الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 26 كانون الأول (ديسمبر) 2017

غندور: منفتحون على التعاون العسكري مع تركيا ولا نؤمن بـ (الأحلاف)

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 26 ديسمبر 2017 ـ قال وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور إن بلاده لا تؤمن بسياسة "الأحلاف" في علاقاتها الخارجية وأنها منفتحة على التعاون العسكري مع تركيا وغيرها من الدول.

JPEG - 20.5 كيلوبايت
وزيرا خارجية السودان وتركيا

وأوضح في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره التركي مولود جاويش أوغلو بالخرطوم الثلاثاء، ردا على احتمال دخول السودان في حلف اقليمي مع قطر وتركيا وإيران بالقول إن "السودان لم ولن يكن طرفا في اي محور ولا يؤمن بسياسة الأحلاف".

وأشار غندور الى أن السودان منفتح تجاه "أي تعاون عسكري مع الدول الشقيقة والصديقة، وأي ترتيبات عسكرية مع تركيا واردة".

وتابع "تم التوقيع على اتفاقية يمكن ان ينتج عنها اي من انواع التعاون العسكري".

وفي وقت سابق من يوم الثلاثاء قال بيان للجيش التركي أوردته وكالة (الأناضول) إن رئيس الأركان الجنرال خلوصي أكار، عقد في الخرطوم اجتماعا ثلاثيا مع نظيريه السوداني والقطري، على هامش مرافقته للرئيس التركي رجب طيب أردوغان الذي أنهى الثلاثاء زيارته للسودان.

ونوه غندور إلى أن وزارة الدفاع والقوات المسلحة استضافتا خلال الأيام الماضية التدريبات العسكرية لشرق افريقيا وقبلها اجرت تدريبات عسكرية مع الامارات والسعودية.

ولفت إلى توقيع السودان على اتفاق لإنشاء مرفأ لصيانة السفن المدنية والعسكرية شراكة بين السودان وتركيا، بجانب الجزيرة الممتدة خارج سواكن التي ستقدم للاستثمارات التركية كمنطقة سياحية لإعادة سيرتها الأولى لينطلق منها الحجاج سياحة وعبادة.

وتطرَّق الوزير السوداني إلى قضية أمن البحر الأحمر. وأكد أن بلاده تولي أهمية كبيرة لذلك، "خاصة أن 750 كم من شواطئ البحر الأحمر هي شواطئ للسودان، من إريتريا وصولاً إلى حدودنا مع مصر، وأن 86% من تجارة النفط العالمية تمر بهذا الممر المائي المهم، وتقع على شاطئه كثير من الدول".

ونوه إلى أن "السودان ينسق في ذلك مع أشقائه وجيرانه المطلين على البحر الأحمر".

وصوب غندور انتقادات تجاه اعلاميين مصريين بعد أن شنوا هجوما لاذعا على الخرطوم لتقاربها مع تركيا واستضافتها للرئيس رجب طيب أردوغان.

وقال الوزير السوداني "ليموت بغيظه من يموت وليفرح بسعدنا وفرحنا من يفرح".

وتابع "استغربت لردود بعض أجهزة الاعلام المصري لكن لا نأخذ كل الشعب المصري بجريرة بعضهم وواضح ان هناك من لا يفهم كيف تُدار العلاقات بين الدول".

من جهته قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو "أنا اشاطر ما ذكره غندور وان غالبية الشعب المصري يشعر بالسعادة من هذه الزيارة، ماذا نعمل من يفرح بها فليفرح والذين ينزعجون فليكونوا في هذا الهم".

وشدد مولود على عدم وجود محور "تركي، قطري، إيراني" واعتبر مثل هذه الأحاديث "مجرد فتن لا يجب الاستماع إليها".

وأضاف: "نحن الآن في علاقة حميمة جدا مع السودان فهل هناك محور تركي سوداني".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الصَّادق المهدي. تجلِّيات زعيم طائفي (4) 2018-10-18 18:45:27 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk تنويه نودُّ أن نلفت نظر انتباه القراء بأنَّ هذه السلسلة من المقالات قد تفوق ثماني حلقات، حيث حاولنا تجزئتها حتى يتسنَّى للقراء قراءتها ومتابعتها دون ملل أو كلل. المهدي (...)

الصَّادق المهدي.. تجلِّيات زعيم طائفي (3 -8) 2018-10-17 23:56:31 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk تهافت الصَّادق في المعارضة والصَّادق منذ استيلاء الجبهة القوميَّة الإسلاميَّة على الحكومة في حزيران (يونيو) 1989م لم يكن مقتنعاً بالعمل العسكري، بل كان يؤكِّد تمسُّكه (...)

في السودان ام في جنيف ؟ 2018-10-15 15:52:40 بقلم : محمد عتيق الصديق ‏والصحفي الكبير الاستاذ محمد لطيف ، صاحب التحليل السياسي الرشيق والمقروء ، كان نجم التغطية الصحفية التحليلية لاجتماعات الدورة 39 لمجلس حقوق الإنسان التابع ‏للأمم المتحدة (جنيف سبتمبر ‏٢٠١٨) ‏عبر (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.