الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 28 أيلول (سبتمبر) 2017

غندور يبحث مع غوتيريس سلام دارفور والحوار الوطني

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 28 سبتمبر 2017 ـ قالت الخارجية السودانية، الخميس، إن وزير الوزارة إبراهيم غندور ناقش مع الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريس، استئناف محادثات السلام لإنهاء الصراع في دارفور وانضمام المعارضة للحوار الوطني.

JPEG - 124.1 كيلوبايت
غندور مع الأمين العام للأمم المتحدة ـ نيويورك 27 سبتمبر 2017

والتقى غندور غوتيريس، يوم الأربعاء، على هامش مشاركته في اجتماعات الدورة الـ 72 للجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك.

وقال المتحدث باسم الخارجية قريب الله خضر إن "الوزير ناقش مع الأمين العام للأمم المتحدة الجهود الرامية إلى استئناف محادثات السلام لإنهاء الصراع في اقليم دارفور والحاجة إلى تهيئة بيئة مواتية للمعارضة للانضمام إلى عملية سياسية شاملة في البلاد".

وقال أمين عام المنظمة الدولية، وفقا للمتحدث، "إن السودان يشهد عهداً جديداً ويتطلع لإكمال مسيرة السلام في البلاد عبر الحوار".

وبحسب قريب الله في بيان فإن غوتيريس شجع السودان على مواصلة الجهود لاستئناف الحوار السياسي بشأن منطقة أبيي المتنازع عليها بين الخرطوم وجوبا وإيجاد تسوية سلمية للمنطقة الحدودية.

واطلع غوتيريس على الانخفاض الكبير في الصراعات المسلحة في دارفور، مؤكدا أهمية مواصلة التعاون الجيد بين الأمم المتحدة وحكومة الخرطوم في تنفيذ إعادة تشكيل بعثة "يوناميد" والمفهوم الجديد للعمليات.

وتابع البيان "أعرب الوزير للأمين العام عن إمتنان السودان للدعم الذي تقدمه الأمم المتحدة من خلال يوناميد وبقية المجالات، وتقديره الكبير للتعاون في تنفيذ إستراتيجية خروج يوناميد، مؤكداً إستعداد السودان لمواصلة تعاونه مع الأمم المتحدة في هذا الشأن".

وأشاد غوتيريس بحفاظ السودان على حدود مفتوحة لاستقبال اللاجئين وفتح ممرات لتقديم المساعدة الإنسانية إلى جنوب السودان.

وتطرق اللقاء الى الوضع الإنسانى في جنوب السودان وإيصال المساعدات عبر الأراضي السودانية، حيث أكد غندور التزام السودان بمواصلة مساعيه مع الأمم المتحدة والمجتمع الدولى فى إيصال المعونات الإنسانية لجنوب السودان، ومواصلة دوره فى إطار جهود هيئة "إيقاد" لإحتواء النزاع.

كما تطرّق للأزمة في ليبيا وأكد السودان مواصلة مساعيه مع الاتحاد الأفريقي والشركاء الآخرين لإيجاد حل للأزمة في ليبيا، والتزامه بمواصلة تعاونه مع الأمم المتحدة للتصدي للأزمات الإنسانية في الإقليم.

وجرى اللقاء بحضور خمس من مساعدي الأمين العام على رأسهم جون بيير لاكروا وكيل الأمين العام لعمليات حفظ السلام وتايبروك زيروهون مساعد الأمين العام للشئون السياسية، كما حضر اللقاء السفير عبد الغني النعيم وكيل وزارة الخارجية.

إلى ذلك التقى وزير الخارجية رئيس مجموعة الأزمات الدولية جان ماري قونينيو، يوم الثلاثاء بمقر البعثة الدائمة للسودان لدى الأمم المتحدة بنيويورك.

وبحث اللقاء مبادرة الحوار الوطني، المفاوضات في المنطقتين، وتطور العلاقات بين السودان والولايات المتحدة، فضلا عن الأوضاع في ليبيا، أزمة جنوب السودان ودور السودان في إطار جهود الإيقاد لإحتواء النزاع، إضافةً لإنعكاسات الأزمة في منطقة الخليج.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الثورة أو الفوضى 2018-01-23 21:11:32 بقلم : سلمى التجاني بقيت حرامي، هذه العبارة قالها فتىً يبيع مناديل الورق على ( الاستوبات ) وهو يخبر صديقته أنه لم يستطع شراء أبسط مستلزمات اسرته التي يعولها من طماطم ورغيف فاضطر لسرقة دقيق من إحدى البقالات. هذا الفتى (...)

مخابرات بالمكسّرات ومخابرات بالبشاميل 2018-01-21 17:36:11 مصر حافية على جسر الأوهام بقلم : مصطفى عبد العزيز البطل ‏mustafabatal@msn.com (1) لم تخالجني حيرة من قبل كتلك التي خالجتني عندما استمعت الى تسريبات المحادثات الهاتفية للنقيب أشرف الخولي، الضابط بفرع الاستخبارات (...)

عودة "طه" تكريس حالة اللا دين واللا عقل 2018-01-21 17:31:04 بقلم : عبد الحميد أحمد متى صدقت الأنباء عن عودة نائب الرئيس السابق "علي محمدعثمان طه" إلى تشكيلات سلطة الإنقاذ الحاكمة في السودان فإن النظام يكون قد أُركس أبشع نسخة شمولية عرفها ذلك أنّ "طه" ظل عبر تاريخه السياسي لا (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.