الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 13 آب (أغسطس) 2016

فصيل بـ (الثورية) يبحث في أديس أبابا تخصيص منبر لشرق السودان

separation
increase
decrease
separation
separation

أديس أبابا 13 أغسطس 2016 ـ قالت الجبهة الشعبية المتحدة للتحرير والعدالة، ـ إحدى فصائل الجبهة الثورية السودانية ـ إنها بدأت مباحثات مكثفة مع الوسطاء ووفد الحكومة المفاوض بالعاصمة الأثيوبية أديس أبابا، لضمان تخصيص منبر خاص لقضية شرق السودان اعتبارا لخصوصية القضية والمنطقة.

JPEG - 16.3 كيلوبايت
زينب كباشي رئيس الجبهة الشعبية المتحدة للتحرير والعدالة ـ "سودان تربيون"

وأكدت الجبهة الشعبية المتحدة للتحرير والعدالة، مشاركتها في مراسم التوقيع على خريطة الطريق وجلسات مفاوضات وقف العدائيات مع الجبهة الثورية في مساري المنطقتين ودارفور.

وأشارت في بيان تلقته (سودان تربيون) السبت، إلى أن المشاركة التي جاءت بدعوة من رئيس الوساطة الأفريقية، ثابو أمبيكي، كانت برئاسة زينب كباشي، رئيس الجبهة، ونائب رئيس الجبهة الثورية، أسامة سعيد.

ووقعت قوى (نداء السودان) بالعاصمة الأثيوبية الإثنين الماضي على خارطة الطريق المقدمة من الوساطة، حيث وقع على الوثيقة كل من رئيس حزب الأمة القومي الصادق المهدي، ومالك عقار عن الحركة الشعبية ـ شمال، وجبريل إبراهيم عن حركة العدل والمساواة، ومني أركو مناوي عن حركة تحرير السودان.

وفور التوقيع على الخارطة بدأت مفاوضات مباشرة بين الحكومة والحركة الشعبية حول منطقتي جنوب كردفان والنيل الأزرق، لبحث الترتيبات الأمنية والإنساية، كما بدأت لاحقاً مباحثات بشأن السلام بدارفور مع حركتي العدل والمساواة وتحرير السودان.

وذكرت الجبهة الشعبية أن وفدها تحرك ضمن هذه الفعاليات في اجتماعات ثنائية لضمان تخصيص منبر خاص يناقش قضية شرق السودان اعتبارا لخصوصية القضية والمنطقة.

واضافت "فقد طال أمد أزمة شرق السودان حيث اضطرت قوات مؤتمر البجا للدفاع عن قضاياها وخاضت صراع مسلح طويل امتد الي ثلاثة عشر عام، وانتهي باتفاق سلام الشرق في عام ٢٠٠٦ الذي شخص الأزمة بأنها نتاج للتهميش السياسي والاقتصادي والاجتماعي والثقافي".

ولفتت الى أن اتفاقية الشرق كان من ثمارها وقف الحرب، بيد أنها فشلت في إزالة أسباب الأزمة.

واوضح البيان أن وفد الجبهة الشعبية، بحث مع كل القوي السياسية السودانية سبل التوصل لتخصيص منبر خاص يناقش أزمة شرق السودان، كما شملت اللقاءات رئيس الوفد الحكومي المفاوض، إبراهيم محمود، حيث نوقشت القضية معه باستفاضة.

وأشار الى لقاء آخر للوفد مع الإمام الصادق المهدي، جرى خلاله حوار وصفه البيان بالمهم وتم الإتفاق مع المهدي على عقد ورشة لدراسة قضية شرق السودان، ووضع الأوراق المطلوبة لمناقشة كل الجوانب السياسية والاقتصادية وتحديد الإجراءات المناسبة لتضمين قضية شرق السودان في وثائق حل الأزمة السودانية في إطارها القومي.

وتابع "كذلك عقد الوفد لقاء مع غازي صلاح الدين رئيس قوى المستقبل وتناول اللقاء بحث جذور الأزمة السودانية وأسباب فشل سلام شرق السودان. واتفق الجانبان علي مواصلة الحوار من اجل التوصل لصيغة تنصف أهل شرق السودان".

وأكد البيان أن وفد الجبهة عقد سلسلة لقاءات جانبية مع غالبية القوى المشاركة ومشاركة في جميع اجتماعات المجلس القيادي لنداء السودان، كما شارك عضو الوفد أسامة سعيد في مفاوضات وقف العدائيات للمنطقتين باعتباره مستشارا لوفد الحركة الشعبية.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

قراءة في فشل برلين 2018-04-18 21:25:24 أحمد حسين آدم لم أندهش أبدا لفشل محادثات برلين هذا الأسبوع، حيث تصادمت و تناقضت فيها أهداف و أجندات الفاعلين الاساسيين. فالنظام كان يريد من برلين ورقة علاقة عامة( لإلحاق حركتي العدل و المساواة و تحرير السودان بوثيقة (...)

النظام و داعش.. الإستثمار في الإرهاب 2018-04-16 19:49:27 كنبت : سلمى التجاني أثارت عودة سودانيات من صفوف تنظيم الدولة الاسلامية ( داعش ) بليبيا، في بداية هذا الشهر، علامات إستفهام حول الدور الحقيقي الذي يقوم به النظام الحاكم بالخرطوم فيما يتعلق بالإرهاب، أهو محاربة أم استثمار. (...)

برلين .. لقاء العِصِي الغليظة 2018-04-15 16:15:35 بقلم : سلمى التجاني ينعقد غداً الاثنين بالعاصمة الألمانية برلين ، لقاء بين الحكومة السودانية وفصيلين من فصائل دارفور المسلحة ، بتسهيلٍ من الحكومة الألمانية . وقد كشف سفير المانيا بالخرطوم أولريشي كلوكنر في مارس الماضي (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.