الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 28 آب (أغسطس) 2017

فريق من (الشعبية) ـ جناح الحلو يصل أديس أبابا للقاء الوساطة

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 28 أغسطس 2017 ـ أعلنت الحركة الشعبية ـ شمال، بقيادة عبد العزيز الحلو، أنها أوفدت فريقا غير مخول بالتفاوض للقاء الوساطة الأفريقية في أديس أبابا، وذلك في أول خطوة من نوعها منذ انقسام الحركة.

JPEG - 57.4 كيلوبايت
الحلو محاطا بقيادات الحركة العسكرية عقب اجتماع في جبال النوبة 7 يوليو 2017

وتعاني الحركة الشعبية التي تقود تمردا في منطقتي جنوب كردفان والنيل الأزرق، منذ مارس الفائت من انقسام تفاقم أخيرا بتنصيب مجلس تحرير إقليم جبال النوبة/ جنوب كردفان، للحلو رئيسا وإقالة مالك عقار وياسر عرمان من الرئاسة والأمانة العامة للحركة.

ووصل وفد الحركة إلى أديس أبابا، الإثنين، لعقد لقاء من الآلية الأفريقية الرفيعة المشرفة على عملية التفاوض بين الحكومة السودانية ومتمردي الحركة الشعبية ـ شمال.

وبحسب أرنو نقوتلو لودي المتحدث باسم الحركة، فإن الوفد برئاسة عمار آمون دلدوم، عبد الله ابراهيم عباس نائبا لرئيس الوفد، د. أحمد عبد الرحمن سعيد مقررا وعضوية كل من كوكو جقدول وسيلا موسى كنجي والجاك محمود.

وأكد المتحدث باسم مجموعة عبد العزيز الحلو في بيان تلقته (سودان تربيون)، أن "الوفد ليس ذاهبا للتفاوض مع النظام حسب ما راج في بعض وسائل الإعلام".

وكانت تقارير للمركز السوداني للخدمات الصحفية، المقرب من الحكومة، قد نقل هذا الأسبوع عن أعضاء في وفد الحكومة المفاوض أنهم يجرون اتصالات غير رسمية مع قيادة الحركة الجديدة، مشيرين إلى أن التعامل مع الحلو يجعل الأمور تمضي نحو استئناف المفاوضات عقب عيد الأضحى بعد أن أبدى حسن نية بوقف إطلاق النار لستة أشهر.

وحصر لودي مهمة الوفد في التفاكر والتنوير بالأوضاع في مناطق سيطرة الحركة بالنيل الأزرق وجنوب كردفان بصفة خاصة وعن الأزمة السودانية بشكل عام.

وأضاف "كما يقوم الوفد بتصحيح بعض المعلومات وتوضيح الحقائق التي يحاول الآخرين تشويهها وطمسها وأيضا شرح الإجراءات والتحضيرات لعقد المؤتمر القومي الاستثنائي".

وتشير "سودان تربيون" إلى أن الحركة الشعبية بقيادة الحلو أوقفت التفاوض مع الحكومة السودانية وقالت إنها لن تشارك أو تتخذ أي قرارات تتعلق بملف السلام أو الملف الإنساني ما لم تفرغ من إعادة تشكيل أجهزة التنظيم في أكتوبر القادم.

وفشلت العديد من جولات التفاوض بين الحكومة السودانية والحركة الشعبية ـ شمال، لإنهاء الحرب في المنطقتين المشتعلة منذ يونيو 2011.

ورحب الوفد الحكومي المفاوض، أخيرا، بإعلان الوساطة الأفريقية الجلوس مع الحركة الشعبية برئاسة عبد العزيز الحلو بغرض التفاوض.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

ردود مؤدبة على الصادق المهدي 2018-01-13 16:23:36 د/ أمين حسن عمر السيد الصادق المهدي سياسي معتق عاش السياسة في مطلع ستيناتها ثم هو يعيشها الآن في العقد الثاني من الألفية الثانية ، وهو طراز خاص من أهل السياسة إيجاباً وسلباً ، فطموحاته أدنى سقوفها السماء مهما يكن وهن (...)

ضبط الأسواق وتخفيف العبء المعيشي 2018-01-13 16:16:48 د/ عادل عبد العزيز الفكي adilalfaki@hotmail.com السياسات المالية والنقدية المصاحبة لموازنة العام 2018 ترتب عليها ارتفاع كبير لأسعار الخبز للمستهلكين. كما ترتب عليها ارتفاع بنسب متفاوتة لعدد كبير جداً من السلع (...)

أنظروا السلة ملأى بالقشور 2018-01-09 15:13:36 بقلم : عبدالحميد أحمد قالت الصورة إنّ القول زور.. ها هنا الوجه شقوق تتنامى.. وعلى الأطراف حجل من صنيع الورم الطالع من غبن الصدور أنظروا السلة ملأى (بالقشور) والطواحين على لحم الكلام الحي تمشي ثم تمشي وتدور.. ألياس فتح (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.