الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 19 كانون الثاني (يناير) 2016

فحوصات معملية تؤكد خلو مياه الأنهار في الخرطوم من أي تلوث

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 19 يناير 2016 ـ قطع خبراء في المعمل المرجعي بسلامة مياه الأنهر في ولاية الخرطوم من أي تلوث بعد فحوصات معملية أجريت في أربعة مواقع على النيل الأبيض، والنيل الأزرق، ونهر النيل، وأعلنت حكومة الولاية عن قرارات لتجفيف المصادر التي تلوث مجاري الأنهار.

JPEG - 20.8 كيلوبايت
مجرى النيل الأبيض ـ صورة إرشيفية

وخلصت نتائج معملية أجراها خبراء المعمل المرجعي للمجلس الأعلى للبيئة والترقية الحضرية والريفية بولاية الخرطوم خلال جولة على أنهار الولاية، الثلاثاء، إلى أن الخواص الفيزيائية والكيميائية والأحيائية كانت جيدة حسب المعايير العالمية وتدل على أن مياه الأنهار الثلاثة آمنة وصحية وسليمة من حيث درجة حرارة المياه والعناصر الهيدروجينية والمواد الصلبة.

يذكر أن تقارير صحفية أكدت في وقت سابق تعرض مجاري أنهار في ولاية الخرطوم للتلوث بفعل مخلفات صناعية، فضلا عن تلوث في المياه الجوفية لإختلاطها بمياه الصرف الصحي.

وكان ضمن الجولة رئيس المجلس الأعلى للبيئة اللواء عمر نمر وخبراء من وزارة البيئة والتنمية العمرانية ووزارة الموارد المائية والكهرباء ودول حوض النيل.

وأشارت كل من ندى عبد العزيز ورشا عبد المنعم بابكر الخبيرتان بالمعمل المرجعي إلى أن عينات المياه أخذت من مواقع مختلفة وأخضعت لفحص معملي أثبت جودة المياه وعدم وجود أي تلوث.

وأكدت الخبيرتان أن هناك جهات عديدة تشارك المجلس في مراقبة وفحص المياه وتتطابق نتائجها مع نتائج معمل المجلس.

وأكد نمر أن المجلس يمتلك معمل مرجعي تتوفر فيه كل أجهزة القياسات الفيزيائية والكيميائية والإحيائية وبه خبراء مؤهلين في هذا المجال وأن كل القياسات والفحوصات أثبتت سلامة وصحة وجودة مياه النيل وعدم تلوثها بولاية الخرطوم، بجانب عدم تلوث المياه الجوفية، حيث تؤخذ عينات منها وتفحص بشكل دوري.

وأعلن عن قرارات سيتم تنفيذها فورا تتضمن وقف أي مصدر يتسبب في تلوث مياه النيل، وانطلاق فرق من المجلس الأعلى للبيئة لمراقبة وضبط أي مخالفات للبيئة وتقديمها للمحاكم وفق قانون البيئة لعام 2015.

وتعهد بإلزام المصانع بمعالجة مخلفاتها وإزالتها والعمل مع إدارة الصرف الصحي لمعالجة مياه الصرف وعدم تدفقها في نهر النيل، مشيرا إلى جهود معالجة محطتي "سوبا وود دفيعة" للصرف الصحي ومراقبة النفايات الخطرة وعدم السماح بجمعها مع النفايات الصلبة والتوجيه بمعالجتها في محرقة النفايات الخطرة.

وأكد نمر أن المجلس سيراقب المناطق الرطبة والمزارع لمنع أي تلوث كما سيلزم كل المؤسسات الحكومية والخاصة بمراعاة الأثر البيئي، وكشف أن السودان في درجة التلوث العالمي صفر، موضحا أن التلوث في كل دول القارة الأفريقية يبلغ 4% منها 2% في جنوب أفريقيا و1% في نيجيريا و1% في دول شمال أفريقيا.

وشدد نمر على التنسيق مع كل الجهات المختصة والمهتمة بأمر البيئة وأن هناك مجلس تنسيقي للبيئة على مستوى البلاد سيتم إنشاؤه خلال الفترة القادمة برئاسة رئيس الجمهورية للتأكيد والعمل على استدامة سلامة البيئة.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

القوى المسلحة في السودان: سلطة العنف 2019-01-15 20:31:49 بقلم : مجدي الجزولي هذه كلمة عن الجيش السوداني والقوى المسلحة الأخرى في البلاد تيسرت كتابتها في قبل أعوام وقت تصاعد السؤال عن محل الجيش والقوى الأمنية في أي تحول سياسي مستقبلي. اليوم وقادة” الإنقاذ“ الوطني يهددون بقلب (...)

لقاء مع عرفات محمد عبدالله بالطريق الشاقي الترام 2019-01-13 17:10:48 بقلم : ياسر عرمان فتاة بطعم وطن ورائحة ليمون ولون مظاهرة، أرسلت لي رسائل صوتية في بريد التواصل الاجتماعي بعد أن أمضت يومها بأمدرمان، تعرفت عليها في إحدى الأمسيات، وكانت تعمل عازفة إيقاع في كورال الثورة، ونادلة في إحدى (...)

هل انفرط عقد المؤتمر الشعبي..؟؟ 2019-01-11 22:36:01 بقلم : عبدالحميد أحمد تصاعد نبرة التصريحات الرسمية لطبقة القيادات المتنفذّة في المؤتمر الشعبي تواطئ سنة النظام الحاكم وتؤكد موقفها الثابت في دعم سلطته وتمام شراكته إلى آخر الشوط، تقرن ذلك بتمام الرجولة والأخلاق، أوقع ذلك (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.