الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 17 تشرين الثاني (نوفمبر) 2017

فريق دولي ينهي جولة بدارفور تمهيدا للمرحلة الثانية من تقليص (يوناميد)

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 17 نوفمبر 2017 ـ أنهى فريق مشترك من الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة جولة لإقليم دارفور لتقييم المرحلة الأولى من إعادة هيكلة بعثة حفظ السلام بالمنطقة "يوناميد" ووضع توصيات للمرحلة الثانية في يناير القادم.

JPEG - 37.7 كيلوبايت
منظرجوي لموقع يوناميد الميداني في هبيلة بغرب دارفور "صورة من البعثة"

وقرر مجلس الأمن الدولي في يونيو الماضي تقليص المكون العسكري لبعثة "يوناميد" بنسبة 44% كمرحلة أولى تليها مرحلة ثانية للتخفيض إعتباراً من أول فبراير 2018.

وبحسب نشرة صحفية ليوناميد تلقتها "سودان تربيون" فإن الوفد المشترك من الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة زار السودان خلال الفترة من 7 إلى 16 نوفمبر الحالي، والتقى بالسلطات المحلية وممثلي البعثة في الخرطوم وولايات دارفور.

وقالت البعثة إن: "زيارة الوفد لتقييم المرحلة الأولى من إعادة تشكيل يوناميد ووضع توصيات للمرحلة الثانية التي ستبدأ في يناير 2018".

وأعلن رئيس بعثة "يوناميد" جيرمايا مامابولو، في أكتوبر الماضي انسحاب البعثة من 11 موقعا ميدانيا كمرحلة أولى من هيكلة قوات البعثة، التي تعد ثاني أكبر بعثة حفظ سلام حول العالم، بعد البعثة الأممية في الكونغو الديمقراطية.

في ذات السياق أكد مندوب السودان الدائم لدى الأمم المتحدة السفير عمر دهب أن حكومة السودان ماضية في تعاونها لاستكمال وإنهاء المرحلة الأولى من تنفيذ استراتيجية خروج "يوناميد".

واستعرض في بيان ألقاه أمام مجلس الأمن يوم الأربعاء عن تقرير المراجعة الاستراتيجية الدوري للبعثة الأممية الأفريقية المشتركة بدارفور (يوناميد)، الجهود التي بذلت فيما يتعلق بتأشيرات الدخول لافراد البعثة وتخليص حاويات الأغذية والمواد الأخرى.

ونشرت قوات بعثة "يوناميد" مطلع العام 2008 في إقليم دارفور الذي يشهد نزاعا بين الجيش السوداني والمتمردين منذ عام 2003.

وأشار دهب في بيانه إلى الاهمية التي تكتسبها عمليات جمع السلاح في دارفور و"الانجازات" التي حققتها الحكومة حتى الآن باشراف مباشر من نائب رئيس الجمهورية وأكد أن الحكومة ستمضي قدما في تنفيذ خطة جمع السلاح باعتبارها من أهم محاور بناء السلام واستدامته.

ودعا الأمم المتحدة لأن ترمي بثقلها خلف تعزيز وترسيخ السلام الذي يشكل المحصلة النهائية لتطبيق وتنفيذ اتفاقية الدوحة للسلام، وحيا الجهود الوطنية والدولية والإقليمية المتكاملة لإرساء دعائم السلام في دارفور.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

صوت المزارع (10 - 10) 2018-04-26 13:36:06 كتب : د. عبد اللطيف البوني (1 ) ظلت قضية تمثيل المزارعين ـ أي الجهاز الذي ينوب عنهم ويتفاوض باسمهم ـ مشكلة من أعقد المشاكل التي واجهت مسيرة المشروع، فمن ساعة قيام المشروع إلى أربعينات القرن الماضي ظل صوت المزراع غائبا، (...)

الأرض لمن؟ 2018-04-25 15:02:39 كتب : د. عبد اللطيف البوني (1 ) من أول وهلة قرر الإنجليز أن ملكية ومنفعة الأرض في مشروع الجزيرة يجب أن تكون للذين يقطنون الجزيرة، لذلك رفضوا دخول الشركات الأجنبية ورفضوا منح الرأسمالية الوطنية ممثلة في السيد علي والسيد (...)

في منهجية السلام الذي يؤدي إلى الحرب 2018-04-24 13:40:27 كتبت: سلمى التجاني بعد اجتماع برلين في 16-17 من أبريل الجاري، والذي مُنِيَ بالفشل، بدا واضحاً أن السقف الذي تتوافق عليه الحكومة والمجتمع الدولي هو وثيقة الدوحة للسلام في دارفور الموقع في الرابع عشر من يوليو 2011، الحكومة (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.