الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 11 تشرين الأول (أكتوبر) 2017

فريق لجنة الحوار بجنوب السودان يزور جنوب أفريقيا

separation
increase
decrease
separation
separation

جوبا 11 أكتوبر 2017- توجه اعضاء اللجنة التوجيهية للحوار الوطني في جنوب السودان الى جنوب افريقيا، في زيارة تستغرق ثلاثة أيام.
ويقود الفريق الذي يضم أكثر من 20 عضوا الرئيس المشترك للجنة أنجلو بيدا.

JPEG - 26.9 كيلوبايت
سلفاكير ونائبه السابق رياك مشار قبل بدء اجتماع مشترك في صورة تعود للعام 2016

وقال المتحدث باسم الوفد ان الفريق يسعى الى التعلم من تجارب جنوب افريقيا حول كيفية ادارة اختلافاتها عقب نهاية نظام الفصل العنصري في البلاد، مضيفا "سنجتمع مع مواطني جنوب افريقيا وعدد من الشخصيات الدولية الاخرى لمناقشة عملية الحوار الوطني ومحاولة التعلم من تجربة الاخرين لمساعدتنا في إدارة الحوار الوطني".

ولم يكشف مسؤول الوفد ما إذا كان الفريق سيسعى لمقابلة قائد التمرد الرئيسي في جنوب السودان رياك مشار الذي يتواجد حاليا في جنوب افريقيا قيد الاقامة الجبرية منذ العام الماضي.

وفى الوقت نفسه ذكرت مصادر اخرى (لسودان تربيون) الثلاثاء ان الفريق سيطلب من نائب رئيس جنوب افريقيا ترتيب لقاء بزعيم التمرد مشار.

واضاف المتحدث باسم الوفد في تصريحات للصحفيين "لن نستسلم من الاجتماع بمشار لأنه لا توجد قضايا شخصية. ان هدفنا من هذه العملية انهاء الحرب وضمان وجود سلام حتى يعود الناس في مخيمات النازحين إلى منازلهم واللاجئين إلى ديارهم ويتمكنوا من استئناف حياتهم الطبيعية وعودة الاستقرار ".

واضاف "لذلك لن نتوقف حتى لو لم ننجح في الرحلة الاولى. وسنحاول مرة أخرى هذه المرة من خلال نائب رئيس جنوب افريقيا الذي وعدنا آخر مرة بأنه سيواصل تشجيع رياك مشار على المشاركة في الحوار الوطني ".

وانطلق الحوار الوطني رسميا في مايو ويهدف إلى إعادة تحديد أساس وحدة شعب جنوب السودان وإعادة تعريف المواطنة والانتماء، بجانب إعادة هيكلة الدولة من أجل الاندماج الوطني.
ومنذ ديسمبر 2013 قتل عشرات الآلاف من المواطنين وشرد أكثر من مليوني شخص في أسوأ أعمال عنف تشهدها الدولة الوليدة منذ انفصالها عن السودان 2011.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

القوى المسلحة في السودان: سلطة العنف 2019-01-15 20:31:49 بقلم : مجدي الجزولي هذه كلمة عن الجيش السوداني والقوى المسلحة الأخرى في البلاد تيسرت كتابتها في قبل أعوام وقت تصاعد السؤال عن محل الجيش والقوى الأمنية في أي تحول سياسي مستقبلي. اليوم وقادة” الإنقاذ“ الوطني يهددون بقلب (...)

لقاء مع عرفات محمد عبدالله بالطريق الشاقي الترام 2019-01-13 17:10:48 بقلم : ياسر عرمان فتاة بطعم وطن ورائحة ليمون ولون مظاهرة، أرسلت لي رسائل صوتية في بريد التواصل الاجتماعي بعد أن أمضت يومها بأمدرمان، تعرفت عليها في إحدى الأمسيات، وكانت تعمل عازفة إيقاع في كورال الثورة، ونادلة في إحدى (...)

هل انفرط عقد المؤتمر الشعبي..؟؟ 2019-01-11 22:36:01 بقلم : عبدالحميد أحمد تصاعد نبرة التصريحات الرسمية لطبقة القيادات المتنفذّة في المؤتمر الشعبي تواطئ سنة النظام الحاكم وتؤكد موقفها الثابت في دعم سلطته وتمام شراكته إلى آخر الشوط، تقرن ذلك بتمام الرجولة والأخلاق، أوقع ذلك (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.