الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 29 تشرين الثاني (نوفمبر) 2017

فريق أممي يفشل في الوصول لمناطق سيطرة التمرد

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 29 نوفمبر 2017- قال فريق أممي مختص بشأن الأطفال والنزاعات المسلحة، إنه لم يتمكن من الوصول إلى مواقع سيطرة الحركة الشعبية في منطقتي النيل الأزرق وجنوب كردفان خلال زيارته الحالية للسودان.

JPEG - 48.5 كيلوبايت
مراسم التوقيع على خطة حماية الأطفال في النزاعات ..صورة من (يونسيف)

وأنهى وفد مجموعة عمل مجلس الأمن حول الأطفال والنزاعات المسلحة، زيارة للسودان بقيادة سفير السويد اولوف سكوغ، وثلاثة نواب لمجموعة العمل القطرية للرصد والتقرير، واليوناميد، والممثل المقيم للأمم المتحدة منسق العمليات الإنسانية.

والتقى الوفد خلال زيارته بمسؤولين حكوميين في وزارات الدفاع والداخلية والرعاية الاجتماعية والعدل، ونزع السلاح، ومفوضية التسريح وإعادة الدمج ومفوضية العون الإنساني، بالإضافة إلى زيارة ميدانية إلى مدينة الفاشر بولاية شمال دارفور.

وقال رئيس المجموعة اولوف سكوغ، في تنوير صحفي الأربعاء، إن هناك حركات مسلحة تقع على عاتقها مسؤوليات دولية فيما يخص حماية الاطفال، مشيراً الى أن الحكومة السودانية ساعدتهم في الوصول لبعض المناطق التي شهدت نزاعات.

وأعلن المسؤول الأممي، عجز مجموعته عن الوصول إلى منطقتي جنوب كردفان والنيل الأزرق، وهي المناطق التي تسيطر عليها الحركة الشعبية قطاع الشمال، للتأكد من التزامها بعدم تجنيدهم للأطفال.

وأضاف "يصعب علينا الدخول إلى المناطق التي تقع تحت سيطرة الحركات المسلحة وبالتالي يصعب علينا تقييم الأوضاع الإنسانية هناك".

وأشار أولوف الى التزام وزارة الدفاع والقوات المسلحة السودانية بحماية المدنيين في مناطق النزاعات، مردفاً "نؤكد على موقفنا الداعم على أن تكون الأوضاع تحت سيطرة الحكومة".

وأعرب سكوغ عن قلق المجموعة حيال عدم التزام الحركات المتمردة بالمواثيق الدولية بخصوص حماية المدنيين وتجنيد الأطفال بمناطق النزاعات.

وأضاف “منذ نحو عامين وحتى مايو الماضي، جندت حركة جيش تحرير السودان أطفالاً، في قواتها”.

وحركة “جيش تحرير السودان” بزعامة مني أركو مناوي هي إحدى ثلاث حركات تقاتل القوات الحكومية في إقليم دارفور منذ العام 2003.

وكشف سكوغ عن لقاء جمعه قبل ثلاثة أيام، بعدد من الأطفال في معسكر “سورتني” للنازحين بولاية شمال دارفور ، مشيرا إلى أنهم أكدوا له وجود أعداد – لم يحددها – من الأطفال المجندين بالحركات المسلحة.

وتابع: “قائد حركة تحرير السودان مني مناوي، خرق اتفاقه معنا بوقف تجنيد الأطفال”.

ووقعت ثلاث حركات متمردة في دارفور، بينها حركة مناوي، مع الأمم المتحدة في نوفمبر/ الماضي، خطة عمل لإنهاء ومنع تجنيد واستخدام الأطفال.

وقال إن مجلس الأمن والمجتمع الدولي يتابع الأحداث التي تدور وأوضاع العالقين في مناطق النزاعات، مشيراً إلى تقرير سيقدمه لمجلس الأمن حول زيارته.

وأشاد سكوق بموقف الحكومة السودانية والتقدم المحرز حيال الأوضاع الإنسانية والتزامها بخطط العمل الموقعة بين أطراف النزاع في السودان والأمم المتحدة.

وامتدح القوانين التي سنتها الحكومة والسياسات التي تقوم بها الجهات ذات الصلة لمنع تجنيد واستخدام الأطفال في قواتها المسلحة، بجانب إتاحتها للأمم المتحدة فرص الوصول من أجل الرصد والتحقق.

وأوضح أن الأمم المتحدة تواصل العمل مع المجموعات المسلحة المذكورة في التقرير السنوي للأمين العام حول الأطفال في النزاعات المسلحة.

ووقعت حكومة السودان في العام الماضي مع الأمم المتحدة، ممثلة في اليونيسف، والمنسق المقيم للأمم المتحدة، واليوناميد، على خطة عمل حماية الأطفال من انتهاكات النزاعات المسلحة، بدعم من الممثل الخاص للأمم المتحدة حول الأطفال والنزاعات المسلحة.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

لوكا بيونق يرد علي بونا ملوال ..هل أبيي تتبع لجنوب السودان؟ 2017-12-12 19:26:46 ترجمة موياك لنقو أويج إن البيان الأخير بأن أبيي جزء لا لبس فيه من السودان أثار جدلا صحيا مرة أخرى حول وضع أبيي. لقد فوجئت ليس فقط بمستوى الجهل المطلق لبعض الحقائق التاريخية الأساسية ولكن أيضا استهزاء بشهوة السلطة (...)

القرار الخطيئة 2017-12-07 20:50:12 بقلم: الصادق المهدي إنه عطاء من لا يملك لمن لا يستحق. فالرئيس الامريكي في فترة وجيزة صنف نفسه عنصرياً، إثنياً، وعدواً دينياً للمسلمين، وجهولاً بمسؤولية البشر عن سلامة البيئة، وقدم برهاناً ساطعاً بخطر خلو الذهن السياسي (...)

الكارثة والفرصة في اليمن 2017-12-06 19:18:26 بقلم: الإمام الصادق المهدي قُـتل الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح، رحمه الله وأحسن عزاء أسرته وحزبه وأهلنا في اليمن، فقتلى طرفي الحرب الأهلية خسارة للوطن اليمني الجريح. (إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّـا إِلَيْهِ رَاجِعونَ). (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.