الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 11 تشرين الأول (أكتوبر) 2017

عودة الدوريات الحدودية الجوية بين الخرطوم وجوبا بعد توقف 5 سنوات

separation
increase
decrease
separation
separation

جوبا 11 أكتوبر 2017-استأنف السودان وجنوب السودان الدوريات الحدودية المشتركة، بعد خمس سنوات من التوقيع على اتفاقية أمنية تنص على منع الهجمات عبر الحدود، وفقا لما ذكرته الأمم المتحدة الاثنين.

JPEG - 40.9 كيلوبايت
عسكريون من السودان وج السودان برفقة مراقبين دوليين أثناء دورية مشتركة.(صورة من يونسفا)

وفي إطار اتفاق التعاون المبرم في 27 سبتمبر 2012، وقع البلدان اتفاقا أمنيا بهدف وقف تدفق الأسلحة والإمدادات إلى الجماعات المتمردة عبر الحدود.

كما نص الاتفاق على إنشاء منطقة حدودية آمنة منزوعة السلاح ونشر بعثة مشتركة لرصد الحدود والتحقق منها بدعم من قوة الأمم المتحدة الأمنية المؤقتة لأبيي (يونسفا).

غير أن حكومة جنوب السودان قاومت تنفيذ الاتفاق، خشية أن ينظر إلى تعيين خط وسط المنطقة الحدودية منزوعة السلاح، الذي يمر عبر المناطق المتنازع عليها، كموقع نهائي للحدود المتنازع عليها.

وبعد عمليات مراقبة معدودة، أوقفت جوبا مشاركتها في فريق الرصد المشترك.

لكن القوة الأمنية المؤقتة في أبيي (يونسفا) أعلنت في بيان صدر الاثنين استئناف عمليات البعثة المشتركة بمشاركة مراقبين من السودان وجنوب السودان، وموظفين تقنيين تابعين لـ (يونسفا)، بجانب مراقبين دوليين وموظفي العمليات العسكرية التابعة للبعثة، ودائرة الأمم المتحدة للأعمال الخاصة بالألغام.

وأجرت بعثة التحقق المشتركة التابعة لقوة الأمم المتحدة الأمنية المؤقتة لأبيي حسب البيان، استطلاعا مشتركا بين 16 و22 سبتمبر 2017. وهي العملية الأولى من نوعها التي تقوم بدوريات جوية من قاعدة قوة الأمم المتحدة الأمنية المؤقتة في أبيي إلى مواقع الفريق المقترحة.

وقامت الدوريات الجوية باستطلاع صفاح (كير أديم) والسميح (ماجاك كول) وتيشوين وثلاثة مواقع تابعة للبعثة تقع داخل المنطقة العازلة.

وأفاد البيان أن عمليات الاستطلاع كانت مهمة جدا لأنها "مكنت الفريق من التحليق على ارتفاع منخفض للتحقق من الوضع على الأرض ورصده".

وفي مايو الماضي، قرر مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة خفض قوة الأمم المتحدة الأمنية المؤقتة لأبيي من 326 5 فردا إلى 771 4 فردا.

وعلاوة على ذلك، كرر القرار الإعراب عن القلق إزاء استمرار التأخير والجهود المتوقفة لتفعيل بعثة التحقق المشتركة وهدد بإنهاء دعم قوة الأمم المتحدة الأمنية المؤقتة لأبيي في غضون ستة أشهر ما لم تنشط البلدان الآلية المتفق عليها.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الإنتقـال السلـس من الكـفاح المسلـح الى السلمى 2018-05-19 16:40:20 ياسر عرمان يبقى الكفاح المسلح مهما طال وقته مرحلة مؤقتة وآلية ذات هدف ووقت معلوم تابعة للمنظمة السياسية المعنية، فحتى الحركات التى وصلت الى السلطة عن طريقه تحولت أجنحتها العسكرية الى جيوش نظامية، وإن احتفظت بطبيعتها (...)

أُولى الجثث في حرب الإسلاميين الجديدة 2018-05-19 02:42:13 كتبت : سلمى التجاني أمس الخميس طفت أولى جثث الإسلاميين ، في حربهم البينية الأخيرة على المال ، فقد أُخطِرت أسرة عكاشة محمد أحمد بأنه فارق الحياة ، في ظروف غامضة ، بداخل معتقلات جهاز الأمن . عكاشة من كوادر الإسلاميين ، وأحد (...)

‏‎قضية نورة وأجندة النشطاء 2018-05-18 00:56:17 مصطفى عبد العزيز البطل ‏‎لست معنياً بالقضية الجنائية وتداعياتها القانونية فهي بين يدي السلطة القضائية تتحرّى في أمرها قيمة العدل وفق مقتضى القانون. وإنما يعنيني هنا المنهج الذي يتبعه بعض النشطاء من مناصرى هذه الشابة (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.