الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 10 آب (أغسطس) 2016

غازي يدعو الى تقديم الحل الأمني على السياسي في مفاوضات أديس

separation
increase
decrease
separation
separation

أديس أبابا 10 أغسطس 2016 ـ وصف رئيس تحالف (قوى المستقبل للتغيير) غازي صلاح الدين العتباني، توقيع قوى (نداء السودان) على خارطة الطريق بالخطوة المهمة وصولا لاتفاق بين الفرقاء في السودان، ودعا الى منح الاولوية للحل الأمني قبل الاتفاق السياسي تمهيدا لوقف الحرب.

JPEG - 7.2 كيلوبايت
د.غازي صلاح الدين

وبدأت الحكومة السودانية جولة مفاوضات مباشرة، الأربعاء، مع الحركة الشعبية لتحرير السودان - شمال- حول المنطقتين ، لبحث الترتيبات الأمنية والقضايا الانسانية، بينما ينتظر أن تبتدر جولة أخرى في مسار منفصل، بشأن دارفور مع اثنين من الحركات المتمردة في الاقليم.

وقال غازي في تصريحات بمقر المفاوضات الأربعاء، إن التوقيع فتح الوثيقة والباب أمام الموضوعات الشائكة التي تقتضي سعة في الأفق ومرونة في التفكير والتزام حقيقي بنهايات الحوار.

لكنه لم يستبعد في ذات الوقت، حدوث انتكاسات في المباحثات الحالية ، قبل أن يستدرك بالقول" إلا أن الحلول سوف تتولد طالما ثمة تصميم على التباحث، وطالما توفرت الإرادة للإطراف بالخروج بأفكار جدية للخروج من المشكلات ".

ورأى العتباني أن المسار السلمي سيتأثر جداً بالمسار الأمني، باعتبار أن وقف الحرب وإرساء السلام هي أولوية.

وقال " لذا كلما تقدمنا في المسار الأول أو القضايا الأمنية كلما أصبح الطريق أمامنا مفتوحا في المرحلة الثانية وهي مرحلة الحوار السياسي".

وعد قضايا الحل السياسي أيضا شائكة سيما تشكيل المؤتمر التحضيري من حيث مكانه واختصاصاته والضمانات لافتا الى أنها مسائل متشابكة ومعقدة بدرجات متفاوتة تحتاج الى مرونة.

وقال "يجب انجاز المسار الأمني حتى نكون مهيئين لانجاز شوط في المسار السياسي".

وافاد أن القوى السودانية أمامها فرصة أربعة أشهر وهي الفترة التي توقع أن تنشط فيها الإدارة الأميركية في الحوار ومقتضياته ومن بينها الاتفاق الأمني والاتفاق السياسي.

وتابع " بعد مرور ستة أشهر تفقد قوة الدفع الذاتي الماثل الآن للعملية السياسية والتي توفرت لها ارادة محلية سودانية واقليمية ودولية وربما تتأثر هذه المعطيات بذلك الوضع..لذا على الأطراف ان تعي أن الزمن قد يعقد المشاكل ويؤخر الحل".

وخلص العتباني إلى أن الأمر الواقع يستلزم تقديم الحل الأمني على نظيره السياسي ، وقال"هناك رابط قوى جدا نفسي ومعنوي لإيقاف الحرب لأنه ضرورة في كل الحالات للبعد الأخلاقي لذا لا أعترض على تقديم الأمني على السياسي واعتقد أنه سيحدث تقديم وبالتالي سيحدث اختراق في المجال السياسي، مع استصحاب ان كل العملية تتم تحت رقابة سياسية".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

ياسر عرمان وغصن الزيتون (2-3) 2018-05-24 22:50:57 مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com بعد وفاة جون قرنق طلب مسئول أمريكي زائر من أحد القادة التاريخيين للحركة الشعبية لتحرير السودان من أبناء الجنوب أن يشرح له نظرية السودان الجديد، فرد القائد الجنوبي: "نظرية (...)

الرائد لا يكذب أهله 2018-05-21 17:14:52 الإمام الصادق المهدي 16/5/2018م أمتنا العربية والأمة الإسلامية والعالم، عوالم تمر بمرحلة خطيرة يعتبرها بعض الناس غلياناً منذراً بحرب كونية لا تبقى ولا تذر. وأسوأ ما في الأمر قصور التشخيص لهذه الحالات، بالتالي تهافت (...)

ياسر عرمان وغصن الزيتون (١-٣) 2018-05-21 01:12:39 مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com (1) يستحق الحبيب ياسر عرمان ان نقول له: حمد الله على السلامة وألف مبروك، فكون أن هذا الحبيب وصل متأخرا لا يمثل اشكالية ذات وزن، فقد قيل: أن تأتي متأخرا خيرٌ من ألا تأتي. (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.