الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 5 نيسان (أبريل) 2017

علي الحاج: متمسكون بالحريات ولم نحسم أمر المشاركة

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 5 أبريل 2017 ـ أعلن الأمين العام للمؤتمر الشعبي، د. علي الحاج، تمسك حزبه بالحريات وبسطها بواسطة القانون من خلال تضمينها في الدستور، ونفى تقدمه بقائمة للمشاركة في الحكومة المرتقب إعلانها قائلا أن المشاورات لا زالت جارية.

JPEG - 44.7 كيلوبايت
علي الحاج الأمين العام للمؤتمر الشعبي ..صورة لـ(سودان تربيون)

وأكد الحاج، خلاله لقائه أجهزة الاعلام، بمنزله مساء الأربعاء، إن المؤتمر الشعبي لم يحسم أمر المشاركة بعد، ولا زالت الإجتماعات والمشاورات حولها مستمرة.

وأجاز المؤتمر العام للشعبي الذي انعقد الأسبوع الماضي، قرار المشاركة في حكومة "الوفاق الوطني" التي ينتظر تشكيلها خلال أيام، تتويجاً لمخرجات حوار داخلي أمتد لنحو ثلاث سنوات، لكنه رهن الخطوة بانفاذ وثيقة الحريات التي تتحدث عن تقليص صلاحيات جهاز الأمن واتاحة حرية النشاط السياسي والحد من الإعتقالات ومضايقة المعارضين.

وأضاف الحاج "هناك جوانب لا زلنا نتشاور فيها داخلياً لا بد من حسمها، لا بد أن نعلم كيف ننفذ مخرجات الحوار، نريد أن نعلم ما يلينا تنفيذه من قضايا لنأتي لها بوزراء يناسبونها، سنأتي بوزير يكون مقيد ببرنامج مخرجات الحوار يمكننا أن ننحيه إن لم يلتزم".

وكشف الأمين العام ، عن لقاء جمعه برئيس الوزراء السوداني، بكري حسن صالح، ليل الإثنين، أجريت فيه مشاورات حول مشاركة الشعبي في الحكومة المقبلة وقضايا أخرى.

مؤكداً أن اللقاء تم بمبادرة من رئيس الوزراء، مضيفاً "اللقاء في إطار التشاور وليس لدي ما أخفيه عنكم".

وشدد على أن الحزب يحتاج لمشاركة فاعلة لكنه لم يقدم حتى الآن اسماً لمنصب في الحكومة، وأردف "الشعبي لم يناقش حتى الآن من يمثله في الحكومة، نريد أن نعرف الوزارت التي نشغلها، ومعرفتها عندنا أهم ممن يشغلونها".

وأعلن علي الحاج التمسك بالحريات وبسطها بالقانون من خلال تضمينها في الدستور، مردفاً "هنالك قدر من الحريات، ممنوحة ولكننا نريدها حريات بالدستور، وسنسعى لذلك".

وأوضح أن مخرجات الحوار الوطني ان لم تجد طريقها للدستور ستكون مجرد اعلان سياسي، واضاف "سنتمسك بمخرجات الحوار سنين عددا اذا إقتضى الأمر".

وشدد الحاجً على أن المخرجات "ليس للزينة توضع على الرف"، وانما برنامج سيعمل الشعبي على اقناع الممانعين بها من خلال تضمينها في الدستور، مبيناً أنه المخرجات "قد لا تنفذ لكن الشعبي لن يتفرج على عدم تنفيذها".

وقال إن قضية الحريات لا زالت في مرحلة الإجراءات ولم تحسم بعد، مشيراً للقائه برئيس البرلمان ورئيسة اللجنة الطارئة للتعديلات الدستورية، بدرية سليمان حول ذات القضايا.

وقلل علي الحاج من إسقاط البرلمان لمادة زواج التراضي من التعديلات الدستورية، قائلاً إن الأمر لا يحتاج للضجة التي صحبته، مضيفاً "هنالك قضايا أخرى .. وهي أهم عندنا من المشاركة، لا بد أن تمر القضايا التي على منضدة البرلمان".

وتابع "نحن ندعو لحوار فيه حرية كاملة ولذلك لا بد ان تكون هنالك حكومة قوية بالقانون وليس الدبابات، وعلى الإعلام ان يرتفع لذاك المستوى وينشغل بالقضايا العظمى لا بصغائر الأمور".

وأضاف أمامنا مسؤولية كبيرة فيما يختص بالحريات، يتحدثون عن سلام قبل الحريات لأن جهات قد تستغل الحريات ضد السلام، هذا حديث لا معنى له، سنسعى لتظيم الحرية بالقانون كما تنظم القوانين حركة المرور".

وقال إن القوانين الموجودة اليوم مقيدة للحريات وليست منظمة لها، مشيراً إلى أن الحريات "يستفيد منها الكل حتى جهاز الأمن الذي يصادرها".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

عودة "قوش" أم عودة طه ؟ 2018-02-19 20:04:06 بقلم : عبدالحميد أحمد أعقب توقيع اتفاق السلام الشامل (2005) حدثاً مهماً على صعيد الجبهة الداخلية لنظام الإنقاذ، وافى صعود مجموعة جديدة ضمن محاور الصراع على السلطة الذي اشتد بين مكونات النظام، انكسفت على إثر ذلك سلطة "على (...)

في سجن كوبر ... رجل يعض (كلب) 2018-02-19 20:00:32 بقلم : سلمى التجاني في الصحافة كثيراً ما نردد أن الخبر هو عندما يعض رجلٌ كلباً وليس العكس. عندما دعت إدارة الإعلام بجهاز الأمن والمخابرات وسائل الإعلام المحلية والعالمية لتغطية خبر إطلاق سراح المعتقلين السياسيين من سجن (...)

طفل بسجن كوبر 2018-02-18 22:22:39 اعتقال أحمد عبدالرحيم إنتهاكٌ للدستور والقوانين وقيم السماء بقلم : سلمى التجاني في الحادي والثلاثين من يناير الماضي ، يقوم بسجن كوبر ، في قسمه التابع لجهاز الأمن ، وضعٌ غريب ينافي مبادئ القانون الدولي لحقوق الإنسان (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.