الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 15 كانون الأول (ديسمبر) 2017

فصيل من (الاتحادي الديمقراطي) يرفض إلغاء مجلس الأحزاب للمؤتمر العام

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 15 ديسمبر 2017 ـ رفض فصيل من الحزب الاتحادي الديمقراطي بالسودان الاعتراف بقرار لمجلس شؤون الأحزاب السياسية بإلغاء المؤتمر العام للحزب الذي كان مقررا الثلاثاء القادم وتمسك بحل المجلس وإلغاء كل قراراته.

JPEG - 89.1 كيلوبايت
خالد الفحل المتحدث باسم مجموعة الإصلاح والتغيير بالحزب الاتحادي الديمقراطي المسجل "صورة لـ (سودان تربيون)"

وتتصاعد خلافات حادة داخل الحزب المشارك في الحكومة بقيادة جلال الدقير منذ العام الماضي، بعد أن رفعت قيادات بارزة على رأسها مساعدي الأمين العام إشراقة سيد محمود مذكرة لمجلس الأحزاب تطالب بعقد المؤتمر العام وملء الفراغ الذي خلفه رحيل رئيس الحزب الشريف زين العابدين الهندي في العام 2006.

وقرر مجلس شئون الأحزاب في قرار أصدره الأربعاء إلغاء المؤتمر العام للحزب الاتحادي الديمقراطي الذي كان مقررا انعقاده الثلاثاء المقبل بعد قبوله لطعون قدمت في عدم شرعية انعقاد مؤتمرات 4 ولايات من ضمن 18 مؤتمرا ولائيا.

وشملت الطعون المؤتمرات الخاصة بولايات الخرطوم والجزيرة والبحر الأحمر وشمال كردفان.

وقال رئيس مجلس الأحزاب عثمان محمد موسى في خطاب أن المجلس قبل الطعون المقدمة ضد بعض مؤتمرات الحزب في عدد من الولايات وقرر إلزام الحزب بإعادة المؤتمرات في تلك الولايات وفق نظامه الأساسي ومن ثم تحديد موعد جديد لعقد المؤتمر العام.

لكن المتحدث باسم مشروع الإصلاح في الحزب خالد الفحل قال في بيان تلقته (سودان تربيون): "نعلن رفضنا القاطع للقرارات التي أصدرها مجلس الأحزاب جملة وتفصيلا".

وأكد الفحل أنهم طلبوا من مجلس الأحزاب عدم النظر في القضية الى حين الفصل في الطعن المقدم ضد المجلس في المحكمة الدستورية، أو إثبات صحة وضعهم القانوني كمجلس.

وتابع "لم يستطيع المجلس توضيح وضعه القانوني وشرعيته وبالرغم من علمهم بالطعن ضدهم أمام المحكمة الدستورية رغم ذلك نظروا في القضية وهم يعلمون أننا خصمهم أمام المحكمة الأعلى.. كيف يقضون في قضية هم فيها الحكم أمام خصمهم ؟".

وشدد الفحل قائلا "لا نعترف بهذه القرارات ونتمسك بحل المجلس وإلغاء كل قراراته".

وطلب من الدولة التدخل لإنهاء أزمة شرعية مجلس الأحزاب التي تسببت في أزمة مستفحلة للحزب الاتحادي الديمقراطي ـ بحسب البيان ـ.

وكانت مجموعة الإصلاح والتغيير في الحزب الاتحادي الديمقراطي قد رحبت في وقت سابق بوساطة مجلس شؤون الأحزاب لإحتواء الخلافات بين المجموعة وقيادة الحزب ممثلة في الأمين العام للحزب، جلال الدقير.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

شائعة موت 2018-06-22 17:15:55 بقلم : سلمى التجاني أثارت شائعة مرض الرئيس البشير ، والتي تحولت لاحقاً إلى خبر موتٍ كاذب ، أسئلةً ملحَّة كانت مؤجلة دوماً أو حتى منسية ؛ فالرجل الذي يحكم لثلاثة عقود بقبضة السلاح والأمن ، قد دفع بأكثر من عشرة ملايين (...)

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م* ( ٣ ) والأخيرة* 2018-06-20 13:07:45 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١٤ ) *المادة (٥٩ / ١ )* تحذف عبارة *( في الجريدة الرسمية )* كما تحذف أيضاً أينما وردت في مشروع القانون ليكون *أعلان و نشر* المفوضية لكل أعمالها التي تستوجب الأعلان أو النشر في *الجرائد اليومية (...)

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م ( ٢ ) 2018-06-19 15:04:19 محمد الطيب عابدين المحامي ( ٣ ) *تكوين مفوضية الإنتخابات وعضويتها* أ / نص مشروع القانون الجديد - كسابقه - تعيين رئيس المفوضية و أعضائها بوساطة رئيس الجمهورية ( فقط ) * وفي هذا نرى أن يقوم رئيس الجمهورية بترشيح عدد ثلاثة (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.