الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 21 تشرين الأول (أكتوبر) 2017

غندور : الخروج من قائمة الإرهاب أهم أجندة الحوار المقبل مع واشنطن

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 21 أكتوبر 2017- أعلن وزير الخارجية السوداني، إبراهيم غندور، إنطلاق المرحلة الثانية من الحوار مع الولايات المتحدة في نوفمبر القادم، مؤكداً أن أجندة الحوار والتفاوض القادمة تتركز على رفع إسم السودان من قائمة الدول الراعية للارهاب.

JPEG - 14.8 كيلوبايت
وزير الخارجية ابراهيم غندور

ورفعت ادارة الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، قبل اسابيع العقوبات الاقتصادية المفروضة على السودان منذ 20 عاماً، لكن اواشنطن لازالت تضع السودان على قائمة الدول الراعية للإرهاب.

وسخر غندور خلال حديثه في ندوة "الآثار المترتبة على رفع العقوبات" بالخرطوم، السبت، من الحديث القائل إن رفع العقوبات تم اثر صفقة تقضي بابعاد الاسلاميين عن الحكم.

وقال إن رفع العقوبات، تم بعد تعاون الخرطوم في قضايا محددة بين البلدين، مردفاً "لم يطلب منا ابعاد شخص من الحكومة طوال فترة الحوار"، قائلاً إن حكومة الوفاق الوطني الحالية تضم 26 حزباً سياسياً، ويقتصر تمثيل "الاخوان المسلمين" على جزئية صغيرة في الحكومة.

وأضاف "ستبدأ المرحلة الثانية من الحوار مع الولايات المتحدة في نوفمبر القادم، وتتركز أجندة الحوار والتفاوض على رفع إسم السودان من قائمة الدول الراعية للارهاب".

وقال غندور إن التحاور مع واشنطن بدأ بملف رفع العقوبات الاقتصادية قبل الإزالة من قائمة الدول الراعية للارهاب رغم اهميته وتاثيراته السالبة، لتأثير العقوبات الاقتصادية على المجتمع والمواطن والخدمات والدولة.

وتوقع ظهور تأثير رفع العقوبات بشكل مباشر على السلام والحرب في السودان، قريبا خصوصاً بعد تحول منظمه "كفاية" التي كانت تدعم الحركات المسلحة الى العمل في الكنغو، على حد قوله.

وتابع "البلوفات بدأت تقفل وليس امام الجميع الا الخنوع للسلام".

وأكد الوزير ان إن المسارات الخمسة المختلفة اصبحت اجندة وطنية الالتزام بها سيكون مستمراً.
وأوضح أن رفع العقوبات يعتبر بداية لفتح الطريق للتعامل بين السودان والمجتمع الدولي وبين السودان وأميركا، وأنه يفتح الآفاق النفسية المطلوبة لبناء علاقات طبيعية، وأضاف أن وجود العقوبات كان حاجزاً لأي انطلاق لأي مرحلة أخرى.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

نزاعات الحدود والعمالة للأجنبي 2017-11-19 15:52:26 كتب: مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com أتفهم تماما حالة الحماسة والاندفاع، والهياج احيانا، التي تنتاب بعض السوادنة في أمر تبعية حلايب والنزاع القائم بشأنها مع الشقيقة مصر . لكن الحقيقة النجلاء تبقى وهي أن (...)

يوسف حسين لو ولد قبل مائة عام لكان ولياً يزار 2017-11-18 23:00:09 كتب : ياسر عرمان منذ أن إلتقيته للمرة الأولى في سجن كوبر وأمضيت معه عاماً في قسم الكرنتينة (ب) في الفترة من مارس ١٩٨٤م – الي فبراير ١٩٨٥م، ظل طيف يوسف حسين وملامحه النضيرة دائماً في خاطري، تمر أزمنة مشرقة وأخرى عجاف (...)

لينين الكاتب: زيارة قصيرة في مئوية الثورة الروسية 2017-11-18 09:02:30 مجدي الجزولي صدرت في عيد الثورة الروسية المائة هذا العام سلسلة من الكتب غنية البحث وحسنة الصياغة تروم الدروس والعبر وتستنطق الصامت من الأرشيف السوفييتي. بعضها استلهم بطولة لينين، السياسي المثقف صاحب الإرادة التي جرت (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.