الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 6 كانون الثاني (يناير) 2018

غوتيريس يحث الخرطوم على تسريع إجراءات قاعدة (يوناميد) في جبل مرة

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 6 يناير 2018- دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس الحكومة السودانية لتسريع الإجراءات المتعلقة بتخصيص قاعدة للبعثة المختلطة في دارفور(يوناميد) بمنطقة قولو، بجبل مرة مؤكدا تراجع أنشطة الجماعات المسلحة في الإقليم باستثناء أنشطة "لصوصية" لبقايا حركة عبد الواحد.

JPEG - 31.3 كيلوبايت
الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس

وحث غوتيريس في تقرير دوري لمجلس الأمن بشأن عملية السلام بدارفور مؤرخ بالسابع والعشرين من ديسمبر الماضي، وتم إرساله لـ(سودان تربيون) السبت، السلطات السودانية على تسهيل إجراءات عمل البعثة المختلطة في دارفور وإزالة العوائق الخاصة بأنشطتها في الإقليم.

وقال " على الرغم من بعض التقدم المحرز في إصدار التأشيرات وإزالة العوائق البيروقراطية، أدعو الحكومة إلى مواصلة التعجيل بهذه العملية، إضافةً إلى كفالة الإفراج عن الحاويات المتبقية من خلال تيسير إجراءات التخليص الجمركي وإصدار شهادات الإعفاء الضريبي، وفقا لاتفاق مركز القوات".

وأردف " كما أناشد الحكومة إضفاء الطابع الرسمي على تخصيص الأراضي اللازمة لإنشاء قاعدة عمليات مؤقتة في قولو".

وفي سبتمبر الماضي قالت الخرطوم إنها تنتظر تصورا من (يوناميد) حول تفاصيل قاعدة عمليات مؤقتة في "قولو" بجبل مرة، من المقرر أن تصبح مركزا للبعثة بعد تقليص قواتها.

وتجري (يوناميد) محادثات منذ أشهر مع حكومة السودان كي يتسنى لها إنشاء موقع ميداني بقولو، احدى أكثر المناطق التي تعاني تحديات جسيمه لقربها من مواقع خاضعة للتمرد، ما يجعلها عرضة لمناوشات مسلحة ويقع عليها العبء الأكبر في استقبال النازحين.

وأوصى الأمين العام في تقريره الذي سيقدمه لمجلس الأمن كل 60 يوم، الحكومة باغتنام فرصة التعاون الوثيق مع العملية المختلطة وفريق الأمم المتحدة القطري لتعزّز قدرتها على الاضطلاع بفعالية ومصداقية بالمهام الأساسية المتمثلة في حماية المدنيين، وتعزيز حقوق الإنسان، وتولي هذه المهام في نهاية المطاف.

وأضاف "ولمّا كانت الولاية المنوطة بالبعثة تدعو إلى اتباع نهج ذي شقيّن يستتبع تفعيل فرقة عمل جبل مرة مع إنشاء قاعدة عمليات مؤقتة في قولو وتحقيق الاستقرار في بقية أنحاء دارفور، فإننا سنبذل أقصى ما نستطيع لوضع الصيغة النهائية لخطط تحقيق الاستقرار في الولايات، بالتعاون مع حكومات دارفور".

وبشأن الوضع الأمني على صعيد الحكومة والجماعات المسلحة أفاد التقرير أن حركتي حرير السودان/فصيل مني مناوي والعدل والمساواة بقيادة جبريل إبراهيم لم تعد نشطة إلى حد كبير في دارفور.

وتابع "بينما لا تزال منطقة عمليات حركة عبد الواحد تنحصر في جيوب من جبل مرة في خضم تقارير تفيد زيادة تشرذمها وضلوعها في أعمال اللصوصية".

ورأى غوتريس أن فرص تحقيق التسوية السياسية في دارفور لازالت غير مواتية، داعيا الحركات المسلحة للتحلي بالشجاعة.

وقال "يظل التقدم نحو تحقيق سلام شامل بتسوية سياسية للنزاع عن طريق التفاوض أمرا بعيد المنال".

وتابع " لما كانت وثيقة الدوحة تمثل إطارا شاملا نحو إيجاد حل سياسي، فإنني أدعو حركات التمرد إلى إظهار رؤيتها وتحليها بالمنحى العملي والشجاعة لضمان أن يستفيد سكان دارفور من تنفيذها".

وترفض حركات التمرد الثلاث في دارفور الاحتكام لوثيقة الدوحة كمرجعية أساسية لحل الأزمة في الإقليم، وتطالب بإعادة فتحها بينما لا تقبل الحكومة السودانية بأي دعوة للتفاوض بعيدا عن هذه الوثيقة التي تم إقرارها في العام 2011.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

مخابرات بالمكسّرات ومخابرات بالبشاميل 2018-01-21 17:36:11 مصر حافية على جسر الأوهام بقلم : مصطفى عبد العزيز البطل ‏mustafabatal@msn.com (1) لم تخالجني حيرة من قبل كتلك التي خالجتني عندما استمعت الى تسريبات المحادثات الهاتفية للنقيب أشرف الخولي، الضابط بفرع الاستخبارات (...)

عودة "طه" تكريس حالة اللا دين واللا عقل 2018-01-21 17:31:04 بقلم : عبد الحميد أحمد متى صدقت الأنباء عن عودة نائب الرئيس السابق "علي محمدعثمان طه" إلى تشكيلات سلطة الإنقاذ الحاكمة في السودان فإن النظام يكون قد أُركس أبشع نسخة شمولية عرفها ذلك أنّ "طه" ظل عبر تاريخه السياسي لا (...)

في المسألة الإقتصادية... ترويض الدولار 2018-01-17 21:49:36 د. أمين حسن عمر رغم حالة التفلت الكبير فى سعر العملات الأجنبية فإن قرارات بنك السودان المركزى الإحتفاظ بسياسة تعويم سعر الصرف للجنيه السوداني ربما هى الخيار الوحيد الذى هو متاح فى الوقت الراهن . وهى سياسة ممتدة مجربة (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.