الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 18 أيلول (سبتمبر) 2016

فصيل مشار يكذب التخطيط لشن حرب في جوبا لتغيير النظام

separation
increase
decrease
separation
separation

جوبا 18 سبتمبر 2016 ـ نفى مسؤولون في فصيل المعارضة الرئيسية بدولة جنوب السودان، الادعاءات التي تحدثت عنها حكومة الرئيس سلفا كير ميارديت والتي تزعم أن قائد المعارضة رياك مشار عاد إلى جوبا في أبريل الماضي لتجديد العنف في إطار إستراتيجية تغيير النظام الحاكم.

JPEG - 16.2 كيلوبايت
سلفا كير ومشار في مؤتمر صحفي بجوبا عقب اطلاق النار قرب قصر الرئاسة ـ الجمعة 8 يوليو 2016 (وكالات)

وكان سلفا كير اتهم الأمم المتحدة الأسبوع الماضي بالعمل على تغيير نظام حكمه، ودعم مشار لتنفيذ الخطة وقال إن نائبه الأول السابق عندما لم ينجح في الحرب وقع اتفاق السلام في أغسطس الماضي بهدف المواصلة في تنفيذ أجندة تغيير النظام من الداخل عبر العنف.

وقال المتحدث باسم مشار جيمس داك إن هذه الاتهامات "غير حقيقية".

وأشار إلى أن عدد القوات التي أخذوها إلى جوبا كان صغيرا ما يدل على أنه لم تكن هناك خطة للقتال في جوبا.

وأضاف "هذه ليست حقيقة.. لم نعد الى جوبا من اجل القتال، كيف يمكن ان نخطط لقتال داخل جوبا ولدينا فقط 1300 جندي مع الأسلحة الخفيفة بينما سلفا كير ومجموعته لديهم عشرات الآلاف من القوات داخل وحول جوبا مع الأسلحة الثقيلة والدبابات والطائرات".

وأوضح أن فصيلهم كان يجب عليه أن يصر على جلب 2910 جندي وهو العدد الذي يسمح به الاتفاق مع أسلحتهم الثقيلة إذا كانوا يخططون للقتال داخل جوبا.

وأكد المتحدث ان سلفا كير ومجموعته هم الذين كانوا يخططون لاستدراج مشار الى جوبا لاغتياله وإنهاء اتفاق السلام.

وقال "تقرير الأمم المتحدة واضح جدا أكد أن سلفا كير ومالونق أوان هما اللذان أمرا بالعنف في جوبا.. و حمل التحقيق الذي اجرته لجنة الأمم المتحدة سلفا كير ومجموعته المسؤولية".

وشدد المتحدث باسم مشار على أن رئيس جنوب السودان ومجموعته مسؤولان عن الفوضى في البلاد سواء ما يتعلق بمحاولة اغتيال مشار أو العنف في جوبا، طبقا لما أوردته تقارير منظمة (سينتري) التي تتخذ من الولايات المتحدة مقرا.

ولفت الى أن مشار وافق على العودة الى جوبا في شهر أبريل بالرغم من الترتيبات الأمنية السيئة اعتقادا منه بأن سلفا كير استبدل سلوكه العنيف بعد عامين من الحرب.

وأفاد جيمس داك ان المعارضة لن تعطي رئيس دولة الجنوب فرصة ثالثة لاستدراج واغتيال مشار في جوبا.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

كيف عاد (الشعبي) إلى السلطة 2017-01-16 15:33:31 بقلم :عبدالحميد أحمد أرَادَتْ كِلابٌ أنْ تَفُوزَ بدَوْلَةٍ لمن ترَكتْ رَعْيَ الشُّوَيهاتِ وَالإبْلِ أبَى رَبُّها أنْ يترُكَ الوَحشَ وَحْدَها وَأن يُؤمِنَ الضّبَّ الخبيثَ من الأكلِ فَوَلّتْ تُريغُ الغَيثَ والغَيْثَ (...)

امريكا دنا وفاقها (1-3) 2017-01-15 10:24:14 بقلم : مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com (1) لم يكن خافيا، او عصيّا على الفهم، وجود مسارات متعددة لحوار سوداني امريكي خلال العامين الماضيين. ولكن الذين تنبهوا للتسارع في وتيرة ذلك الحوار خلال العام الماضي (...)

وزارة الخارجية وشئون الدبلوماسيين 2017-01-13 23:41:02 بقلم :محمد عثمان إبراهيم من حسن حظ المواطن السوداني الذي يواجه بعض المتاعب القانونية مع شرطة نيويورك أنه كان يحمل بطاقة توفر له الحصانة الدبلوماسية وفقاً لاتفاقية فيينا وإلا فإن ليله كان سيمسي (أسود من سجم الدواك) بلغة (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)

بيان لحركة (الإصلاح الآن) حول تعرفة المياه 2016-02-19 21:41:21 سلطة المؤتمر الوطني، ووجبة اخري من رفع الدعم الذي اصبح لا يري بالعين المجردة بعد ان تخلت الدولة عن دورها الأساس في توفير الحياة الكريمة للمواطن المسحوق فما ان مرر البرلمان زيادة غاز الطبخ جبرا وليس اختيارا ، هاهم الان نواب (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.