الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 27 آب (أغسطس) 2018

فريق للسفارة الأميركية يتفقد الوضع الأمني والإنساني بغرب دارفور

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم/ الجنينة 27 أغسطس 2018 ـ وقف فريق من السفارة الأميركية بالخرطوم، الإثنين، على الوضع الأمني والإنساني والعودة الطوعية للنازحين بولاية غرب دارفور.

JPEG - 28 كيلوبايت
مدينة الجنينة عاصمة ولاية غرب دارفور

وقدم مسؤولو لجنة الأمن برئاسة والي غرب دارفور حسين يس حمد تقاريرا حول الأوضاع الأمنية والإنسانية خلال اجتماع مشترك بمجلس وزراء حكومة الولاية لوفد سفارة الولايات المتحدة الأميركية برئاسة مسؤول الشؤون السياسية والاقتصادية بالسفارة روبرت وونق.

وبحث الاجتماع عدة قضايا قال عنها وونق إنها تهدف الى الوقوف على الوضع الأمني والإنساني والترتيبات الخاصة بالعودة الطوعية إضافة الى جهود السلطات تجاه مكافحة الذخائر غير المنفجرة ومخلفات الحرب كما في شرق البلاد.

وقال الدبلوماسي الأميركي إن "هذه الزيارة تأتي في إطار اهتمامات أميركا بتطوير العلاقات الثنائية بين البلدين.

وطبقا لوكالة السودان للأنباء فإن الوالي قدم تنويرا للوفد الأميركي أكد فيه انتهاء الحرب في دارفور والتحول من العون الإنساني الى العون التنموي.

وأشار إلى استقرار الأوضاع الأمنية والإنسانية بفضل الجهود المبذولة من القوات النظامية ومبادرات الأجهزة الرسمية والاجتماعية الأخرى في الولاية والحملة القومية لجمع السلاح وتنفيذ الوثيقة الوطنية من مخرجات الحوار الوطني.

وأوضح أن ولاية غرب دارفور، تشهد عودة طوعية كبيرة من النازحين واللاجئين من شرق تشاد بفضل الاستقرار الأمني الذي أدى الى زوال أسباب النزوح.

من جانبه أفاد وزير الشؤون الاجتماعية محمد ابراهيم شرف الدين أن الاستقرار الأمني الكبير شجع النازحين واللاجئين على العودة الى القرى الأصلية حيث بلغت جملة القرى التي عادت في هذا العام 215 قرية من معسكرات النزوح البالغ عددها 15 معسكراً في محليتي الجنينة وكرينك ومعسكرات اللجوء في شرق تشاد التي تضم 300 ألف لاجيء سوداني، ينتمي 80% منهم لولاية غرب دارفور.

وأبان أن حملة جمع السلاح ونتائج الحوار الوطني عوامل شجعت على عودة النازحين واللاجئين والعالقين في الحدود السودانية التشادية ما ساعد على توسعة الرقعة الزراعية هذا الموسم بالولاية الذي يبشر بانتاجية عالية وفقاً لمعدلات هطول الأمطار.

وقال الوزير إن زيارة وفد من قيادات اللاجئين الى 45 قرية في مختلف مناطق الولاية للوقوف على مدى التجهيزات والأحوال الأمنية على الأرض لعودة اللاجئين تعد أبرز العوامل التي أدت الى قناعة اللاجئين بانتفاء أسباب اللجوء وحتمية العودة لقراهم الأصلية.

الى ذلك أبان قائد الفرقة "15" مشاه اللواء مهلب حسن أحمد، الجهود المبذولة من القوات النظامية المختلفة في حفظ الأمن وحماية العائدين في مناطق العودة الطوعية بجانب تأمين الحدود ومكافحة الظواهر "المضرة بالوطن والمواطن".

وأكد مدير شرطة الولاية ومقرر لجنة الأمن اللواء طارق عطا انخفاض معدلات البلاغات الجنائية في الولاية بفضل حملة جمع السلاح.

وذكر مدير جهاز الأمن والمخابرات بالولاية العميد معتز الطيب خلو غرب دارفور من الحركات المتمردة مشيرا الى أن حملة جمع السلاح أسمهت في استقرار الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية والسياسية بالولاية.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

هل أتاك حديث اديس ؟ 2018-12-15 13:55:20 بقلم : أسامة سعيد خوض المعارك يحتاج الي سلاح ولكن الإنتصار فيها يحتاج الي عقول: ماجرى في اديس ابابا من الثامن الي الثالث عشر من ديسمبر الحالي معركة بكل المقاييس أطرافها عناصر سودانية و إقليمية ودولية أستخدمت فيها كل (...)

التسوية السياسية على طريقة ثابو مبيكي 2018-12-13 14:29:05 بقلم : سلمى التجاني ما حدث في أديس أبابا أمس، يعطي ملمحاً لشكل التسوية السياسية القادمة. ففي الوقت الذي حصر فيه وفد الحكومة الهدف من اللقاء التشاوي في مناقشة مقترحات الوسيط الأفريقي المشترك، حول إدخال بندي الدستور (...)

السودان واليوم العالمي لحقوق الإنسان: أنضحك أم نبكي!! 2018-12-10 15:15:01 بقلم: د. خالد لورد يحتفل العالم في العاشر من ديسمبر من كل عام بالإعلان العالمى لحقوق الإنسان الذي يمثل وثيقة دولية تاريخية تبنتها منظمة الأمم المتحدة فى العاشر من ديسمبر 1948م، فى قصر شايو فى باريس. يعتبر الإعلان العالمى (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.