الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 12 تموز (يوليو) 2017

غندور: قرار إرجاء رفع العقوبات عن السودان غير مبرر

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 12 يوليو 2017 ـ تأسفت الحكومة السودانية، على قرار الإدارة الأميركية بتمديد مهلة مراجعة قرار العقوبات الإقتصادية المفروضة على السودان لثلاثة أشهر، ووصفته بـ "غير المبرر" وأن السودان لا يملك أكثر مما قدمه في سبيل طي الملف.

JPEG - 31.2 كيلوبايت
وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور

وقال وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور، في تصريحات صحفية الأربعاء إن "الحكومة قدمت كل ما لديها لتنفيذ المسارات الخمسة المتفق عليها مع واشنطن وليست لديها ما تضيفه"، مشيرا الى أن السودان لا يرى سبباً منطقيا لهذا القرار.

وكانت مباحثات بين البلدين انتهت إلى اتفاق "خطة المسارات الخمسة" وهي شروط وضعتها واشنطن لرفع العقوبات عن الخرطوم، وتشمل تحسين دخول المساعدات الإنسانية، المساعدة في عملية السلام بجنوب السودان، وقف القتال في "إقليم دارفور ومنطقتي النيل الأزرق وجنوب كردفان"، والتعاون مع وكالات الاستخبارات الأميركية في مكافحة الإرهاب.

ونوه الوزير الى أن ملف حقوق الإنسان الذي أرجأت بموجبه واشنطن رفع العقوبات ليس ضمن الخطة المتفق عليها.

وحمل غندور مجموعات ضغط مسؤولية إقحام هذا الملف قائلا إنها استفادت من الحصار على السودان ومن رفع شعار الحرب في دارفور والمنطقتين.

وتابع "تلك المجموعات ظلت ترفع شعارات وتقارير عفى ومضى عليها الزمن بشهادة الجميع، وفي بعض الأحيان نرى تقارير مضحكة ومفبركة".

وأكد الوزير أن السودان وباعتراف كل الجهات الأميركية والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة، إقليميا ودوليا، أوفى بكل ما عليه في المسارات التي تم تحديدها وبشهادة الجانب الأميركي خلال الاجتماعات الثنائية الشهرية والنصف الشهرية الفنية واللجنة السياسية العليا.

وأشار الى أن الولايات المتحدة أنجزت كل ما عليها في الخطة "عدا البند الخاص برفع العقوبات".

وعبر غندور عن خشيته من أن يكون القرار إعادة لما ظل السودان يكرره دائما بأن الجانب الأميركي "لا يصل لنهاية المطاف أبدا، ويحاول قطع المسيرة في منتصفها".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

مخابرات بالمكسّرات ومخابرات بالبشاميل 2018-01-21 17:36:11 مصر حافية على جسر الأوهام بقلم : مصطفى عبد العزيز البطل ‏mustafabatal@msn.com (1) لم تخالجني حيرة من قبل كتلك التي خالجتني عندما استمعت الى تسريبات المحادثات الهاتفية للنقيب أشرف الخولي، الضابط بفرع الاستخبارات (...)

عودة "طه" تكريس حالة اللا دين واللا عقل 2018-01-21 17:31:04 بقلم : عبد الحميد أحمد متى صدقت الأنباء عن عودة نائب الرئيس السابق "علي محمدعثمان طه" إلى تشكيلات سلطة الإنقاذ الحاكمة في السودان فإن النظام يكون قد أُركس أبشع نسخة شمولية عرفها ذلك أنّ "طه" ظل عبر تاريخه السياسي لا (...)

في المسألة الإقتصادية... ترويض الدولار 2018-01-17 21:49:36 د. أمين حسن عمر رغم حالة التفلت الكبير فى سعر العملات الأجنبية فإن قرارات بنك السودان المركزى الإحتفاظ بسياسة تعويم سعر الصرف للجنيه السوداني ربما هى الخيار الوحيد الذى هو متاح فى الوقت الراهن . وهى سياسة ممتدة مجربة (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.