الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 17 كانون الأول (ديسمبر) 2017

فصائل الحزب الحاكم في جنوب السودان تلتزم باتفاق وقف إطلاق النار

separation
increase
decrease
separation
separation

جوبا 17 ديسمبر 2017 ـ وقعت ثلاث فصائل من الحركة الشعبية لتحرير السودان في الحكومة الائتلافية اتفاقية جديدة تلزمها بوقف اطلاق النار، مؤكدة ان اعادة توحيد الحركة مفتاح لحل أزمة جنوب السودان الحالية.

JPEG - 27.1 كيلوبايت
مراسم التوقيع على (إعلان القاهرة) لوحدة الحركة في جنوب السودان (قناة النيل)

ووقع الاتفاقية وزير الشؤون الخارجية دينق ألور ووزير الدفاع كول مانيانق ووزير النفط ازيكيل غاتكوث.

وأكدت الاتفاقية التي تحصلت عليها (سودان تربيون)، التزام الأطراف بوقف إطلاق النار، وشددت على ضرورة توطيد علاقتها ومساعيها المشتركة.

وفصائل الحركة الشعبية لتحرير السودان الموقعة على الاتفاقية هي فصيل الرئيس سلفا كير وفصيل المعتقلين السابقين بقيادة الأمين العام السابق للحركة باقان أموم وفصيل المعارضة المسلحة تحت قيادة نائب الرئيس الأول في حكومة الوحدة تعبان دينق.

وحث البيان الذي أصدرته فصائل الحركة الشعبية المجموعات القتالية الأخرى على الالتزام بوقف الاعمال العدائية.

وأشار إلى أن الحركة الشعبية وافقت على اعادة النظر في دستورها لضمان اعادة تعريف الحركة واتجاهها الايديولوجي، كما اتفقت على ضمان السلام والأمن بالبلاد وضمان الاصلاح الشامل للقطاع الأمني وتحويل جميع مؤسسات القطاع الأمني الى مؤسسات مهنية تعكس الطابع الوطني.

وقال البيان إن الحركة الشعبية التي تعيد توحيدها تلتزم بدعم اقامة عدالة انتقالية شاملة وتدعم اقامة المكتب السياسي بطريقة تضمن اتخاذ القرارات في الوقت المناسب والتماسك الداخلي واتخاذ القرارات الجماعية.

وأضاف أن "القيادة سوف تضع مدونة أخلاقية وإجراءات تأديبية للحزب تكون قابلة للتطبيق من قبل جميع الأعضاء بغض النظر عن مواقفهم".

ووافقت الفصائل أيضا على عقد مجلس وطني للتحرير في جوبا بغرض إقرار اتفاق أروشا بشأن مصفوفة إعادة التوحيد".

ووقع الرئيس الأوغندي يوري موسيفيني على الاتفاقية الجديدة كضامن.

وعقد اجتماع فصائل الحركة الشعبية في عنتيبي، أوغندا، في الفترة من 13 إلى 15 ديسمبر.

وفي الشهر الماضي وقعت الفصائل المتنافسة من الحزب الحاكم في جنوب السودان على اتفاق توحيد يسعى إلى إعادة بناء الثقة بينهم. وتم التوقيع على الاتفاقية، التي أطلق عليها "إعلان التوحيد" في القاهرة بمصر تحت رعاية الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وموسيفيني.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م 2018-06-17 22:28:54 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١ ) مقدمة أُعِدْ مشروع قانون الإنتخابات لسنة ٢٠١٨م ( *الجديد* ) من قِبل وزارة العدل و أقيمت حوله ورش على عجل ثم دُفِع به إلى مجلس الوزراء في جلسة كان جندها الرئيس و الوحيد هو هذا القانون في (...)

الرقم الوطني لمرتضى الغالي 2018-06-15 02:50:18 مصطفى عبد العزيز البطل أعرف الصحافي المخضرم مرتضى الغالي وأحسبه في زمرة أصدقائي برغم تطاول عهدي به. كنت أقرأ كتاباته في صحيفة (الأيام) وانا طالب في السنة الأولى من المرحلة الجامعية، وتابعت مسيرته الصحافية عبر العقود (...)

تعذيب المناهضة 2018-06-11 20:34:14 كتبت : سلمى التجاني (1) يوم الاثنين قبل الماضي، أعلنت وزيرة الدولة بوزارة العدل نعمات الحويرص، أمام لجنة التشريع والعدل وحقوق الإنسان بالبرلمان، أن وزارتها رفعت توصية لمجلس الوزراء للمصادقة على اتفاقية مناهضة التعذيب. (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.