الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 14 آب (أغسطس) 2017

غرب كردفان تحدد مهلة أسبوعين لجمع السلاح طوعيا

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 14 أغسطس 2017 ـ شرعت ولاية غرب كردفان في إنفاذ قرار جمع السلاح وتسليم السيارات غير المقننة، وحددت حكومة الولاية مهلة أسبوعين لجمع السلاح طوعيا وتقنين أسلحة القوات النظامية والقوات شبه النظامية.

JPEG - 60.7 كيلوبايت
أسلحة ابادتها قوة الأمم المتحدة في أبيي ..صورة (يونسفا)

وبدأت في ولايات دارفور الخمس حملة لجمع ونزع السلاح من أيدي القبائل والأفراد بعد قرار من الرئيس عمر البشير.

وترأس والي غرب كردفان أبو القاسم الأمين بركة اجتماعا للجنة العليا لجمع السلاح والسيارات غير المقننة بالولاية بحضور لجنة الأمن والإدارة الأهلية وفعاليات المجتمع.

وبحسب بركة فإن تنفيذ القرار يمر بعدة مراحل أولها الإعلام عن خطوات الجمع وقد بدأت وتليها مباشرة مرحلة التسليم الطوعي للسلاح والسيارات غير المقننة ثم مرحلة التفتيش والبحث وتطبيق قانون الطوارئ على كل من يخالف اللوائح.

وأكد الوالي أن اللجنة الفنية لتنفيذ القرار حددت أسبوعين للتحذير والتبشير بجمع السلاح وسيارات الدفع الرباعي طوعيا بعدها تبدأ عمليات الجمع قسريا، ونادى مجتمعات الولاية بالتجاوب مع الجهات المختصة لتنفيذ القرار.

وحذر مدير جهاز الأمن والمخابرات بالولاية العميد المكاشفي العوض من يملكون السلاح بأن القوات النظامية قادرة على تنفيذ القرار وفق المواقيت المحددة.

وقال المكاشفي: "سنجمع السلاح حتى وإن دفن في باطن الأرض ولدينا أجهزة حديثة تكشف السلاح على بعد سبعة كلم". وتابع "يجب أن لا تضطر الأجهزة لذلك"، وذكر أن جمع السلاح سيتم بدون مقابل أو تعويض.

وأوضح منسق الدفاع الشعبي بولاية غرب كردفان آدم يوسف محمد أن إدارته وزعت لمنسوبيها أسلحة (كلاشنكوف) محصورة ومقدور على جمعها، وزاد "أية قطعة سلاح غير ذلك لا تتبع لمنسقية الدفاع الشعبي".

وقال قائد الفرقة "22" مشاه رئيس اللجنة الفنية لجمع السلاح والسيارات غير المقننة بالولاية اللواء مكي حامد أزرق استعداد اللجنة العام لتنفيذ القرار بكل عزم وحسم، وزاد "هذا قرار رئاسي لا رجعة فيه".

وأشار إلى أن أجهزة الأمن مستعدة لتوفير الأمن للمواطن في كافة قرى وبوادي غرب كردفان، مبينا أن اللجنة الفنية وضعت خطة محكمة لتنفيذ القرار عبر مراحل محددة.

وناشد أزرق كافة المجتمعات بالعمل على تنفيذ القرار ومحاربة المتفلتين ومطلقي الشائعات ضد عمليات الجمع.

من جانبه قال مدير شرطة الولاية مقرر لجنة الأمن بالولاية اللواء الصادق علي إبراهيم إن الاجتماع شرح الخطة التفصيلية لجمع السلاح والسيارات غير المقننة، موضحا أن السيارات غير المفننة تعتبر واحدة من أنواع السلاح الضار.

وأضاف أن الاجتماع خرج بقرارات "موضوعية" أهمها تحديد مهلة جمع السلاح الطوعية وتقنين أسلحة القوات النظامية والقوات شبه النظامية، وقال "نطالب الجميع بالتسليم الطوعي قبل القسري".

وأبان أن القرارات التي صدرت للمصلحة العامة وتحقيق الأمن والاستقرار وأن كل بلاغات القتل والأذى الجسيم بالولاية تمت بالسلاح الناري.

وبث الوزراء والمعتمدين ورموز الإدارة الأهلية التي شاركت في الاجتماع تطمينات لمواطني المحليات الحدودية مع دولة جنوب السودان بأن حمايتهم وممتلكاتهم من مسؤوليات الدولة.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الرائد لا يكذب أهله 2018-05-21 17:14:52 الإمام الصادق المهدي 16/5/2018م أمتنا العربية والأمة الإسلامية والعالم، عوالم تمر بمرحلة خطيرة يعتبرها بعض الناس غلياناً منذراً بحرب كونية لا تبقى ولا تذر. وأسوأ ما في الأمر قصور التشخيص لهذه الحالات، بالتالي تهافت (...)

ياسر عرمان وغصن الزيتون (١-٣) 2018-05-21 01:12:39 مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com (1) يستحق الحبيب ياسر عرمان ان نقول له: حمد الله على السلامة وألف مبروك، فكون أن هذا الحبيب وصل متأخرا لا يمثل اشكالية ذات وزن، فقد قيل: أن تأتي متأخرا خيرٌ من ألا تأتي. (...)

الإنتقـال السلـس من الكـفاح المسلـح الى السلمى 2018-05-19 16:40:20 ياسر عرمان يبقى الكفاح المسلح مهما طال وقته مرحلة مؤقتة وآلية ذات هدف ووقت معلوم تابعة للمنظمة السياسية المعنية، فحتى الحركات التى وصلت الى السلطة عن طريقه تحولت أجنحتها العسكرية الى جيوش نظامية، وإن احتفظت بطبيعتها (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.