الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 24 تشرين الأول (أكتوبر) 2018

غوتريش يوصي مجلس الأمن بالتمديد لـ (يونسفا) في أبيي وإعادة تشكيل البعثة

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 24 أكتوبر 2018 ـ أوصى الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتريش مجلس الأمن الدولي بالتمديد لبعثة حفظ السلام المؤقتة بأبيي "يونسفا" لسنة واحدة، وحثه على إعادة تشكيل البعثة لتعزيز مهامها على الأرض.

JPEG - 147.9 كيلوبايت
خريطة لأبيي المتنازع عليها بين السودان وجنوب السودان

ويتنازع السودان وجنوب السودان السيادة على منطقة أبيي حيث تقطنها قبيلة دينكا نقوك الجنوبية، ويقصدها رعاة قبيلة المسيرية الشمالية صيفا، وشهدت المنطقة عدة توترات بين القبيلتين وجيشي الشمال والجنوب، راح ضحيتها العشرات.

وحث غوتريش مجلس الأمن على قبول اقتراح قدمه في أغسطس الماضي بإعادة تشكيل القوة المؤقتة وتقديم لدعم مع إدخال تعديلات على الآلية المشتركة لرصد الحدود والتحقق منها.

وقال في تقرير حول أبيي قدمه أمام مجلس الأمن في 16 أكتوبر الحالي خلال الفترة من 30 مارس وحتى أكتوبر، إن إقتراحه يهدف إلى تعزيز وجود القوة الأمنية المؤقتة "يونسفا".

وتابع قائلا "لذلك أوصي بتمديد ولاية البعثة المؤقتة في أبيي إلى سنة واحدة.

وأنشأ مجلس الأمن الدولي بعثة "يونسفا" وفق قرار أممي في يونيو 2011، وهي قوة عسكرية كانت تضم 4200 من ‏الأفراد العسكريين و50 من أفراد الشرطة، قبل أن يصدر قرار في 29 مايو 2013، بزيادة الحد الأقصى إلى 5326 فرداً.

وبحسب تقرير الأمين العام للأمم المتحدة فإن قوام القوة المؤقتة في الثالث من أكتوبر الحالي بلغ 4531 فردا "4289 من القوات، 130 مراقب عسكري، و112 من ضباط الأركان".

وحث الخرطوم وجوبا على عقد اجتماعات على المستوى الوزاري لاستعراض إنفاذ الاتفاقات، محذرا من أن عدم عقد لجنة الرقابة المشتركة في أبيي والآلية السياسية الأمنية المشتركة بصورة منتظمة "يعرض توطيد المكاسب المحققة حتى الآن للخطر".

ونبه التقرير إلى أن "يونسفا" طلبت شفويا من حكومتي السودان وجنوب السودان في يونيو الماضي الإسراع في تشكيل القوة الأمنية المشتركة واتبعت ذلك برسالتين تذكيريتين لكنها لم تتلقى ردا.

وحذر من أن "الوجود العرضي لرجال مسلحين من جنوب السودان في أبيي واستمرار وجود شرطة السوداني في مجمع دفرة النفطي في القطاع الشمالي يشكلان انتهاكا للاتفاق المبرم بين حكومة السودان والحركة الشعبية بشأن الترتيبات المؤقتة المتعلقة بإدارة منطقة أبيي يونيو 2011".

وأشار غوتريش إلى أنه بالرغم من تحسن الحالة الأمنية في منطقة أبيي لكن التوتر والعنف بين القبائل في محيط سوق "أمييت" بسبب تدفق القبائل.

وأضاف أن المنطقة وصلها خلال موسم الترحال في 2018 حوالي 37 ألف من رعاة المسيرية ثم عادوا شمالا بعد بداية فصل الأمطار "مايو/ يونيو" مع بقاء بعض الرعاة شمال أبيي بسبب استقرار الحالة الأمنية والفرص التي خلقها سوق "أمييت" وزيادة فرص الحصول على المياه من خلال المشاريع سريعة الأثر والمشاريع الإنسانية وتحسن العلاقات بين القبائل عبر تواصل "يونسفا" الاستباقي ووضعها العسكري القوي لا سيما على طول بؤر التوتر.

وتابع: "انتفت ضرورة خط فض الاشتباك الذي أقامته القوة في البداية منذ ثلاث سنوات للحيلولة دون وقوع أعمال عنف واسعة النطاق خلال موسم الأمطار".

وأحصى التقرير 4 قتلى في ثلاثة حوادث بين الدينكا نقوك والمسيرية فضلا عن تركز توترات بين المسيرية والنوير النازحين من ولاية الوحدة بجنوب السودان، راح ضحيتها 7 قتلى في اشتباكين، كما أشار التقرير إلى مواجهات بين دينكا نقوك والنوير.

ورصد 586 جريمة في سوق "أمييت" تتراوح بين السرقة ونهب المواشي واطلاق النار، وعزا الاشتباكات بالمنطقة إلى ترحال قبيلة المسيرية عبر المنطقة وسوق "أمييت"، فضلا عن ضعف القانون.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

رؤساء التحرير: موظَّفُو أَمْن ؟ 2018-11-17 14:29:37 بقلم : سلمى التجاني عندما وصف مدير جهاز الأمن والمخابرات الصحافيين الذين ذهبوا لإحدى الدول العربية بأنهم مشروع عمالةٍ وتجنيد، لم يدُر في خلدِ أسوأ الناس ظنَّاً أن تكون الخطوة القادمة هي استمارة رؤساءالتحرير، التي وزَّعَها (...)

استقالة الفريق عبد العزيز الحلو: حقائق وظنون! 2018-11-15 14:32:49 بقلم : الواثق كمير kameir@yahoo.com تقدم نائب رئيس الحركة الشعبية/شمال، الفريق عبد العزيز آدم الحلو، باستقالته إلى مجلس تحرير إقليم جبال النوبة، فى 6 مارس 2017. حفزني نشر الاستقالة على الملأ للشروع في كتابة مسودة (...)

ورحل رستم علي مصطفى 2018-11-14 16:57:34 ياسر عرمان بالامس الموافق ١٣ نوفمبر، وفي كنساس سيتي بالولايات المتحدة الامريكية رحل أخانا الكبير وصديقنا ورفيقنا العزيز رستم علي مصطفى، وقد أبلغني قبل ساعتين الاستاذ محمد داوؤد بهذا النبأ الحزين، فمن هو رستم علي مصطفى؟ في (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.