الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 24 أيلول (سبتمبر) 2017

غوتيريس يحث على استخدام كافة الوسائل لإنهاء الصراع بجنوب السودان

separation
increase
decrease
separation
separation

جوبا 24 سبتمبر 2017 ـ حث الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريس المجتمع الدولي على استخدام كافة الوسائل لإجبار الأطراف المتحاربة بجنوب السودان على قبول تسوية سلمية للنزاع المسلح المستمر الذي تنزلق فيه الدولة الوليدة منذ أربع سنوات.

JPEG - 31.3 كيلوبايت
الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس

وحذر في الوقت ذاته أن جنوب السودان يواجه شبح الإنهيار الاقتصادي الكامل، منوها إلى أن الأطراف المتنازعة لا تزال تسعى لتحقيق النصر العسكري.

وأضاف المسؤول الأممي في اجتماع رفيع المستوى بشأن جنوب السودان الجمعة "أن هذا سيتطلب التصميم والالتزام باستخدام جميع الوسائل المتاحة لدينا لإجبار الطرفين على اختيار السلام. ويجب أن نواصل الدفع من أجل التوصل إلى حل سلمي للصراع. يجب علينا مواصلة الدعوة إلى معالجة المخاوف الإنسانية فورا والوصول الي السكان المتضررين بدون عوائق".

وعقدت الأمم المتحدة مع الاتحاد الأفريقي ومنظمة الإيقاد هذا الاجتماع رفيع المستوى على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك للاتفاق على تدابير جماعية لدعم تنشيط العملية السياسية في جنوب السودان.

وأشار غوتيريس الى أن الهدف المشترك يجب أن يكون تحديد الاجراءات الملموسة التي يمكن للمجتمع الدولي اتخاذها بشكل جماعي أو فردي لإنهاء القتال وأن تعود الأطراف الى الحوار، داعيا إلى بذل جهود للاتفاق على أفضل السبل التي يمكن أن تدعم بها الجهود الإقليمية الرامية إلى تنشيط اتفاق السلام، خاصة من خلال منتدى التنشيط رفيع المستوى.

وأكد الأمين العام للأمم المتحدة ضرورة مراقبة الحوار الوطني الذي تقوده الحكومة وأن يكون شاملا لتحقيق النجاح، وزاد "أن المسؤولية تقع على عاتق الحكومة لجعل هذه المبادرة حقيقية وشاملة بدلا من القيام بشيء رمزي للالتزام بالسلام"، مؤكدا أن "الوفود والأفراد في هذه القاعة وقفوا مع شعب جنوب السودان على مسار رحلة البلاد المأساوية منذ الاستقلال".

من جانبه أعرب نائب الرئيس الأول لجنوب السودان تعبان دينق، الذي حضر الاجتماع، عن التزام حكومة الوحدة الوطنية الانتقالية باعادة السلام والوحدة للشعب، داعيا الشركاء في اتفاق السلام للسماح بالوصول الى المساعدات الانسانية.

وقال وكيل الأمين العام للشؤون الإنسانية ومنسق الإغاثة في حالات الطوارئ مارك لوكوك إن الاحتياجات الإنسانية في جنوب السودان لمنع المجاعة لا تزال تشكل تحديا، مناشدا بتقديم تمويل إضافي إلى خطة الاستجابة الإنسانية في جنوب السودان وخطة الاستجابة الإقليمية للاجئين في جنوب السودان التي تعاني من نقص التمويل.

وأكد وزراء خارجية أوغندا وكينيا والنرويج مجددا التزام حكوماتهم بدعم شعب جنوب السودان.

وأعربت الدول الأعضاء في الأمم المتحدة والمنظمات الإقليمية وشركاء الأمم المتحدة وأعضاء المجتمع المدني عن قلقهم لوضع حد للوضع الفوضوي في جنوب السودان.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م 2018-06-17 22:28:54 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١ ) مقدمة أُعِدْ مشروع قانون الإنتخابات لسنة ٢٠١٨م ( *الجديد* ) من قِبل وزارة العدل و أقيمت حوله ورش على عجل ثم دُفِع به إلى مجلس الوزراء في جلسة كان جندها الرئيس و الوحيد هو هذا القانون في (...)

الرقم الوطني لمرتضى الغالي 2018-06-15 02:50:18 مصطفى عبد العزيز البطل أعرف الصحافي المخضرم مرتضى الغالي وأحسبه في زمرة أصدقائي برغم تطاول عهدي به. كنت أقرأ كتاباته في صحيفة (الأيام) وانا طالب في السنة الأولى من المرحلة الجامعية، وتابعت مسيرته الصحافية عبر العقود (...)

تعذيب المناهضة 2018-06-11 20:34:14 كتبت : سلمى التجاني (1) يوم الاثنين قبل الماضي، أعلنت وزيرة الدولة بوزارة العدل نعمات الحويرص، أمام لجنة التشريع والعدل وحقوق الإنسان بالبرلمان، أن وزارتها رفعت توصية لمجلس الوزراء للمصادقة على اتفاقية مناهضة التعذيب. (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.