الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 16 تشرين الثاني (نوفمبر) 2017

عقار يعين عرمان نائبا للرئيس وجلاب أمينا عاما لـ (الشعبية)

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 16 نوفمبر 2017 ـ أجرى رئيس الحركة الشعبية لتحرير السودان ـ شمال، مالك عقار، تعديلات على هيكل الحركة عين بموجبها خميس جلاب أمينا عاما، وياسر عرمان نائبا للرئيس.

JPEG - 61.6 كيلوبايت
عقار اختار خميس جلاب أمينا عاما وعرمان نائبا له

وتضمنت القرارات التي صدرت الخميس إعفاء عبد العزيز الحلو، من موقعه كنائب للرئيس وتعيين أحمد العمدة رئيساً لهيئة أركان الجيش الشعبي.

وانقسمت الحركة الشعبية التي تقاتل الحكومة السودانية في النيل الأزرق وجنوب كردفان، منذ مارس الماضي، حيث أقال عبد العزيز الحلو الذي كان يشغل منصب نائب الرئيس، كل من مالك عقار والأمين العام ياسر عرمان بمباركة مجلس تحرير جبال النوبة.

ودعا عقار في قراراته التي أطلعت عليها (سودان تربيون) الخميس، "الحلو" للعمل المثمر ضد النظام، مبديا الاستعداد للتعامل معه كرئيس لتنظيم قائم بذاته.

وأوضح أن التطورات المؤسفة التي شهدتها الحركة الشعبية لن تخدم قضية الشعب السوداني أو شعوب المنطقتين، بل أضرت بالحركة الشعبية ولم تخدم سوى نظام الإنقاذ.

واشار إلى أن التصرفات التي بدرت من "الحلو" وما ترتب عليها في أرض الواقع وأدت الي انقسام فعلي في الحركة الشعبية، بدأت بتقديمه لثلاثة استقالات وبتنصيب نفسه رئيساً لجناح من أجنحة الحركة، مما أدي الي اقتتال فعلي في النيل الأزرق بين الجيش الشعبي.

وأضاف "فإنني أصدر قرار إعفاء الرفيق عبد العزيز آدم الحلو من كآفة مناصبه السابقة وصلاحياته، والاستعداد للتعامل معه كرئيس لتنظيم قائم بذاته ولا صلة له بتنظيمنا الحالي".

وأكد عقار أن قضية إعادة توحيد الحركة الشعبية وتسليم القيادة لجيل جديد تظل قضية استراتيجية، داعياً "الحلو" لوقف القتال الداخلي في النيل الأزرق وتوجيه البندقية نحو نظام المؤتمر الوطني، بجانب التنسيق في قضايا إسقاط النظام والحل السلمي وتحالفات المعارضة بما يخدم السودانيين وشعوب المنطقتين.

وتعتمد "الشعبية" هيكلاً للعمل السري غير معلن يشمل كافة أقاليم السودان، وتقف مع وحدة السودان على أسس جديدة وتطالب بحكم ذاتي بصلاحيات واسعة للمنطقتين.

وألغى عقار في قرار منفصل كافة القرارات السابقة بحق اللواء إسماعيل خميس جلاب وإعادته الى صفوف الحركة الشعبية والجيش الشعبي، بجانب ترقيته الى رتبة الفريق.

وقال "عقار وجلاب" في اعلان سياسي الأربعاء، إنهما اتفقا على الوحدة والعمل من أجل سودان ديمقراطي علماني موحد، وبناء حركة قومية لكل السودانيين على أساس العدالة الاجتماعية والمواطنة المتساوية والعضوية المتساوية.

وفي قرار آخر أعلن عقار ترقية اللواء أحمد العمدة بادي، الى رتبة الفريق وتعيينه رئيسا لهيئة الأركان العام للجيش الشعبي لتحرير السودان – شمال، التي سيعاد تشكيلها لاحقاً.

وشملت قرارات رئيس الحركة الشعبية أيضا إعادة هيكلة مكاتبها في عدد من العواصم الغربية.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

ياسر عرمان وغصن الزيتون (2-3) 2018-05-24 22:50:57 مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com بعد وفاة جون قرنق طلب مسئول أمريكي زائر من أحد القادة التاريخيين للحركة الشعبية لتحرير السودان من أبناء الجنوب أن يشرح له نظرية السودان الجديد، فرد القائد الجنوبي: "نظرية (...)

الرائد لا يكذب أهله 2018-05-21 17:14:52 الإمام الصادق المهدي 16/5/2018م أمتنا العربية والأمة الإسلامية والعالم، عوالم تمر بمرحلة خطيرة يعتبرها بعض الناس غلياناً منذراً بحرب كونية لا تبقى ولا تذر. وأسوأ ما في الأمر قصور التشخيص لهذه الحالات، بالتالي تهافت (...)

ياسر عرمان وغصن الزيتون (١-٣) 2018-05-21 01:12:39 مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com (1) يستحق الحبيب ياسر عرمان ان نقول له: حمد الله على السلامة وألف مبروك، فكون أن هذا الحبيب وصل متأخرا لا يمثل اشكالية ذات وزن، فقد قيل: أن تأتي متأخرا خيرٌ من ألا تأتي. (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.