الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 26 كانون الأول (ديسمبر) 2017

غندور: منفتحون على التعاون العسكري مع تركيا ولا نؤمن بـ (الأحلاف)

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 26 ديسمبر 2017 ـ قال وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور إن بلاده لا تؤمن بسياسة "الأحلاف" في علاقاتها الخارجية وأنها منفتحة على التعاون العسكري مع تركيا وغيرها من الدول.

JPEG - 20.5 كيلوبايت
وزيرا خارجية السودان وتركيا

وأوضح في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره التركي مولود جاويش أوغلو بالخرطوم الثلاثاء، ردا على احتمال دخول السودان في حلف اقليمي مع قطر وتركيا وإيران بالقول إن "السودان لم ولن يكن طرفا في اي محور ولا يؤمن بسياسة الأحلاف".

وأشار غندور الى أن السودان منفتح تجاه "أي تعاون عسكري مع الدول الشقيقة والصديقة، وأي ترتيبات عسكرية مع تركيا واردة".

وتابع "تم التوقيع على اتفاقية يمكن ان ينتج عنها اي من انواع التعاون العسكري".

وفي وقت سابق من يوم الثلاثاء قال بيان للجيش التركي أوردته وكالة (الأناضول) إن رئيس الأركان الجنرال خلوصي أكار، عقد في الخرطوم اجتماعا ثلاثيا مع نظيريه السوداني والقطري، على هامش مرافقته للرئيس التركي رجب طيب أردوغان الذي أنهى الثلاثاء زيارته للسودان.

ونوه غندور إلى أن وزارة الدفاع والقوات المسلحة استضافتا خلال الأيام الماضية التدريبات العسكرية لشرق افريقيا وقبلها اجرت تدريبات عسكرية مع الامارات والسعودية.

ولفت إلى توقيع السودان على اتفاق لإنشاء مرفأ لصيانة السفن المدنية والعسكرية شراكة بين السودان وتركيا، بجانب الجزيرة الممتدة خارج سواكن التي ستقدم للاستثمارات التركية كمنطقة سياحية لإعادة سيرتها الأولى لينطلق منها الحجاج سياحة وعبادة.

وتطرَّق الوزير السوداني إلى قضية أمن البحر الأحمر. وأكد أن بلاده تولي أهمية كبيرة لذلك، "خاصة أن 750 كم من شواطئ البحر الأحمر هي شواطئ للسودان، من إريتريا وصولاً إلى حدودنا مع مصر، وأن 86% من تجارة النفط العالمية تمر بهذا الممر المائي المهم، وتقع على شاطئه كثير من الدول".

ونوه إلى أن "السودان ينسق في ذلك مع أشقائه وجيرانه المطلين على البحر الأحمر".

وصوب غندور انتقادات تجاه اعلاميين مصريين بعد أن شنوا هجوما لاذعا على الخرطوم لتقاربها مع تركيا واستضافتها للرئيس رجب طيب أردوغان.

وقال الوزير السوداني "ليموت بغيظه من يموت وليفرح بسعدنا وفرحنا من يفرح".

وتابع "استغربت لردود بعض أجهزة الاعلام المصري لكن لا نأخذ كل الشعب المصري بجريرة بعضهم وواضح ان هناك من لا يفهم كيف تُدار العلاقات بين الدول".

من جهته قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو "أنا اشاطر ما ذكره غندور وان غالبية الشعب المصري يشعر بالسعادة من هذه الزيارة، ماذا نعمل من يفرح بها فليفرح والذين ينزعجون فليكونوا في هذا الهم".

وشدد مولود على عدم وجود محور "تركي، قطري، إيراني" واعتبر مثل هذه الأحاديث "مجرد فتن لا يجب الاستماع إليها".

وأضاف: "نحن الآن في علاقة حميمة جدا مع السودان فهل هناك محور تركي سوداني".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

مخابرات بالمكسّرات ومخابرات بالبشاميل 2018-01-21 17:36:11 مصر حافية على جسر الأوهام بقلم : مصطفى عبد العزيز البطل ‏mustafabatal@msn.com (1) لم تخالجني حيرة من قبل كتلك التي خالجتني عندما استمعت الى تسريبات المحادثات الهاتفية للنقيب أشرف الخولي، الضابط بفرع الاستخبارات (...)

عودة "طه" تكريس حالة اللا دين واللا عقل 2018-01-21 17:31:04 بقلم : عبد الحميد أحمد متى صدقت الأنباء عن عودة نائب الرئيس السابق "علي محمدعثمان طه" إلى تشكيلات سلطة الإنقاذ الحاكمة في السودان فإن النظام يكون قد أُركس أبشع نسخة شمولية عرفها ذلك أنّ "طه" ظل عبر تاريخه السياسي لا (...)

في المسألة الإقتصادية... ترويض الدولار 2018-01-17 21:49:36 د. أمين حسن عمر رغم حالة التفلت الكبير فى سعر العملات الأجنبية فإن قرارات بنك السودان المركزى الإحتفاظ بسياسة تعويم سعر الصرف للجنيه السوداني ربما هى الخيار الوحيد الذى هو متاح فى الوقت الراهن . وهى سياسة ممتدة مجربة (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.