الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 16 تشرين الأول (أكتوبر) 2017

فصيل (الحلو) يتمسك بدخول المساعدات عبر مسارات داخلية وخارجية

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 16 أكتوبر 2017- أعلنت الحركة الشعبية لتحرير السودان ـ شمال، برئاسة عبد العزيز الحلو، تمسكها بوصول المساعدات الإنسانية إلى المنطقتين عبر مسارات خارجية وداخلية، كما طالبت بوحدة على أسس جديدة او تقرير المصير.

JPEG - 47.8 كيلوبايت
الأمين العام للحركة الشعبية - قيادة (الحلو) .. عمار أموم ..صورة تعود للعام 2014

وكانت (الشعبية) قبل الخلافات التي انتهت إلى انشقاقها، الى فصيلين أحدهما يقوده مالك عقار وياسر عرمان، والآخر يتزعمه عبد العزيز الحلو، تتمسك بالمسارات الخارجية لدخول المعونات الإنسانية إلى المتضررين بالمنطقتين، وتسبب الملف الإنساني في إنهيار آخر جولة مفاوضات بينها والحكومة التي ترفض دخول مساعدات من الخارج.

وانتخب المؤتمر العام الاستثنائي للشعبية، الخميس الماضي، عبد العزيز آدم الحلو رئيساً للحركة، والفريق جوزيف تكا علي، نائباً أول، والفريق جقود مكوار مرادة، نائباً ثانياً، والعميد عمار أمون دلدوم، أميناً عاماً، كما أجاز المؤتمر منفستو ودستور الحركة للعام 2017.

وقال الأمين العام للشعبية، عمار أموم، في لقاء بث مباشرة على صفحة حزب المؤتمر السوداني بموقع التواصل الإجتماعي (فيسبوك)، الإثنين، إن للحركة موقف واضح حيال دخول المساعدات الإنسانية للمنطقتين، وذلك عبر مسارات متعددة من الداخل والخارج.

واضاف "لدينا اتفاقية قديمة مع نفس الحكومة احتوت على دخول المساعدات عبر مسارات من الداخل والخارج، فلماذا قبلت الحكومة في 2002 بمسارات متعددة وترفضها اليوم .. موقفنا الثابت نقبل بمسارات متعددة من الخارج والداخل".

وينتظر أن يمسك دلدوم بملف المفاوضات مع الحكومة السودانية، حيث سبق وكلفته الشعبية بلقاء الآلية الافريقية الرفيعة، بقيادة ثابو أمبيكي، والتي تتولى ملف الوساطة بين الشعبية والحكومة.

واقترحت الحركة الشعبية خلال مفاوضاتها الاخيرة مع الحكومة السودانية أن يتم ادخال 20% من المساعدات الإنسانية عبر منفذ أصوصا الاثيوبي، لكن مفاوضي الخرطوم عارضوا المقترح مما ادى إلى إنهيار الجولة.

ولاحقاً اقترحت واشنطن أن تتولى وكالة المعونة الاميركية والمنظمات الانسانية نقل المساعدات والأدوية الى أي مطار سوداني داخلي لتتأكد السلطات السودانية من محتوى الشحنة من ثم نقلها للمتضررين في مناطق سيطرة الحركة بجنوب كردفان والنيل الازرق، وهو ما وافقت عليه الخرطوم، ورفضته الشعبية.

وحول مطلب (تقرير المصير) للمنطقتين قال أموم إن الحركة تطالب بوحدة على أسس جديدة او تقرير المصير الذي ربما يعني الإنفصال.

وذكر أن استمرار الحرب منذ استقلال السودان تعني أن هنالك مشكلة كبيرة يجب أن يعترف بها الجميع ويجلسون لحلها، موضحاً أن جميع الحكومات التي تعاقبت على حكم السودان ورثت الدمار واستمرار الحروب التي يجب أن تتوقف.

وأضاف "نطالب بوحدة على أسس جديدة، عبر حق تقرير مصير داخلي، يقرر فيه الشعب السوداني اي وحدة يريدها، ولكن اذا رفض المؤتمر الوطني ذلك لن يكون لنا خيار غير المطالبة بتقرير المصير الخارجي وهذا ربما يعني الانفصال التام".

وطالب دلدوم القوى السياسية بالضغط على المؤتمر الوطني للموافقة على ممارسة الشعب السوداني حق تقرير المصير الداخلي، مردفاً "حتى يقتنع الشعب السوداني بأن هذه الوحدة هي وحدة طوعية اقروها في ممارسة دمقراطية حرة وليست وحدة اجبارية تقوم على قوة السلاح".

كما أعلن أن (الشعبية) تتطلع ليكون لها لقاءات مع قوى (نداء السودان) و(الجبهة الثورية) مضيفاً "نأمل ان نجلس قريباً في (نداء السودان) لوضع أسس وقواعد وتفاهمات جديدة للدفع بالعمل الثوري والنضالي".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م* ( ٣ ) والأخيرة* 2018-06-20 13:07:45 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١٤ ) *المادة (٥٩ / ١ )* تحذف عبارة *( في الجريدة الرسمية )* كما تحذف أيضاً أينما وردت في مشروع القانون ليكون *أعلان و نشر* المفوضية لكل أعمالها التي تستوجب الأعلان أو النشر في *الجرائد اليومية (...)

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م ( ٢ ) 2018-06-19 15:04:19 محمد الطيب عابدين المحامي ( ٣ ) *تكوين مفوضية الإنتخابات وعضويتها* أ / نص مشروع القانون الجديد - كسابقه - تعيين رئيس المفوضية و أعضائها بوساطة رئيس الجمهورية ( فقط ) * وفي هذا نرى أن يقوم رئيس الجمهورية بترشيح عدد ثلاثة (...)

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م 2018-06-17 22:28:54 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١ ) مقدمة أُعِدْ مشروع قانون الإنتخابات لسنة ٢٠١٨م ( *الجديد* ) من قِبل وزارة العدل و أقيمت حوله ورش على عجل ثم دُفِع به إلى مجلس الوزراء في جلسة كان جندها الرئيس و الوحيد هو هذا القانون في (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.