الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 24 كانون الثاني (يناير) 2018

غندور: القبض على 4 من المتورطين في تعذيب السودانيين بليبيا

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 24 يناير 2018 ـ كشف وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور عن توقيف أربعة أشخاص من المتورطين في تعذيب سودانيين بالأراضي الليبية.

JPEG - 14.8 كيلوبايت
وزير الخارجية ابراهيم غندور

وتمكنت السلطات الليبية مساء الثلاثاء من تحرير مجموعة من السودانيين المعتقلين لدى العصابات الليبية وألقى القبض على الجناة بينما نقل المحررين لإحدى المستشفيات لتلقي العلاج.

وقال علي حسين ابن خال أحد الرهائن لـ "سودان تربيون" انهم تلقوا اتصالا في وقت متأخر من ليل الثلاثاء، من أحد السودانيين في ليبيا أبلغهم بتحرير أبناءهم بواسطة الجيش الليبي والقبض على الجناة.

وقال غندور الذي تم استدعائه في جلسة سماع بالبرلمان الأربعاء بشأن السودانيين في ليبيا إن "السلطات الليبية ألقت القبض على اربعة من المتورطين في تعذيب السودانيين".

وأفاد أن الخطوة تمت تنسيق مشترك بين جهاز الأمن ووزارتي الداخلية والخارجية، وبعثتي السودان في طرابلس وبنغازي.

وأوضح الوزير أن الظروف الأمنية بليبيا لا تمكن من حصر عدد السودانيين المتواجدين في ليبيا على نحو دقيق لكنه رجح وجود ما يقارب الـ 215 ألف سوداني.

وأضاف "بعضهم يعيش ويعمل بكرامة والبعض الآخر ربما تتعرض له بعض العصابات".

وطالب غندور، المواطنين بعدم السفر بصورة غير شرعية إلى ليبيا، واتباع الطرق الرسمية.

وأعلنت قوة أمنية تتبع حكومة الوفاق الليبية المعترف بها دولياً، القبض على أربعة أشخاص متورطين في تعذيب مهاجرين سودانيين.

وقالت (قوة الردع الخاصة)، التابعة لوزارة الداخلية الليبية، في بيان لها "تم تحرير ثمانية سودانيين تم خطفهم ومساومة أهلهم، فضلاً على تعرضهم للتعذيب".

وفي ذات السياق كشف نائب رئيس لجنة الشؤون الخارجية بالبرلمان متوكل التجاني عن "ضحايا آخرين غير الذين تم إطلاق سراحهم، يقبعون في سجون المليشيات الليبية".

وأوضح في تصريح صحفي الأربعاء أن "الحكومة لم تتباطأ في حل مشكلة المواطنين بليبيا، لكن الأمر يتطلب سرية".

ونصح التجاني المواطنين بعدم الذهاب الى ليبيا حتى عبر الطرق الشرعية لما يواجه الشباب فيها من تعذيب وممارسات وصفها بـ "الخطرة جداً".

وطالب قوات أمن الحدود بإيقاف الهجرة غير الشرعية حتى لا يتعرض الشباب للانتهاكات.

وقال إن الحكومة الليبية تعاونت في ملف المعتقلين ما أثمر عن فك أسر تلك المجموعة ونقلهم الى استراحات ومستشفيات ليبية.

من جانبه كشف سفير السودان السابق بليبيا حاج ماجد سوار عن "نشاط شبكات للاتجار بالبشر بسوق ليبيا، شمال غرب الخرطوم".

وقال إن تلك المجموعات تعمل بآلية محددة وأجهزة اتصالات لطلب الفدية.

ودعا سوار الدولة ومنظمات المجتمع المدني لتوعية الشباب بمخاطر الهجرة غير الشرعية، كما حث الحكومة على تفعيل الآلية الوطنية للحماية وضبط الحدود لضرب الشبكات المتعاملة بالاتجار.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

نيلسون مانديلا .. سيطلع من عتمتي قمر 2018-07-18 19:50:09 كتب: عمر الدقير يوافق اليوم - الثامن عشر من يوليو - الذكرى المئوية لميلاد الزعيم الإفريقي نيلسون مانديلا، وهو ذات اليوم الذي أعلنته الأمم المتحدة، قبل عدة سنوات، مناسبةً سنوية عالمية للإحتفاء بسيرة هذا الثائر التحرري. (...)

المونديال والثلاثي 2018-07-16 18:00:29 كتب : محمد عتيق عند الخامسة من عصر الامس (الأحد ١٥ يوليو ٢٠١٨) بتوقيت الخرطوم ، الثالثة بتوقيت قرينتش ، كانت الملايين قد احتشدت في المنازل والمقاهي وصالات المشاهدة وساحاتها المفتوحة حول شاشات التلفاز علي امتداد المعمورة (...)

القاهرة والإمام 2018-07-15 23:43:51 كتب : المحبوب عبد السلام يقول السيد الشريف زين العابدين – عليه شآبيب الرحمة – في مناجاته للسودان: «زى ما موسي عدَّى ولا تعب لا حاجة»، ذلك استعمالٌ بليغ لكلمة “حاجة” في عاميَّتنا السُّودانيَّة، وهي عادة تأتي في سياقاتنا (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.