Thursday , 28 March - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

فرنسا تدعم انتخاب السودان لمنصب رئيس لجنة الأمن الغذائي العالمي

الخرطوم 6 فبراير 2016 ـ أكد وزير الخارجية والتنمية الدولية الفرنسي لوران فابيوس دعم بلاده الفاعل لرئيسة لجنة الأمن الغذائي العالمي السفيرة أميرة داوؤد قرناص، لأداء مهامها على المستوى الدولي، وقطع بمساندة قرارتها إلى جانب تقديم المساعدات الفاعلة لمنظمة الفاو والمنظمات الأخرى ذات الصلة.

سفيرة السودان لدى ايطاليا أميرة قرناص تتوسط زوجها وزير الخارجية السابق على كرتي واحد المشاركين في الملتقى الإقتصادي بروما
سفيرة السودان لدى ايطاليا أميرة قرناص تتوسط زوجها وزير الخارجية السابق على كرتي واحد المشاركين في الملتقى الإقتصادي بروما
وتلقى وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور، السبت، رسالة تهنئة من فابيوس بمناسبة انتخاب السفيرة أميرة قرناص سفيرة السودان بروما، في منصب رئيسة لجنة الأمن الغذائي العالمي.

وعبر الوزير الفرنسي عن ترحيبه بهذا الانتخاب والذي دعمته بلاده وسط بقية الشركاء في الاتحاد الأوروبي.

وقال تصريح باسم المتحدث باسم الخارجية السودانية السفير علي الصادق إن الوزير الفرنسي أبدى سعادته لتعاون البعثة الفرنسية الدائمة بالمنظمة مع السفيرة قرناص من أجل تحسين الأمن الغذائي العالمي.

إلى ذلك أعلنت الحكومة السودانية تشكيل 11 لجنة من الوزارات والمؤسسات بهدف استئناف الانضمام لمنظمة التجارة العالمية، وأكدت تسليم تقريرها منتصف الشهر الجاري للجنة العليا برئاسة نائب الرئيس حسبو عبد الرحمن.

ولم تفلح جهود ومفاوضات الحكومة السودانية التي بدأت منذ العام 2001 في إثناء الدول الأعضاء عن موقفها الرافض لدخول السودان للمنظمة مرجعة ذلك الى أسباب اقتصادية تتعلق بعدم استيفاء السودان لشروط الانضمام.

وقال وزير التعاون الدولي كمال حسن علي، للمركز السوداني للخدمات الصحفية، إن اللجنة العليا شرعت بالاتصال بالجهات ذات الصلة لتحديد مصفوفة الانضمام للمنظمة العالمية.

وأوضح الوزير أن اللجنة ستحدد خلال الفترة القادمة فريق العمل المفاوض وكذلك المتطلبات، مشيراً إلى وضع برنامج موحد لكافة القضايا المتعلقة بعملية الانضمام.

وكشف عن قيادة الوزارة لنشاط كبير لعكس مواقف السودان في مجال العمل الإنساني والتنموي عبر عقد عدد من اللقاءات مع الجهات ذات الصلة بمنظمات الأمم المتحدة.

Leave a Reply

Your email address will not be published.