الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 8 حزيران (يونيو) 2016

علي عثمان طه يؤكد انحراف الحوار وضياع المعنى الأسمى للمبادرة

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 8 يونيو 2016 ـ ألمح النائب الأول السابق للرئيس السوداني علي عثمان محمد طه إلى انحراف طال مبادرة الحوار الوطني التي أطلقها الرئيس عمر البشير في يناير 2014، موضحا أن المعنى الأسمى والأكبر باعتماد الحوار منهجا للحياة اليومية بالبلاد بدأ يضيع.

JPEG - 123.2 كيلوبايت
علي عثمان محمد طه على مائدة إفطار رمضاني في منزله مع الاتحاد الوطني للشباب السوداني ـ الأربعاء 8 يونيو 2016

واستقال علي عثمان محمد طه من منصبه في ديسمبر 2013 ضمن تعديلات واسعة طالت الحكومة السودانية.

وانتقد طه عقب مائدة افطار رمضاني نظمه الاتحاد الوطني للشباب السوداني في منزله بضاحية سوبا جنوبي وسط الخرطوم، مساء الأربعاء، تطاول أمد انتظار مخرجات توصيات الحوار الوطني.

وشبه انتظار الناس للمخرجات بانتظار "شنطة الحاوي"، الذي ربما يخرج منديلا أو حمامة.

وانطلق مؤتمر الحوار في أكتوبر 2015 وسط مقاطعة قوى المعارضة والحركات المسلحة الرئيسية بالبلاد، وانفض عمل لجانه الست في مارس الماضي في انتظار عقد الجمعية العمومية لإجازة التوصيات.

وقال طه "إن المعنى الأكبر والأسمى لإطلاق دعوة الحوار بدأ يضيع، لكون أن الفكرة الرئيسة للحوار بأن يعتمد منهجاً للحياة اليومية في السودان، وليس بأن يكون قاصراً على مجموعات وأحزاب سياسية ومرتبط بمقيات زماني محدّد".

وشدّد على تأسيس نظام سياسي يقوم على قبول الرأي الآخر والمرونة وتحري الحقيقة، واستحداث آليات جديدة للحكم بإشراك قطاعات وشرائح المجتمع، وحذّر من الحمّية والعصبية الحزبية وإغلاق الباب على الآخرين لإبداء الرأي.

وتابع "هدف الحوار أن يكون روحاً تنسرب في وجدان الناس"، محذّراً من احتكار المناصب والاقتصاد، ونوه لأهمية التعرّف على مساهمات الآخرين في قضايا الحكم بالبلاد.

إلى ذلك أقر علي عثمان محمد طه بأن الحركة الإسلامية حازت على ميزات وإيجابيات واسعة خلال تجربتها فتحت الطريق أمامها نحو الحكم، بيد أن طه دعا إلى الإجابة على سؤال: "هل الحركة تراجعت في التطبيق مقارنة بالتجربة الطويلة والوسائل التي كانت متاحة في أوقات سابقة من عمرها؟".

وأشار إلى أن الحركة امتلكت تجربة ثرة ومتقدمة على نظيراتها في المحيطين العربي والإسلامي، امتدت منذ ستينيات القرن الماضي، الأمر الذي مكّن السودان من امتصاص التأثيرات السالبة لثورات الربيع العربي، وتابع "الربيع السوداني كان منذ الستينيات".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

‏‎حوار مع شيخي عبد الله 2017-03-20 11:35:51 يقلم : ‏‎مصطفى عبد العزيز البطل ‏mustafabatal@msn.com (1) ‏‎أُحب دائما ان أنعت شيخي الدكتور عبد الله على ابراهيم بنعت (المفكر)، وهي الصفة التي كان قد أنكرها عليه نجم اليسار الغائب المغفور له الخاتم عدلان في مرافعته (...)

عندما يخرج الموقف السياسي من جيب القميص 2017-03-20 11:33:26 حزب ميادة الليبرالي حسب الظروف بقلم : د. أمجد فريد الطيب amjedfarid@gmail.com للمعلم محمد ابراهيم نقد، جملة خالدة في كتاب الحكمة السياسية: أن الموقف السياسي لا يخرج من جيب القميص. ومفاد حكمته هذه ان اي سياسي ينبغي ان (...)

على الحاج.. السفر الطويل والمسير الصعب 2017-03-19 11:49:31 كتب : عبدالحميد أحمد الآفاق المفتوحة على مداها، والبيئة البكر والحياة الطلقة، في الأقليم الشاسع مترامي الأطراف غربي السودان، كلها عناصر شكّلت بعض آثار النشأة الأولى التي نشأها د. على الحاج محمد جعلته يتحلّى برحابة في (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.