الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 17 كانون الأول (ديسمبر) 2017

فصائل الحزب الحاكم في جنوب السودان تلتزم باتفاق وقف إطلاق النار

separation
increase
decrease
separation
separation

جوبا 17 ديسمبر 2017 ـ وقعت ثلاث فصائل من الحركة الشعبية لتحرير السودان في الحكومة الائتلافية اتفاقية جديدة تلزمها بوقف اطلاق النار، مؤكدة ان اعادة توحيد الحركة مفتاح لحل أزمة جنوب السودان الحالية.

JPEG - 27.1 كيلوبايت
مراسم التوقيع على (إعلان القاهرة) لوحدة الحركة في جنوب السودان (قناة النيل)

ووقع الاتفاقية وزير الشؤون الخارجية دينق ألور ووزير الدفاع كول مانيانق ووزير النفط ازيكيل غاتكوث.

وأكدت الاتفاقية التي تحصلت عليها (سودان تربيون)، التزام الأطراف بوقف إطلاق النار، وشددت على ضرورة توطيد علاقتها ومساعيها المشتركة.

وفصائل الحركة الشعبية لتحرير السودان الموقعة على الاتفاقية هي فصيل الرئيس سلفا كير وفصيل المعتقلين السابقين بقيادة الأمين العام السابق للحركة باقان أموم وفصيل المعارضة المسلحة تحت قيادة نائب الرئيس الأول في حكومة الوحدة تعبان دينق.

وحث البيان الذي أصدرته فصائل الحركة الشعبية المجموعات القتالية الأخرى على الالتزام بوقف الاعمال العدائية.

وأشار إلى أن الحركة الشعبية وافقت على اعادة النظر في دستورها لضمان اعادة تعريف الحركة واتجاهها الايديولوجي، كما اتفقت على ضمان السلام والأمن بالبلاد وضمان الاصلاح الشامل للقطاع الأمني وتحويل جميع مؤسسات القطاع الأمني الى مؤسسات مهنية تعكس الطابع الوطني.

وقال البيان إن الحركة الشعبية التي تعيد توحيدها تلتزم بدعم اقامة عدالة انتقالية شاملة وتدعم اقامة المكتب السياسي بطريقة تضمن اتخاذ القرارات في الوقت المناسب والتماسك الداخلي واتخاذ القرارات الجماعية.

وأضاف أن "القيادة سوف تضع مدونة أخلاقية وإجراءات تأديبية للحزب تكون قابلة للتطبيق من قبل جميع الأعضاء بغض النظر عن مواقفهم".

ووافقت الفصائل أيضا على عقد مجلس وطني للتحرير في جوبا بغرض إقرار اتفاق أروشا بشأن مصفوفة إعادة التوحيد".

ووقع الرئيس الأوغندي يوري موسيفيني على الاتفاقية الجديدة كضامن.

وعقد اجتماع فصائل الحركة الشعبية في عنتيبي، أوغندا، في الفترة من 13 إلى 15 ديسمبر.

وفي الشهر الماضي وقعت الفصائل المتنافسة من الحزب الحاكم في جنوب السودان على اتفاق توحيد يسعى إلى إعادة بناء الثقة بينهم. وتم التوقيع على الاتفاقية، التي أطلق عليها "إعلان التوحيد" في القاهرة بمصر تحت رعاية الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وموسيفيني.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

في منهجية السلام الذي يؤدي إلى الحرب 2018-04-24 13:40:27 كتبت: سلمى التجاني بعد اجتماع برلين في 16-17 من أبريل الجاري، والذي مُنِيَ بالفشل، بدا واضحاً أن السقف الذي تتوافق عليه الحكومة والمجتمع الدولي هو وثيقة الدوحة للسلام في دارفور الموقع في الرابع عشر من يوليو 2011، الحكومة (...)

عائشة وكرفانات والي الخرطوم ومحمد لطيف 2018-04-24 13:20:25 كتب : الوليد بكرى في البدء خالص التقدير للاستاذة عائشة محمد صالح لا لسسب غير أنها تتحرك بصدق على ميزان تعتقد ما تقول لاسيما عند راهن رفع الظلم المعاش ... فهى سعت لتقف مع من هدمت منازلهم وبالتالى هنا ذهبت والنساء (...)

بلاش إنكار 2018-04-24 13:19:07 كتب : د. عبد اللطيف البوني (1 ) تحدثنا عن تركيبة الجزيرة السكانية، ولم نرسم صورة قاتمة لمستقبل هذه التركيبة ولاصورة وردية، فالباب مفتوح لكل الاحتمالات، فإذا أحسنا إدارة التنوع الإثني سيكون هذا التنوع خير وبركة، وإذا (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.