الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 4 تشرين الأول (أكتوبر) 2017 (تاريخ النشر السابق: 1 قبل الميلاد).

(فاينانشيال تايمز) تتوقع رفع العقوبات عن السودان قبل 12 أكتوبر

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 4 أكتوبر 2017 ـ قالت صحيفة الفاينانشيال تايمز، الأربعاء، إن الرئيس الأميركي دونالد ترمب سيرفع العقوبات عن السودان قبل الثاني عشر من أكتوبر الحالي، بعد إنهاء هذا البلد علاقاته مع كوريا الشمالية.

JPEG - 19.1 كيلوبايت
غندور التقى مستشار ترامب لشؤون الأمن الداخلي ومكافحة الإرهاب توم بوسارت

وأرجأت واشنطن في يوليو الماضي البت في رفع العقوبات المفروضة على الخرطوم منذ العام 1997 إلى 12 أكتوبر، في انتظار التزام السودان بمطلوبات إضافية من ضمنها قطع العلاقات مع كوريا الشمالية وتحسين سجله في حقوق الإنسان.

وذكرت تقرير للصحيفة الأميركية أن ثلاثة شخصيات أميركية تم تنويرها حول رفع العقوبات، وأوردت أن أسبابا أدت للتأجيل السابق لكن المسؤولين في الجانبين الأميركي والسوداني تمكنوا من تصفية الخلافات عبر اجتماعات ولقاءات متواصلة الفترة الماضية.

وقالت إن "مسؤولين كبار من السودان والولايات المتحدة تمكنوا من تسوية خلافاتهم في سلسلة من الاجتماعات الثنائية بما في ذلك خفض الدعم لكوريا الشمالية".

وقال وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور لوكالة فرانس برس "نتوقع أنباء جيدة".

وأكد غندور أن خطة المسارات الخمسة التي بدأت في ظل إدارة الرئيس السابق باراك أوباما والتي علقت مؤقتا العقوبات قد تحققت، وزاد: "اتفق الجانبان على أن تنفيذ الخطة كان ممتازا، ولهذا السبب نتوقع نتيجة إيجابية".

وتناولت الخطة قضايا من بينها التعاون في مكافحة الإرهاب، وإنهاء القتال في مناطق النزاعات وتحسين إمكانية وصول المساعدات الإنسانية.

وقال غندور: "كانت هناك مخاوف بشأن كوريا الشمالية ولكن الإدارة الآن مقتنعة تماما بأنه ليس لدينا أي علاقات مع كوريا الشمالية على الإطلاق".

وبحسب الصحيفة فإن السودان وجه رسالة الى الولايات المتحدة تبين أنها ابلغت بيونغ يانغ بقطع العلاقات، كما نقلت معلومات عن حسابات مصرفية تحتفظ بها كوريا الشمالية، بما في ذلك الأسماء والمبالغ، وفقا لشخص اطلع على الرسالة.

وأضاف الشخص أن "السودانيين سحبوا هذه العمليات وكانوا متعاونين جدا".

والتقى جون سوليفان نائب وزير الخارجية الذي يقود حملة اغلاق عمليات كوريا الشمالية في الخارج بغندور في واشنطن ونيويورك الشهر الماضي.

وفي الأسبوع الماضي أسقطت الولايات المتحدة السودان من قائمة الدول السبع التي تخضع لقيود السفر بسبب المخاوف الإرهابية، كما حضر أعضاء وكالة المخابرات المركزية مؤتمر استخباراتي على مستوى القارة في الخرطوم أخيرا.

وفي مارس الماضي دعا رئيس المخابرات المركزية الأميركية مايك بومبيو رئيس المخابرات السودانية محمد عطا الى الولايات المتحدة في أول زيارة رسمية له.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

خصخصة الموانئ بالتزامن مع حملات حميدتي باشا 2018-04-26 20:13:21 بقلم : أسامة سعيد حلقات المؤامرة علي موانئ السودان( بورتسودان وسواكن ) تستكمل حلقاتها فعملية أيلولة إدارة الموانئ لهيئات أجنبية قد وصلت مرحلة ما قبل التسليم والتسلم ، ومن شروط الهيئات الأجنبية هي تسليم نظيف خالي من (...)

صوت المزارع (10 - 10) 2018-04-26 13:36:06 كتب : د. عبد اللطيف البوني (1 ) ظلت قضية تمثيل المزارعين ـ أي الجهاز الذي ينوب عنهم ويتفاوض باسمهم ـ مشكلة من أعقد المشاكل التي واجهت مسيرة المشروع، فمن ساعة قيام المشروع إلى أربعينات القرن الماضي ظل صوت المزراع غائبا، (...)

الأرض لمن؟ 2018-04-25 15:02:39 كتب : د. عبد اللطيف البوني (1 ) من أول وهلة قرر الإنجليز أن ملكية ومنفعة الأرض في مشروع الجزيرة يجب أن تكون للذين يقطنون الجزيرة، لذلك رفضوا دخول الشركات الأجنبية ورفضوا منح الرأسمالية الوطنية ممثلة في السيد علي والسيد (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.