Thursday , 28 March - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

غندور : السودان لم يتلقى بعد دعوة من الوساطة للمشاركة في محادثات المنطقتين

الخرطوم 23 مايو 2014 – أفاد مساعد رئيس الجمهورية ورئيس الوفد المفاوض ابراهيم غندور ان الوساطة الافريقية لم تعلمهم بعد بتاريخ انعقاد الجولة القادمة للمحادثات مع الحركة الشعبية لتحرير السودان شمال إلا انه اكد استعداد الحكومة للمشاركة في المحادثات

ابراهيم غندور
ابراهيم غندور
وأوضح غندور في تصريح صحفي عقب لقائه برئيس الجمهورية مساء الخميس ببيت الضيافة أن الجولة كان مزمعاً عقدها يوم 25 من الشهر الجاري إلا أنهم لم يتلقوا الدعوة من الوسيط الافريقي .

وجدد التأكد باستعداد الوفد الحكومي الذي يترأسه الحكومة للمشاركة عند تلقي الدعوة، بذات العزم والإرادة للوصول إلى سلام لتجنيب البلاد ومواطني المنطقتين ويلات الاقتتال.

وفشل الطرفان من جديد في خلال الشهر الماضي في الوصول لاتفاق حول مشروع الاتفاق الاطاري المقترح من الوساطة نتيجة لاختلاف الطرفين حول مشاركة الحركات الدارفورية في المفاوضات.

فالحكومة تصر على حصر التفاوض في النيل الأزرق وجنوب كردفان بينما تقول الحركة ان توحيد المفاوضات حول المنطقتين ودارفور هو افضل السبل لتحقيق الاستقرار في البلاد.

ومن جانبها تقول الوساطة ان تفويضها يقتصر على المنطقتين وتنادي بإشراك الحركات الاخرى في مرحلة لاحقة من العملية السياسية الخاصة بإكمال التحول الديمقراطي ومناقشة دستور جديد في البلاد.

وأكد غندور ان الرئيس الذي كان في فترة نقاهة بعد اجراء عملية جراحية له في الركبة قد جدد تمسكه بالحوار الوطني بعد اطلاعه على آخر التطورات السياسية في البلاد .

وكشف عن لقاء سيتم في خلال الايام المقبلة بين القوى المشاركة في الحوار الوطني بعد اختيار المعارضة لممثليها السبعة وأضاف أن لكل سوداني وسياسي الحق في تقديم التماس لرئيس الجمهورية لإطلاق سراح الصادق المهدي رئيس حزب الأمة القومي الموقوف بسجن كوبر.

Leave a Reply

Your email address will not be published.