الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 16 أيار (مايو) 2018

فشل محادثات أطراف الصراع في جنوب السودان

separation
increase
decrease
separation
separation

جوبا 16 مايو 2018 ـ قال وزير شؤون مجلس الوزراء في حكومة جنوب السودان مارتن إليا لومورو إن جوبا شاركت بـ "حسن نية" في اجتماعات الأطراف المتنازعة التي عقدت في إثيوبيا من أجل إجراء مشاورات تهدف إلى سد الفجوات القائمة بين الأطراف والتي انتهت بدون تحقيق انفراجة تُذكر.

JPEG - 35.3 كيلوبايت
كير مع وزراء خارجية ايقاد عقب اجتماع عقد في اكتوبر 2017 بجوبا (سودان تربيون)

وأضاف لومورو في تصريحات لـ (سودان تربيون) الثلاثاء "نأمل في حكومة الوحدة الوطنية الانتقالية أن ينتهي هذا الصراع في أقرب وقت ممكن، وأننا نقبل تقاسم المسؤوليات حتى يشعر الجميع بأنهم مشاركون، وقد أكد رئيس الجمهورية التزامه بإنهاء الحرب من خلال تسوية سياسية والسماح للآخرين بتقديم مساهمتهم في الحل".

لكن الوزير شدد على الحاجة إلى توسيع نطاق السلطة التنفيذية والتشريعية للحكومة في محاولة تهدف إلى استيعاب الجميع في الحكومة.

وتابع "في رأينا فإن تقاسم المسؤوليات يسعى إلى إشراك الجميع بدلاً من تقليص حجم الحكومة والبرلمان. لكن هؤلاء في المعارضة يقولون شيئاً آخر، إنهم يتحدثون عن حكومة ضعيفة. إن المعارضة تتحدث أيضا عن حكومة تكنوقراط، وقد سألنا ماذا يعني هذا ومن هم هؤلاء التكنوقراط ولكن لم يتمكن أحد من تقديم إجابة واضحة وتفسير منطقي، فإذا كانوا يتحدثون عن الخبرة فإن رئيس الجمهورية نفسه هو ضابط مهني وجندي محترف قاتل في حروب التحرير".

وأشار المسؤول الحكومي إلى أن مقترحات المعارضة هي أساليب تكتيكية لمعالجة القضايا الحقيقية ووقف الحرب، موضحاً أن من هم في المعارضة لا يسعون للسلام ويجب أن يعرف مواطنوا البلاد والعالم أن المعارضة غير جادة ويجب التعامل معها وفقاً لذلك.

وسيستأنف منتدى تنشيط السلام رفيع المستوى برعاية الإيقاد في أديس أبابا يوم الخميس.

وحث رئيس لجنة الرصد والتقييم المشتركة لاتفاق السلام في جنوب السودان فستوس موغاي الأثنين أطراف الصراع المشاركة في منتدى التنشيط أن تضع مصلحة البلاد أولاً وأن تقدم تنازلات ضرورية لتحقيق حل جميع القضايا العالقة.

وأضاف موغاي للصحفيين في جوبا الإثنين "هذه البلاد أضاعت الكثير من الفرص لتحقيق سلام دائم ويجب ألا نسمح بإضاعة هذا المنتدى".

وكانت الحكومة والجماعات المتمردة قد وقّعت في الماضي على عدد من اتفاقيات وقف إطلاق النار وآخرها في ديسمبر من العام الماضي، لكنها انتهكت رغم تعهدات كلا الجانبين.

ومنذ أن بدأ الصراع في جنوب السودان في ديسمبر 2013 بين القوات الموالية للرئيس سلفا كير والقوات التابعة لنائب الرئيس السابق رياك مشار قتل عشرات الآلاف من الأشخاص ونزح أكثر من ثلاثة ملايين نتيجة للصراع.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الصَّادق المهدي. تجلِّيات زعيم طائفي (4) 2018-10-18 18:45:27 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk تنويه نودُّ أن نلفت نظر انتباه القراء بأنَّ هذه السلسلة من المقالات قد تفوق ثماني حلقات، حيث حاولنا تجزئتها حتى يتسنَّى للقراء قراءتها ومتابعتها دون ملل أو كلل. المهدي (...)

الصَّادق المهدي.. تجلِّيات زعيم طائفي (3 -8) 2018-10-17 23:56:31 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk تهافت الصَّادق في المعارضة والصَّادق منذ استيلاء الجبهة القوميَّة الإسلاميَّة على الحكومة في حزيران (يونيو) 1989م لم يكن مقتنعاً بالعمل العسكري، بل كان يؤكِّد تمسُّكه (...)

في السودان ام في جنيف ؟ 2018-10-15 15:52:40 بقلم : محمد عتيق الصديق ‏والصحفي الكبير الاستاذ محمد لطيف ، صاحب التحليل السياسي الرشيق والمقروء ، كان نجم التغطية الصحفية التحليلية لاجتماعات الدورة 39 لمجلس حقوق الإنسان التابع ‏للأمم المتحدة (جنيف سبتمبر ‏٢٠١٨) ‏عبر (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.