الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 16 تموز (يوليو) 2016

عودة ضابط تمرد في شمال دارفور بعد اتفاق مع الحكومة

separation
increase
decrease
separation
separation

الفاشر 16 يوليو 2016 ـ أعلن والي شمال دارفور،عبد الواحد يوسف، السبت، عودة الملازم أول في قوات حرس الحدود مصعب أحمد محمد محمود.بعد تمرده خلال أكتوبر من العام 2013، بكامل عتاده وقواته.

JPEG - 54.9 كيلوبايت
الملازم مصعب (يسار) ومدير جهاز الأمن (وسط) ومدير الشرطة بشمال دارفور..السبت 16 يوليو 2016 صورة لـ(سودان تربيون)

ووعد الوالي خلال مخاطبته قوات من الدعم السريع بمنطقة الكومة، برد أي مظالم طالت القوات الحكومية، وفقا لقانون المنظومة العسكرية.

وتم فصل عناصر المجموعة المتمردة عن الخدمة بعد تحركهم إلى منطقة (مليط)، إبان اعتداء الحركات المسلحة عليها في أكتوبر 2013.

واتخذت المجموعة موقفاً مناهضاً لإجراءات الفصل التي نفذت ضدهم، ووقع قائدها مصعب علي اتفاق في أواخر العام 2014 مع ولاية شمال دارفور عادوا على أثره إلى القوات النظامية، لكن المجموعة تمردت للمرة الثانية، قبل أن تعود، السبت، من جديد.

ورحب الوالي بعودة الملازم أول مصعب وطالب الجميع باحترام قياداته والجهة التي ينتمون إليها.

وأعلن قائد الفرقة السادسة بالفاشر اللواء أشرف الرفاعي، خلال اللقاء طي الخلافات مع المجموعة نهائياً، لتبدأ صفحة جديدة، وأثنى على التعاون الذي أبدته المجموعة علاوة على الوسطاء الذين استطاعوا نزع فتيل الأزمة، وقال " إن من السهل علي الشخص التمرد ولكن من الصعب الانحياز السلام".

وأكد أن مصعب بعد عودته بات في أمان وأضاف:"نرحب به داخل المؤسسة العسكرية ..ونقول للبرتي والزيادية إن مصعب ليس احرص منا في حمايتكم".

وكان مصعب ومجموعته إنسحبوا من أحد المتحركات النظامية في ولاية جنوب كردفان ، وعادوا الى مليط لحماية ذويه في قبيلتي البرتي والزيادية بعد تعرض المنطقة لهجمات مسلحة ، وهو ما أغضب قيادات الحكومة العسكرية التي أمرت بتشكيل مجلس محاسبة، وتمرد بعدها الرجل.

من جانبه، قدم قائد المجموعة الملازم أول مصعب محمود، اعتذاره لكل قادة القوات المسلحة والمواطنين على أي بادرة بدرت منه.

وأضاف "هذه صفحة جديدة ونطوي الماضي .. البلاد ما عادت تحتمل أي صراع".

وأعلن أن العربات و الآليات العسكرية التي بحوزته باتت تحت تصرف القيادة العسكرية، كما ناشد مصعب كل المتمردين وحاملي السلاح الانضمام الى السلام.

وكان الملازم مصعب أصدر بيانا في أكتوبر 2014 قال فيه إن قوة حكومية حاصرتهم بحي الزيادية في الفاشر بحوالي 70 سيارة و3 دبابات، وأثناء انسحابهم هاجمتهم القوة عند بوابة الفاشر الشرقية ووقع اشتباك بين الطرفين استخدمت فيها الأسلحة الثقيلة والمتوسطة.

والتحق الملازم أول مصعب بالجيش ضمن الترتيبات الأمنية، وشارك في متحرك كردفان مع القوات المسلحة وعندما سقطت مدينة مليط استلم 4 سيارات من المتحرك ليشارك بها في تحرير المدينة، لكنه بعد خروج المتمردين منها رفض تسليم السيارات.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الثورة أو الفوضى 2018-01-23 21:11:32 بقلم : سلمى التجاني بقيت حرامي، هذه العبارة قالها فتىً يبيع مناديل الورق على ( الاستوبات ) وهو يخبر صديقته أنه لم يستطع شراء أبسط مستلزمات اسرته التي يعولها من طماطم ورغيف فاضطر لسرقة دقيق من إحدى البقالات. هذا الفتى (...)

مخابرات بالمكسّرات ومخابرات بالبشاميل 2018-01-21 17:36:11 مصر حافية على جسر الأوهام بقلم : مصطفى عبد العزيز البطل ‏mustafabatal@msn.com (1) لم تخالجني حيرة من قبل كتلك التي خالجتني عندما استمعت الى تسريبات المحادثات الهاتفية للنقيب أشرف الخولي، الضابط بفرع الاستخبارات (...)

عودة "طه" تكريس حالة اللا دين واللا عقل 2018-01-21 17:31:04 بقلم : عبد الحميد أحمد متى صدقت الأنباء عن عودة نائب الرئيس السابق "علي محمدعثمان طه" إلى تشكيلات سلطة الإنقاذ الحاكمة في السودان فإن النظام يكون قد أُركس أبشع نسخة شمولية عرفها ذلك أنّ "طه" ظل عبر تاريخه السياسي لا (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.