة، لجهة أن الحركة أهم من المواقع القيادية.

وأوضح أنهم مع وحدة السودان على أسس جديدة، ولم يطالبوا بحق تقرير المصير للمنطقتين لأنه سيطيل أمد الحرب وسيستخدم لتقسيم شعوب المنطقتين ولن يكون في صالحهم.

وتابع "مطالبنا هي الحل السلمي والشامل لجميع السودانيين، وحكم ذاتي لسكان المنطقتين بما في ذلك حق التشريع وترتيبات أمنية تحافظ على الجيش الشعبي أثناء فترة تطبيق الاتفاق وإيجاد جيش سوداني واحد مع إعادة هيكلته وقيام دولة المواطنة بلا تمييز".

وبشأن رسالة الوسيط الأفريقي ثابو امبيكي لقوى نداء السودان اعتبرها عقار "روشتة" كتبها النظام وتمت بدون تشاور مع كافة الأطراف.

وزاد: "إنها تفرغ خارطة الطريق من محتواها وتكرسها لتنفيذ مخرجات حوار النظام، وهي غير مقبولة لنا في نداء السودان والحركة الشعبية، نحن مع التسوية السياسية الشاملة والسلام العادل، ولن نقبل بسلام جزئي أو المشاركة في الشمولية".

وأكد عقار أن توحيد المعارضة لن يتم وفق رؤية جهة سياسية واحدة، قائلا إنه في ذكرى ثورة أكتوبر يدعو الي حوار جاد بين أطراف قوى المعارضة، لا سيما بين أطراف "نداء السودان" وقوى الإجماع الوطني، "بدون وصايا أو تخوين".

وأوضح أن "نداء السودان" سيسهم بفاعلية في الحل السياسي الشامل والانتفاضة بدون أن يلغي احدهما الآخر.

وأضاف أن "المعارضة عليها أن تعالج المصاعب التي تواجهها.. ندرك أن النظام ضعيف لكن سيستمر بضعفه إن لم نتوحد ونغير موازين القوى، نحن لن نرفض السلام العادل ولن نتخلى عن استراتيجيتنا الرامية لإزالة النظام".

وأقر بحدوث تغييرات واسعة في داخل تركيبة الحركة الجماهيرية والمجتمع السوداني، تتمثل في مصاعب ناتجة من الإسلام السياسي وإنهيار الريف والتغييرات العميقة في المدن بما في ذلك الاضمحلال الذي أصاب الطبقة الوسطى، فضلا عن غياب النقابات وضعفها.

وذكر أن "هذا الواقع يطرح السؤال ليس حول قيام الانتفاضة فحسب بل هل سنوفر العوامل التي ستحقق أهداف الانتفاضة ؟ أم أن الانتفاضة يمكن توظيفها لاستمرار النظام القديم بأشكال أخرى ؟... هذه أسئلة مهمة، لأن للإسلام السياسي اليوم دولة عميقة".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

أهل المعارضة مرة أخرى 2018-11-19 17:47:11 بقلم : محمد عتيق المتأمل في الحالة السياسة السودانية يلاحظ ان تحركات ومواقف قوي المعارضة - في اغلبها - هي اما : ردود افعال علي افعال الحكومة وحزبها الحاكم ، مثلاً الحكومة تعلن عن انتخابات فتهرول احزاب المعارضة بالتعليق (...)

رؤساء التحرير: موظَّفُو أَمْن ؟ 2018-11-17 14:29:37 بقلم : سلمى التجاني عندما وصف مدير جهاز الأمن والمخابرات الصحافيين الذين ذهبوا لإحدى الدول العربية بأنهم مشروع عمالةٍ وتجنيد، لم يدُر في خلدِ أسوأ الناس ظنَّاً أن تكون الخطوة القادمة هي استمارة رؤساءالتحرير، التي وزَّعَها (...)

استقالة الفريق عبد العزيز الحلو: حقائق وظنون! 2018-11-15 14:32:49 بقلم : الواثق كمير kameir@yahoo.com تقدم نائب رئيس الحركة الشعبية/شمال، الفريق عبد العزيز آدم الحلو، باستقالته إلى مجلس تحرير إقليم جبال النوبة، فى 6 مارس 2017. حفزني نشر الاستقالة على الملأ للشروع في كتابة مسودة (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.