الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 18 أيلول (سبتمبر) 2016

فصيل مشار يكذب التخطيط لشن حرب في جوبا لتغيير النظام

separation
increase
decrease
separation
separation

جوبا 18 سبتمبر 2016 ـ نفى مسؤولون في فصيل المعارضة الرئيسية بدولة جنوب السودان، الادعاءات التي تحدثت عنها حكومة الرئيس سلفا كير ميارديت والتي تزعم أن قائد المعارضة رياك مشار عاد إلى جوبا في أبريل الماضي لتجديد العنف في إطار إستراتيجية تغيير النظام الحاكم.

JPEG - 16.2 كيلوبايت
سلفا كير ومشار في مؤتمر صحفي بجوبا عقب اطلاق النار قرب قصر الرئاسة ـ الجمعة 8 يوليو 2016 (وكالات)

وكان سلفا كير اتهم الأمم المتحدة الأسبوع الماضي بالعمل على تغيير نظام حكمه، ودعم مشار لتنفيذ الخطة وقال إن نائبه الأول السابق عندما لم ينجح في الحرب وقع اتفاق السلام في أغسطس الماضي بهدف المواصلة في تنفيذ أجندة تغيير النظام من الداخل عبر العنف.

وقال المتحدث باسم مشار جيمس داك إن هذه الاتهامات "غير حقيقية".

وأشار إلى أن عدد القوات التي أخذوها إلى جوبا كان صغيرا ما يدل على أنه لم تكن هناك خطة للقتال في جوبا.

وأضاف "هذه ليست حقيقة.. لم نعد الى جوبا من اجل القتال، كيف يمكن ان نخطط لقتال داخل جوبا ولدينا فقط 1300 جندي مع الأسلحة الخفيفة بينما سلفا كير ومجموعته لديهم عشرات الآلاف من القوات داخل وحول جوبا مع الأسلحة الثقيلة والدبابات والطائرات".

وأوضح أن فصيلهم كان يجب عليه أن يصر على جلب 2910 جندي وهو العدد الذي يسمح به الاتفاق مع أسلحتهم الثقيلة إذا كانوا يخططون للقتال داخل جوبا.

وأكد المتحدث ان سلفا كير ومجموعته هم الذين كانوا يخططون لاستدراج مشار الى جوبا لاغتياله وإنهاء اتفاق السلام.

وقال "تقرير الأمم المتحدة واضح جدا أكد أن سلفا كير ومالونق أوان هما اللذان أمرا بالعنف في جوبا.. و حمل التحقيق الذي اجرته لجنة الأمم المتحدة سلفا كير ومجموعته المسؤولية".

وشدد المتحدث باسم مشار على أن رئيس جنوب السودان ومجموعته مسؤولان عن الفوضى في البلاد سواء ما يتعلق بمحاولة اغتيال مشار أو العنف في جوبا، طبقا لما أوردته تقارير منظمة (سينتري) التي تتخذ من الولايات المتحدة مقرا.

ولفت الى أن مشار وافق على العودة الى جوبا في شهر أبريل بالرغم من الترتيبات الأمنية السيئة اعتقادا منه بأن سلفا كير استبدل سلوكه العنيف بعد عامين من الحرب.

وأفاد جيمس داك ان المعارضة لن تعطي رئيس دولة الجنوب فرصة ثالثة لاستدراج واغتيال مشار في جوبا.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

"مناجم الملك سليمان" لرايدر هقارد: الأسطورة كمرجعيَّة تأريخيَّة ودينيَّة للاستعمار (3 من 3) 2018-02-24 17:20:53 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk الدور العربي والبرتغالي في زيمبابوي حين فارق الأمبراطور ماتوبي الحياة خلف عقيدة منظَّمة في أكثر ما يكون التنظيم مع وجود قساوسة قلَّما وُجِدوا في إفريقيا باستثناء مصر (...)

مع باديو: سبع سنوات والشعب يريد 2018-02-24 17:15:56 آلان باديو، إعادة ولادة التاريخ: عصر العصيان والانتفاضات، دار فرسو، ٢٠١١ آلان باديو، الفرضية الشيوعية، دار فرسو، ٢٠١٠ آلان باديو، الفكرة الشيوعية، ضمن الفكرة الشيوعية (تحرير كوستاس دوزيناس وسلافو جيجيك)، دار فرسو، ٢٠١٠ مصر (...)

قوش .. تحطيم الصندوق 2018-02-20 18:19:16 بقلم : سلمى التجاني دشَّن صلاح عبدالله قوش مدير الأمن والمخابرات ، خطته في عهده الثاني ، بتصريحاتٍ حملتها صحف اليوم . وعلى عكس توقعات قلَّة من المراقبين بأنه سيبدأ عهده الجديد بتفكير خارج الصندوق ، فإذا به يحطم الصندوق ( (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.