الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 23 آب (أغسطس) 2016

فريق تحقيق دولي حول أحداث جوبا وواشنطن تلوح بقطع المعونات

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 23 أغسطس 2016 - أعلنت الأمم المتحدة، اعتزامها إرسال فريق تحقيق في أحداث جوبا التي وقعت الشهر الماضي بين قوات الرئيس الجنوبي سلفا كير ميا رديت ونائبه الأول السابق رياك مشار.

JPEG - 17.8 كيلوبايت
جون كيري (رويترز)

وعين الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون حسب بيان تلقت "سودان تربيون" نسخة منه الثلاثاء، الجنرال "متقاعد" باتريك كمرت ـ هولندي ـ لقيادة فريق التحقيق في أحداث جوبا حول الاعتداء على المدنيين وقضايا الاعتداءات الجنسية وأحداث العنف واستجابة القوات الدولية "يونمس" لحماية المدنيين حسب التفويض الممنوح لها، خاصة وأن هناك شكاوى من تباطؤها، بجانب التحقيق من الظروف التي أحاطت بالهجوم على فندق بجوبا "توران" واستجابة البعثة لحماية المدنيين فيه.

وأكد البيان أن فريق التحقيق سيزور جوبا للوقوف على مهامه وسيقدم تقريرا للأمين العام خلال شهر من زيارته، وأنه سيتم نشر نتائج التحقيق للرأي العام.

ووقعت الاشتباكات بين قوات سلفا كير ونائبه المقال رياك مشار يوليو الماضي بعاصمة الجنوب "جوبا" راح ضحيتها حوالي ثلاثمائة من المدنيين وجنديين صينيين من قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة، كما تسبب القتال في نزوح عشرات الآلاف من المدنيين ولجوء كثير منهم إلى معسكرات أممية في جوبا.

وهدد وزير الخارجية الأميركي جون كيري جنوب السودان الثلاثاء بقطع المعونات وحظر الأسلحة وتفعيل عقوبات الأمم المتحدة حال عدم التنفيذ الكامل لاتفاق السلام.

وقال كيري "الأمر متروك حقا لشعب الجنوب وقيادة الجنوب للقيام بالأشياء التي تعهدوا بها"، وأضاف "إذا لم يفعلوا سيكون هناك حظر للأسلحة وعقوبات من الأمم المتحدة".

وترفض دولة جنوب السودان تنفيذ القرار الأممي بإرسال أربعة الآف من القوات إلى جوبا، وأعربت عن عدم اهتمامها بأي عقوبات يمكن فرضها عليها جرّاء ذلك الرفض، إذ إنها تعتبر خطوتها مقدمة لرفض وصاية دولية على الدولة.

وقال كيري الذي بدأ جولة أفريقية قبل أيام "هناك معونة إنسانية أميركية جديدة لجنوب السودان بمبلغ 138 مليون دولار لتوفير الطعام وماء الشرب والأدوية لآلاف النازحين من منازلهم جراء الحرب".

وأفاد أنه أوضح للقادة السياسيين هناك أن هذه المعونات لن تستمر تلقائيا.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

القرار الخطيئة 2017-12-07 20:50:12 بقلم: الصادق المهدي إنه عطاء من لا يملك لمن لا يستحق. فالرئيس الامريكي في فترة وجيزة صنف نفسه عنصرياً، إثنياً، وعدواً دينياً للمسلمين، وجهولاً بمسؤولية البشر عن سلامة البيئة، وقدم برهاناً ساطعاً بخطر خلو الذهن السياسي (...)

الكارثة والفرصة في اليمن 2017-12-06 19:18:26 بقلم: الإمام الصادق المهدي قُـتل الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح، رحمه الله وأحسن عزاء أسرته وحزبه وأهلنا في اليمن، فقتلى طرفي الحرب الأهلية خسارة للوطن اليمني الجريح. (إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّـا إِلَيْهِ رَاجِعونَ). (...)

صباح الخير.... الانتخابات 2017-12-06 06:23:07 مبارك أردول لا مجال للتخبي خلف الإجابات الكسولة والجاهزة (مقاطعين وحردانين )، النظام معروف هو نظام مستبد وشمولي، والمعارضة ماعندها حاليا برنامج مشترك بأنشطة يومية تصب في مصلحة التغيير، فالتغيير لن يأتي من السماء بل يجب أن (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.