الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 20 شباط (فبراير) 2017

عقار يعلن انضمام لجان السدود إلى الجبهة الثورية

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 20 فبراير 2017 - أعلنت الجبهة الثورية بقيادة مالك عقار عن إنضمام تجمع المتأثرين بالسدود لعضويتها،في إطار سعيها المعلن لتوحيد قوى المعارضة السودانية بشقيها العسكري والمدني،لأجل إسقاط النظام في الخرطوم.

JPEG - 10.9 كيلوبايت
مالك عقار

وقالت الجبهة الثورية في تعميم لرئيسها مالك عقار، تلقته "سودان تربيون" الإثنين، إن إنضمام تجمع المتأثرين بالسدود خطوة طبيعية تجسد آمال هذه التجمعات في الحياة الحرة الكريمة المستقرة".

وأكد عقار أن الثورية ترى في إنضمام تجمع المتأثرين لصفوفها تطوراً مهما في اتجاه توحيد أصحاب القضايا العادلة للدفع بها ووضعها على رأس الأجندة القومية الملحة.

واوضح عقار أن المتأثرين في شرق السودان والنيل الأزرق وشمال السودان ظلوا في مواجهة طويلة ومستمرة مع النظام وقدموا العديد من الشهداء من أجل قضيتها العادلة.

وأضاف " رغم ذلك لازال أمن النظام يلاحق القيادات بالاعتقال والملاحقة في تهديد مباشر لحياة ملايين السودانيين بإصراره على إقامة مشروعات أثبتت التجربة مرة بعد الأخرى عدم جدواها الفنية والاقتصادية.

وأبان عقار أن قيادة الجبهة الثورية تعمل بلا كلل مع أصحاب القضايا الأخرى فى كل بقاع السودان، داعيا إياهم للإنضام لصفوفها لتوحيد الجهود القومية لإسقاط النظام، وبناء الدولة التى تسع جميع السودانيين دون تمييز.على حد قوله.

وأطلقت الجبهة الثورية بقيادة مالك عقار في اواخر ديسمبر الماضي حملة إتصالات واسعة مع فصيل الجبهة الثورية برئاسة جبريل إبراهيم وتحالف قوى الإجماع الوطني في محاولة لتوحيد كيانات المعارضة السودانية.

وسبق ذلك نشاط من الحركة الشعبية – شمال التى تقود تمردا مسلحا في المنطقتين،في الدعوة لتوحيد كيانات المعارضة ، منذ أن حققت دعوات العصيان المدني في نوفمبر الماضي استجابة لافتة في الخرطوم.

ونشطت مجموعات مناهضة للسدود في شمال السودان مؤخرا ، بعد أن شهد الرئيس السوداني عمر البشير والعاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، بالرياض، في نوفمبر الماضي، توقيع اتفاقيات بين حكومتي البلدين، من ضمنها تمويل مشروعات سدود "الشريك وكجبار ودال" بولايتي نهر النيل والشمالية، لتوليد الكهرباء.

وتجابه السدود في ولايتي نهر النيل والشمالية بمعارضة المتأثرين، حيث قتل 4 أشخاص برصاص الشرطة من أهالي كجبار خلال احتجاجات ضد قيام السد في العام 2007، كما سقط ثلاثة قتلى خلال احتجاجات لسد مروي بمنطقة أمري في أبريل 2006.

وكانت الحكومة السودانية في يناير من العام الماضي وعدت بتوخي رضا المتأثرين جراء السدود.

وتنشط عدد من لجان السدود المناهضة لقيام السدود، من بينها اللجنة الدولية لمناهضة السدود التي نظمت ندوات ووقفات احتجاجية لمناهضة أى خطوات حكومية بإتحاه قيام السدود في البلاد. كما تعهد اتحاد مناطق سد الشريك بولاية نهر النيل بمقاومة قيام السد في المنطقة، وكذلك تنشط لجنة مناهضة سد كجبار في الولاية الشمالية.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

ردود مؤدبة على الصادق المهدي 2018-01-13 16:23:36 د/ أمين حسن عمر السيد الصادق المهدي سياسي معتق عاش السياسة في مطلع ستيناتها ثم هو يعيشها الآن في العقد الثاني من الألفية الثانية ، وهو طراز خاص من أهل السياسة إيجاباً وسلباً ، فطموحاته أدنى سقوفها السماء مهما يكن وهن (...)

ضبط الأسواق وتخفيف العبء المعيشي 2018-01-13 16:16:48 د/ عادل عبد العزيز الفكي adilalfaki@hotmail.com السياسات المالية والنقدية المصاحبة لموازنة العام 2018 ترتب عليها ارتفاع كبير لأسعار الخبز للمستهلكين. كما ترتب عليها ارتفاع بنسب متفاوتة لعدد كبير جداً من السلع (...)

أنظروا السلة ملأى بالقشور 2018-01-09 15:13:36 بقلم : عبدالحميد أحمد قالت الصورة إنّ القول زور.. ها هنا الوجه شقوق تتنامى.. وعلى الأطراف حجل من صنيع الورم الطالع من غبن الصدور أنظروا السلة ملأى (بالقشور) والطواحين على لحم الكلام الحي تمشي ثم تمشي وتدور.. ألياس فتح (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.