الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 6 كانون الثاني (يناير) 2018

غوتيريس يحث الخرطوم على تسريع إجراءات قاعدة (يوناميد) في جبل مرة

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 6 يناير 2018- دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس الحكومة السودانية لتسريع الإجراءات المتعلقة بتخصيص قاعدة للبعثة المختلطة في دارفور(يوناميد) بمنطقة قولو، بجبل مرة مؤكدا تراجع أنشطة الجماعات المسلحة في الإقليم باستثناء أنشطة "لصوصية" لبقايا حركة عبد الواحد.

JPEG - 31.3 كيلوبايت
الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس

وحث غوتيريس في تقرير دوري لمجلس الأمن بشأن عملية السلام بدارفور مؤرخ بالسابع والعشرين من ديسمبر الماضي، وتم إرساله لـ(سودان تربيون) السبت، السلطات السودانية على تسهيل إجراءات عمل البعثة المختلطة في دارفور وإزالة العوائق الخاصة بأنشطتها في الإقليم.

وقال " على الرغم من بعض التقدم المحرز في إصدار التأشيرات وإزالة العوائق البيروقراطية، أدعو الحكومة إلى مواصلة التعجيل بهذه العملية، إضافةً إلى كفالة الإفراج عن الحاويات المتبقية من خلال تيسير إجراءات التخليص الجمركي وإصدار شهادات الإعفاء الضريبي، وفقا لاتفاق مركز القوات".

وأردف " كما أناشد الحكومة إضفاء الطابع الرسمي على تخصيص الأراضي اللازمة لإنشاء قاعدة عمليات مؤقتة في قولو".

وفي سبتمبر الماضي قالت الخرطوم إنها تنتظر تصورا من (يوناميد) حول تفاصيل قاعدة عمليات مؤقتة في "قولو" بجبل مرة، من المقرر أن تصبح مركزا للبعثة بعد تقليص قواتها.

وتجري (يوناميد) محادثات منذ أشهر مع حكومة السودان كي يتسنى لها إنشاء موقع ميداني بقولو، احدى أكثر المناطق التي تعاني تحديات جسيمه لقربها من مواقع خاضعة للتمرد، ما يجعلها عرضة لمناوشات مسلحة ويقع عليها العبء الأكبر في استقبال النازحين.

وأوصى الأمين العام في تقريره الذي سيقدمه لمجلس الأمن كل 60 يوم، الحكومة باغتنام فرصة التعاون الوثيق مع العملية المختلطة وفريق الأمم المتحدة القطري لتعزّز قدرتها على الاضطلاع بفعالية ومصداقية بالمهام الأساسية المتمثلة في حماية المدنيين، وتعزيز حقوق الإنسان، وتولي هذه المهام في نهاية المطاف.

وأضاف "ولمّا كانت الولاية المنوطة بالبعثة تدعو إلى اتباع نهج ذي شقيّن يستتبع تفعيل فرقة عمل جبل مرة مع إنشاء قاعدة عمليات مؤقتة في قولو وتحقيق الاستقرار في بقية أنحاء دارفور، فإننا سنبذل أقصى ما نستطيع لوضع الصيغة النهائية لخطط تحقيق الاستقرار في الولايات، بالتعاون مع حكومات دارفور".

وبشأن الوضع الأمني على صعيد الحكومة والجماعات المسلحة أفاد التقرير أن حركتي حرير السودان/فصيل مني مناوي والعدل والمساواة بقيادة جبريل إبراهيم لم تعد نشطة إلى حد كبير في دارفور.

وتابع "بينما لا تزال منطقة عمليات حركة عبد الواحد تنحصر في جيوب من جبل مرة في خضم تقارير تفيد زيادة تشرذمها وضلوعها في أعمال اللصوصية".

ورأى غوتريس أن فرص تحقيق التسوية السياسية في دارفور لازالت غير مواتية، داعيا الحركات المسلحة للتحلي بالشجاعة.

وقال "يظل التقدم نحو تحقيق سلام شامل بتسوية سياسية للنزاع عن طريق التفاوض أمرا بعيد المنال".

وتابع " لما كانت وثيقة الدوحة تمثل إطارا شاملا نحو إيجاد حل سياسي، فإنني أدعو حركات التمرد إلى إظهار رؤيتها وتحليها بالمنحى العملي والشجاعة لضمان أن يستفيد سكان دارفور من تنفيذها".

وترفض حركات التمرد الثلاث في دارفور الاحتكام لوثيقة الدوحة كمرجعية أساسية لحل الأزمة في الإقليم، وتطالب بإعادة فتحها بينما لا تقبل الحكومة السودانية بأي دعوة للتفاوض بعيدا عن هذه الوثيقة التي تم إقرارها في العام 2011.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

”كل منزل بالكنيسة يقيم عزاء“ 2018-08-16 06:56:58 مجدي الجزولي أتسبح أجساد الأطفال ال(٢٢) في طريقها إلى المدرسة؟ أفرادى هذه الأجساد أم اجتمعت في عطش الحياة وسط ماء النيل؟ أي وحي نزل على هؤلاء الرسل الصغار في برهة الحياة الأخيرة؟ قال خبر الدولة: ”وقع الحادث نتيجة توقف (...)

رفض ترشيح البشير قضية تهم النازحين واللاجئين 2018-08-15 22:15:19 كتب : ياسر عرمان في خرق صارخ للدستور قامت جماعة المصالح الحاكمة في المؤتمر الوطني وهي صاغرة بتقديم البشير كمرشح لها في ٢٠٢٠م، وهذه القضية تهم كل من لا قطة له من السودانيين، فهي تهم حوالي ستة ملايين من النازحين واللاجئين (...)

سؤال الشباب .... (٢) 2018-08-13 16:39:33 كتب : محمد عتيق في العدد ٨٤ (٢٣ يوليو ٢٠١٨) من هذه الصحيفة ، جاءت كلمة هذه الزاوية تحت عنوان (سؤال الشباب) وتم فيها استعراض كيف ان كل القوي السياسية في بلادنا - في الحكومة كانت ام في المعارضة - تمضي في سعيها نحو (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)

بيان مهم - بمناسبة اليوم العالمى للشباب - (12 أغسطس/ آب) 2018-08-12 16:28:41 الحركة الشعبية لتحرير السودان - شمال – SPLM-N الشباب يقودون التغيير .. " كان حتماً أن نثور .. مثلما يمضى القطار .. فى دروب الأرض مُفتعلاً الغبار .. " شباب وطلاب السودان الشُرفاء : لقد ظل السودان يُعاني من أزمات عميقة (...)

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.