الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 5 شباط (فبراير) 2019

فرقاء أفريقيا الوسطى يوقعون اتفاقا مبدئيا في العاصمة السودانية

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 5 فبراير 2019- مضت حكومة أفريقيا الوسطى والمعارضة المسلحة اتفاقا للسلام بالأحرف الأولى في الخرطوم الثلاثاء بمشاركة دولية وإقليمية واسعة.

JPEG - 67.6 كيلوبايت
الرئيس السوداني يهنئ نظيره تواديرا بتوقيع اتفاق سلام أفريقيا الوسطى..الخرطوم 5 فبراير 2019 (سونا)

ووقع رئيس أفريقيا الوسطى فاوستن أركانج تواديرا الذي كان وصل الخرطوم صباح الثلاثاء على الاتفاقية بجانب ممثلي 14 حركة مسلحة.

وحضر مراسم التوقيع الرئيس السوداني عمر البشير ورئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي موسى فكي وممثل مساعد الامين العام للأمم المتحدة ووزير خارجية تشاد شريف محمد زين، ورئيس مفوضية السلم والأمن الإفريقي اسماعيل شرفي وعدد من ممثلي رؤساء الدول والحكومات ووزراء خارجية دول الجوار ورؤساء البعثات الدبلوماسية بالخرطوم.

وينتظر أن تشهد العاصمة بانغي الأربعاء مراسم التوقيع النهائي على الاتفاق حيث غادر الرئيس تواديرا الخرطوم ليل الثلاثاء.

وطالب البشير، المجتمع الدولي برعاية ودعم اتفاق السلام والمصالحة في أفريقيا الوسطى.

ودعا لدى مخاطبته مراسم التوقيع الشركاء للإيفاء بالتزاماتهم تجاه اتفاق السلام في السودان وفي جنوب السودان.

واكد أن الاهتمام الدولي والاقليمي بالاتفاق يقف شاهداً على أن السلام خيار الشعوب وان الحروب تفضي الى اعاقة التنمية والاستقرار وزعزعة الثقة بين الشعوب.

وهنأ شعب افريقيا الوسطى بالاتفاق وانهاء الحرب وبناء السلام تحت مظلة الاتحاد الافريقي.

وأبان ان الاتفاق كان تتويجاً للجهود التي بذلها الجميع، مؤكداً أن التجربة المشتركة تحت مظلة الاتحاد الافريقي تقف شاهداً على معالجة الازمات.

واكد دعم ومساندة السودان لتطبيق اتفاق السلام والمصالحة في افريقيا الوسطى كما اكد دعم ومساندة السودان لكافة جهود السلام في القارة وفي الاقليم، لتنعم شعوبه بالسلام والاستقرار.

وابدى الرئيس السوداني تقديره لأطراف النزاع في البلد الجار على تحليهم بالإرادة والروح الوطنية في تجاوز الخلافات والتوصل الى اتفاق السلام والمصالحة.

واوضح أن اللقاء المباشر بين أطراف النزاع مكنهم من مخاطبة انشغالاتهم ومعالجة الامور بالحكمة.

واشار إلى أن التحدي أمام الجهود الدولية يكمن في استدامة السلام وتطبيق بنود الاتفاق من الاطراف الموقعة ومقابلة احتياجاته.

وأضاف" المرحلة المقبلة ستشكل تحديا للشعب في افريقيا الوسطى".

وجدد الرئيس البشير التزام السودان بمبادرة السلام والتعايش السلمي وفض النزاعات في دول الجوار.

وقال " الاحتفال بتوقيع اتفاق السلام والمصالحة في افريقيا الوسطى يأتي تأكيدا للعزم والإرادة الجادة من الاطراف نحو التراضي وتتويجا لجهود القادة الافارقة بشأن حل النزاعات بأيدٍ افريقية".

واعتبر وزير الخارجية الدرديري محمد أحمد في كلمته التوقيع على اتفاق السلام والمصالحة في إفريقيا الوسطى، يوما من أيام إفريقيا الزواهر تطوي فيه جراحاتها وتحل خلافاتها بأيدٍ إفريقية".

وأشار إلى تضافر عوامل وجهود مقدرة مكنت من الوصول إلى اتفاق السلام وإنجاح المبادرة الافريقية في هذا الخصوص.

وامتدح أطراف النزاع في إفريقيا الوسطى والقوى السياسية والمجتمع المدني والشعب على ثقتهم في السودان لرعاية المفاوضات.

كما شكر رئيس إفريقيا الوسطى على ثقته في الرئيس البشير وثمن مواقف الأمم المتحدة والاتحاد الافريقي ورؤساء شاد والكنغو والجابون ودول انغولا والكاميرون وفرنسا وبريطانيا وروسيا والولايات المتحدة على دعمهم ومساندتهم المبادرة حتى تكللت بالنجاح.

وأشاد بجهود مفوض السلم والأمن الإفريقي إسماعيل شرفي ورئيس الجانب السوداني عطا المنان بخيت.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

دفن الليل أب كراعا بره 2019-02-15 12:18:54 بقلم : محمد صالح رزق الله من الواضح الجلي أن ثلة من القوم ، لم يستوعبون الدرس ولم يفهمون الرسالة بعد . فنجد أنفسنا مضطرين لنعيد علي مسامعهم مرة اخري ان ( سودان الأمس ولي ومضي ولن يعود ) و نراهم ما فتئوا في غيهم يعمهون ، (...)

جيوش صلاح قوش و الحراك الجماهيري في السودان (3 - 10) 2019-02-14 22:10:22 بقلم : عبدالعزيز النور oudingdung0214@gmail.com أشرنا في خاتمة المقال الثاني من هذه السلسلة إلى أن تصاعد الحراك و إنتظام و تضاعف القوى الجماهيرية المطالبة بإسقاط النظام في السودان يضع النظام أمام خيارات صعبة جدا، (...)

قراءة في متون "مبادرة السلام والإصلاح" 2019-02-13 15:10:24 بقلم: خالد التيجاني النور موقف المجموعة الجوهري: ضرورة الامتثال الفوري لمطالب الجماهير بالتغيير (1) أعادت الاحتجاجات الشعبية التي انتظمت البلاد على مدار الشهرين الماضيين، (مبادرة السلام والإصلاح) إلى واجهة الرأي العام (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.