الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 3 تموز (يوليو) 2017

غياب زعماء بارزين يخيم على القمة الأفريقية بأديس أبابا

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 3 يوليو 2017 ـ بدأت في أديس أبابا، الإثنين، أعمال القمة الأفريقية في دورتها الـ29 بجلسة مغلقة، للزعماء الأفارقة، ومن أبرز القادة المتغيبين في هذه القمة رؤساء السودان وجنوب السودان ومصر وكينيا وجنوب أفريقيا.

JPEG - 44.9 كيلوبايت
أعلام الدول الأفريقية أمام مقر الاتحاد الأفريقي بأديس أبابا

وتخلف الرئيس السوداني عمر البشير في الساعات الأأخيرة عن السفر إلى العاصمة الإثيوبية للمشاركة في القمة الأفريقية من دون أن تذكر وكالة الأنباء الرسمية "سونا" أسباب تخلفه وأكتفت بإيراد خبر عن مشاركة السودان بوفد يقوده نائب الرئيس حسبو عبد الرحمن.

ويعد غياب الرئيس البشير عن القمة الأول من نوعه بعد أن ظل مشاركاً بارزاً في كل القمم السابقة، كما لم يحضر رئيس دولة جنوب السودان سلفاكير ميارديت، بينما أزمة دولته الوليدة التي تستعر فيها حرب أهلية تتصدر أجندة القمة.

وتغيب أيضاً للمرة الأولى عن مثل هذه الاجتماعات الرئيس الكيني أوهورو كينياتا، وكذلك رئيس جنوب أفريقيا جاكوب زوما، الذي يحرص على المشاركة في القمم الأفريقية.

ولم يحضر القمة أيضاً الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الذي يتغيب عن الحضور للمرة الثانية، إذ لم يحضر القمة السابقة في جوهانسبرغ بجنوب أفريقيا.

وتناقش القمة التي تعقد ليومين عدة ملفات تحت شعار "تسخير العائد الديموغرافي لأفريقيا من خلال الاستثمار في الشباب"، من بينها قضايا السلم والأمن والاستقرار في القارة لا سيما الوضع في جنوب السودان والصومال ومالي وليبيا وأفريقيا الوسطى وبورندي، بالإضافة إلى محاربة الإرهاب والتطرف وهجرة الشباب نحو أوروبا.

وتتطرق القمة لإصلاح آليات عمل مفوضية الاتحاد الأفريقي لجعلها أكثر فعالية والانسحاب من المحكمة الجنائية الدولية، وتستمع إلى تقرير من اللجنة الخاصة بمتابعة قرار الانسحاب.

وتنظر القمة أيضاً في مذكرة تفاهم لإعلان عام 2018 عاماً لأفريقيا لمكافحة الفساد علاوة على قضايا التنمية والتجارة والتكامل الاقتصادي والاندماج، فضلاً عن المنطقة التجارية القارية الحرة والهجرة وتنقل الأشخاص وإزالة القيود والجوار الأفريقي والقضايا الاجتماعية وتمكين المرأة و الاتجار بالبشر.

وستشهد القمة أيضاً إجراء انتخابات لملء منصبي مفوض الشؤون الاقتصادية والموارد البشرية، بالإضافة إلى اعتماد ميزانية الاتحاد الأفريقي لعام 2018.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

ردود مؤدبة على الصادق المهدي 2018-01-13 16:23:36 د/ أمين حسن عمر السيد الصادق المهدي سياسي معتق عاش السياسة في مطلع ستيناتها ثم هو يعيشها الآن في العقد الثاني من الألفية الثانية ، وهو طراز خاص من أهل السياسة إيجاباً وسلباً ، فطموحاته أدنى سقوفها السماء مهما يكن وهن (...)

ضبط الأسواق وتخفيف العبء المعيشي 2018-01-13 16:16:48 د/ عادل عبد العزيز الفكي adilalfaki@hotmail.com السياسات المالية والنقدية المصاحبة لموازنة العام 2018 ترتب عليها ارتفاع كبير لأسعار الخبز للمستهلكين. كما ترتب عليها ارتفاع بنسب متفاوتة لعدد كبير جداً من السلع (...)

أنظروا السلة ملأى بالقشور 2018-01-09 15:13:36 بقلم : عبدالحميد أحمد قالت الصورة إنّ القول زور.. ها هنا الوجه شقوق تتنامى.. وعلى الأطراف حجل من صنيع الورم الطالع من غبن الصدور أنظروا السلة ملأى (بالقشور) والطواحين على لحم الكلام الحي تمشي ثم تمشي وتدور.. ألياس فتح (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.