الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 4 آب (أغسطس) 2014

فتح طريق "كسلا ـ بورتسودان" بعد قطعه من قبيلة الرشايدة

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 4 أغسطس 2014 ـ قالت الشرطة السودانية إنها احتوت أحداث شغب بمنطقة الحفائر، التي تبعد 30 كلم من كسلا، بشرق السودان، وفتحت الطريق القومي الرابط بين المدينة وميناء بورتسودان على البحر الأحمر بعد احتجاجات من قبيلة الرشايدة اغلقته تذمرا من الغلاء ونقص أوزان الخبز.

JPEG - 23 كيلوبايت
أطفال من قبيلة الرشايدة

وبدأت الأحداث بتجمع مجموعة من الشباب، بعضهم مسلح، قبل أن يغلقوا الطريق عند منطقة الحفائر التي يغلب على سكانها قبيلة الرشايدة، الأمر الذي أدى إلى توقف حركة السير في الطريق الحيوي الرابط للعاصمة الخرطوم ومدينة كسلا وميناء بورتسودان الرئيسي.

وقالت الشرطة في بيان، مساء الأحد، إن إغلاق الطريق جاء احتجاجاً على أوزان الخبز "الرغيف"، وآثار السيول والأمطار في المنطقة.

ويشتكي سكان المنطقة من الارتفاع الحاد في أسعار السلع الغذائية بسبب منع التجارة الحدودية مع دولة اريتريا.

وأشار البيان إلى أن المجموعة المحتجة قامت بأعمال شغب داخل سوق الحفائر، وأن شرطة الولاية أرسلت قوة لصد المتظاهرين وإقناعهم بفتح الطريق ولكنهم رفضوا.

وأضاف البيان قائلاً "أثناء ذلك وقبل أن تتعامل معهم الشرطة بالقوة القانونية لتفريقهم حضرت مجموعة من أعيان المنطقة بحضور مدير شرطة المحلية والمدير التنفيذي وتم معالجة الأمر مع المتظاهرين وفتح الطريق القومي أمام حركة السير دون حدوث أي خسائر وعادت الأحوال للهدوء.

وشن مجهولون هجمات على البصات السفرية في يناير الماضي شمال وجنوب مدينة كسلا، وتم توجيه الاتهامات لأفراد من قبيلة الرشايدة في تنفيذها احتجاجا على تضييق السلطات على التجارة الحدودية.

ووقعت جبهة الشرق ـ تحالف تنظيمي مؤتمر البجا والأسود الحرة ـ اتفاقية سلام بالعاصمة الاريترية أسمرا في 2006، بعد أن قادا حربا ضد الحكومة المركزية في العام 1994. ويشار إلى أن تنظيم "الأسود الحرة" كان يضم مسلحين من قبيلة الرشايدة التي تعود أصولها إلى الجزيرة العربية.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

مخابرات بالمكسّرات ومخابرات بالبشاميل 2018-01-21 17:36:11 مصر حافية على جسر الأوهام بقلم : مصطفى عبد العزيز البطل ‏mustafabatal@msn.com (1) لم تخالجني حيرة من قبل كتلك التي خالجتني عندما استمعت الى تسريبات المحادثات الهاتفية للنقيب أشرف الخولي، الضابط بفرع الاستخبارات (...)

عودة "طه" تكريس حالة اللا دين واللا عقل 2018-01-21 17:31:04 بقلم : عبد الحميد أحمد متى صدقت الأنباء عن عودة نائب الرئيس السابق "علي محمدعثمان طه" إلى تشكيلات سلطة الإنقاذ الحاكمة في السودان فإن النظام يكون قد أُركس أبشع نسخة شمولية عرفها ذلك أنّ "طه" ظل عبر تاريخه السياسي لا (...)

في المسألة الإقتصادية... ترويض الدولار 2018-01-17 21:49:36 د. أمين حسن عمر رغم حالة التفلت الكبير فى سعر العملات الأجنبية فإن قرارات بنك السودان المركزى الإحتفاظ بسياسة تعويم سعر الصرف للجنيه السوداني ربما هى الخيار الوحيد الذى هو متاح فى الوقت الراهن . وهى سياسة ممتدة مجربة (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.