الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 29 تشرين الثاني (نوفمبر) 2017

علي عبد الله صالح يدعو البشير لسحب القوات السودانية من اليمن

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 29 نوفمبر 2017- نصح الرئيس اليمني المخلوع، علي عبد الله صالح، الرئيس السوداني عمر البشير بسحب قواته من اليمن، مؤكدا أن بلاده لا تهدد الأراضي المقدسة.

JPEG - 114.2 كيلوبايت
وزير الدفاع يتفقد القوات السودانية بالسعودية .. الأربعاء 29 نوفمبر 2017

ويشارك السودان منذ فبراير من العام 2015 في تحالف عربي من عشر دول في الحرب على الحوثيين باليمن، بعد استنجاد الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي بالسعودية للتدخل ومنع التمدد الشيعي المتمثل في جماعة الحوثي المدعومة من إيران.

وبرر الرئيس السوداني موافقته على مشاركة قوات برية سودانية في الحرب على جماعة الحوثي بالرغبة في الدفاع عن أمن المملكة العربية السعودية وأرض الحرمين الشريفين.

وقال علي صالح في كلمة له يوم الثلاثاء مخاطبا الرئيس البشير " لا يوجد خطر على الأراضي المقدسة من اليمن، الأراضي المقدسة في مكة والمدينة المنورة.. اسحب هذا الجيش العظيم. الا إذا كنت تريد التخلص منهم فهذا وضع ثاني".

وتابع " إذا خذلوك في دارفور ..وتريد أن يرجعوا اليك في صناديق. فهذا وضع ثاني ... أقول لك انسحب وانت شقيق وصديق وزميل .. انسحب".

من جهة أخرى تفقد وزير الدفاع السوداني عوض محمد أحمد بن عوف، الأربعاء المفرزة الجوية السودانية بقاعدة الملك خالد بخميس مشيط، التي تشارك ضمن قوات التحالف العربي لدعم الشرعية باليمن، كما زار مقر قيادة القوات السودانية بمدينة جازان جنوب غرب المملكة.

وخاطب الوزير جنود لواء الحزم 2 بجازان، مجددا التأكيد على أن مشاركة السودان في التحالف جاءت من منطلق عقدي والتزام أخلاقي وتعزيزاً للتضامن العربي والإسلامي لنصرة الدين وحماية المقدسات وبلاد الحرمين الشريفين.

وبشارك السودان في قوات التحالف العربي بقوة برية تقدر بنحو 7 آلاف جندي.

وفي وقت سابق من يوم الأربعاء قال "مجتهد" وهو أشهر مدون سعودي، على حسابه في تويتر أنّ عدد قتلى القوات السودانية المشاركة في الحرب على اليمن تجاوز 1000 جندي من أصل 7000 دفع بهم الرئيس السوداني عمر البشير إلى قتال الحوثيين في صنعاء.

وأضاف: “كان السودانيون راضون عن مقتل 100 ثمّ 200 ثمّ 500 لأنّ القضية قُـدمت على أنّها حماية الحرمين وليس النظام السعودي، لكن حين تجاوز الرقم 1000 زاد التساؤل عن جدوى هذه الحرب في الشارع السوداني ثمّ البرلمان والآن داخل المؤسّسة العسكرية السودانية والجدل الآن يرتفع بسرعة تضيّق الخناق على البشير”.

ولم تعلن الحكومة السودانية عن عدد رسمي لضحايا الحرب في اليمن، لكن السفارة السعودية في الخرطوم قالت قبل عدة أسابيع أنها وفرت فرصا لأداء شعيرة الحج لـ 250 من أسر ضحايا حرب اليمن.

وقال "مجتهد" الذي يحظى بمتابعة كبيرة، “ربما يضطر البشير لسحب القوات السودانية من اليمن، نتيجة أسباب وعوامل عدّة".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

لوكا بيونق يرد علي بونا ملوال ..هل أبيي تتبع لجنوب السودان؟ 2017-12-12 19:26:46 ترجمة موياك لنقو أويج إن البيان الأخير بأن أبيي جزء لا لبس فيه من السودان أثار جدلا صحيا مرة أخرى حول وضع أبيي. لقد فوجئت ليس فقط بمستوى الجهل المطلق لبعض الحقائق التاريخية الأساسية ولكن أيضا استهزاء بشهوة السلطة (...)

القرار الخطيئة 2017-12-07 20:50:12 بقلم: الصادق المهدي إنه عطاء من لا يملك لمن لا يستحق. فالرئيس الامريكي في فترة وجيزة صنف نفسه عنصرياً، إثنياً، وعدواً دينياً للمسلمين، وجهولاً بمسؤولية البشر عن سلامة البيئة، وقدم برهاناً ساطعاً بخطر خلو الذهن السياسي (...)

الكارثة والفرصة في اليمن 2017-12-06 19:18:26 بقلم: الإمام الصادق المهدي قُـتل الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح، رحمه الله وأحسن عزاء أسرته وحزبه وأهلنا في اليمن، فقتلى طرفي الحرب الأهلية خسارة للوطن اليمني الجريح. (إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّـا إِلَيْهِ رَاجِعونَ). (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.