الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 17 تشرين الأول (أكتوبر) 2018

علي الحاج يهاجم (الوطني) ويحذر من تمرير قانون الانتخابات بالأغلبية

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 17 أكتوبر 2018- وجه الأمين العام لحزب المؤتمر الشعبي في السودان علي الحاج انتقادات حادة للمؤتمر الوطني صاحب الأغلبية في الحكم والهيئة التشريعية بعد توجيهات لكوادره بمقاطعة ورشة التأمت في المجلس الوطني لمناقشة تعديل قانون الانتخابات وحذر الحاج من تمرير القانون بالأغلبية الميكانيكية قائلا أن ذلك سيدخل البلاد في "مأزق".

JPEG - 56.5 كيلوبايت
علي الحاج في اجتماع دعا له المؤتمر الشعبي لمقاومة مسودة قانون الانتخابات ـ 11 يونيو 2018

وأجاز البرلمان في جلسته الثلاثاء قبل الماضي مشروع قانون الانتخابات لسنة 2018 في مرحلة السمات العامة وتقرير لجنة التشريع والعدل وحقوق الإنسان بالبرلمان حوله.

ويرفض 34 حزبا من قوى الحوار الوطني مشروع القانون حيث اتفقت بعد اجتماعات مشتركة على ضرورة تضمينه 19 نقطة قالت إن توصيات الحوار نصت عليها.

وقال على الحاج في الورشة إنه مفوض من هذه الأحزاب التي تحاورت حول تعديل قانون الانتخابات وخرجت بورقة تفاوضية، تم تسليمها لقيادة المجلس الوطني.

ودعا البرلمان لخلق الية تمكن من الوصول الى التفاهمات المطلوبة بدلا عن الركون الى الميكانيكية الغالبة، قائلا إنهم لن يكونوا جزءا من هذا "العبث".

واستنكر على المؤتمر الوطني تحريضه النواب على عدم المشاركة في الورشة ومطالبته الآخرين بالانسحاب منها، لافتا الى أن هذا هو مسلك الحزب الذي جبل عليه.

وتابع " هذا ما جاء بنا من الخارج وأدخلنا في الحوار أن هناك عقليات لا زالت ترى أن البلاد يمكن أن تدار بعقلية سيدين وثلاث سادة".

ونبه الى أن التعديلات التي أدخلت على دستور 2005 أثناء مجريات الحوار الوطني كانت أسوأ من الدستور نفسه الذي وضعته قوى خارجية بعد تعذر التوافق بين السودانيين.

وأضاف "الان نريد توافق حول القانون الذي وضعه المؤتمر الوطني وأنزله علينا. ولولا انهم واضعوه لشعرت أن من أتى به يريد خلق نوع من الفتنة وليس إجراء انتخابات ولأنه اتي من الوطني نفترض فيه حسن النية".

واستطرد بالقول " إذا لم نتوافق ستأتي قوى خارجية ويضع الدستور ويضع أي شيء وسنوافق عليه ونحن صاغرون".

وشدد الحاج على رغبتهم الأكيدة في احداث توافق وسعيهم لذلك مستدركا بالقول " لكننا لسنا متسولين نحن نتحدث عن حقوق وواجبات".

ودعا المجلس الوطني لخلق الية تمكن من الوصول الى التفاهمات المطلوبة بدلا عن الركون الى الميكانيكية الغالبة، قائلا إنهم لن يكونوا جزءا من هذا "العبث".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

أهل المعارضة مرة أخرى 2018-11-19 17:47:11 بقلم : محمد عتيق المتأمل في الحالة السياسة السودانية يلاحظ ان تحركات ومواقف قوي المعارضة - في اغلبها - هي اما : ردود افعال علي افعال الحكومة وحزبها الحاكم ، مثلاً الحكومة تعلن عن انتخابات فتهرول احزاب المعارضة بالتعليق (...)

رؤساء التحرير: موظَّفُو أَمْن ؟ 2018-11-17 14:29:37 بقلم : سلمى التجاني عندما وصف مدير جهاز الأمن والمخابرات الصحافيين الذين ذهبوا لإحدى الدول العربية بأنهم مشروع عمالةٍ وتجنيد، لم يدُر في خلدِ أسوأ الناس ظنَّاً أن تكون الخطوة القادمة هي استمارة رؤساءالتحرير، التي وزَّعَها (...)

استقالة الفريق عبد العزيز الحلو: حقائق وظنون! 2018-11-15 14:32:49 بقلم : الواثق كمير kameir@yahoo.com تقدم نائب رئيس الحركة الشعبية/شمال، الفريق عبد العزيز آدم الحلو، باستقالته إلى مجلس تحرير إقليم جبال النوبة، فى 6 مارس 2017. حفزني نشر الاستقالة على الملأ للشروع في كتابة مسودة (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.