الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 17 شباط (فبراير) 2017

فطر قاتل يجبر السودان على إبادة آلاف شتول النخيل لشركة إماراتية

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 17 فبراير 2017 ـ أباد فريق من وزارة الزراعة السودانية، الجمعة، ألاف الشتول من فسائل النخيل التابعة لشركة اماراتية في شمال السودان بعد أن أثبت الفحص المعملي اصابتها بفطر "البيوض" القاتل.

JPEG - 13.2 كيلوبايت
حرق شتول لشركة "أمطار" الإماراتية بمحلية الدبة في شمال السودان ـ 17 فبراير 2017

وصدرت أوامر بإبادة 20 ألف فسيلة نخيل نسيجي بمشروع شركة "أمطار" الإماراتية في منطقة الدبة بالولاية الشمالية، 310 كلم شمالي العاصمة الخرطوم، في 11 فبراير الحالي وفقا لنتائج الفحص المعملي لإدارة الحجر الزراعي بالإدارة العامة لوقاية النباتات التابعة لوزارة الزراعة.

لكن الشركة الإماراتية التي تستثمر في زراعة عشرات الآلاف من الأفدنة بالمنطقة شككت في النتائج المعملية المحلية وطلبت أرسال عينات إلى معامل أوروبية.

وأكد مدير إدارة وقاية النباتات خضر جبريل، الذي وصل الدبة على رأس فريق من وزارة الزراعة، أنه تم يوم الجمعة، إبادة حوالي 20 ألف شتلة نخيل تابعة لشركة "أمطار" لإصابتها بفطر البيوض.

وقال جبريل لـ "سودان تربيون" إن إبادة الشتول تمت عن طريق الحرق على أن يواصل فريق وزارة الزراعة مهمته يوم السبت بتعقيم التربة في منطقة تخزين فسائل النخيل.

وأشار إلى أن بعض العاملين في شركة "أمطار" قاوموا إجراءات إبادة الشتول، "لكن معتمد الدبة حسم الأمر وتمت مهمة حرق الشتول بالكامل".

من جانبه أبلغ معتمد الدبة أحمد أبوزيد "سودان تربيون" أن لجنة من وزارة الزراعة الاتحادية برئاسة خضر جبريل وصلت، الجمعة، إلى موقع "أمطار" وباشرت إبادة الشتول بالترتيب مع الشركة، وفق إجراءات الحجر الزراعي.

وبحسب مسؤولين في إدارة الحجر الزراعي في وقت سابق فإن شتول شركة "أمطار" أثبت الفحص المعملي اصابتها بفطر متخصص في النخيل يسبب مرض "البيوض"، بالاضافة الى مرض تقرح الجذور "النيماتودا" بنسبة 100%.

يشار إلى أن شركة "أمطار" يتوقع أن تصل خسائرها جراء إبادة شتول النخيل إلى نحو 1.3 مليون دولار.

وتسبب فطر "البيوض" في تدمير 12 مليون نخلة في المغرب ما أدى إلى نزوح السكان عن المناطق التي تعرضت للإصابة.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

مع باديو: سبع سنوات والشعب يريد 2018-02-24 17:15:56 آلان باديو، إعادة ولادة التاريخ: عصر العصيان والانتفاضات، دار فرسو، ٢٠١١ آلان باديو، الفرضية الشيوعية، دار فرسو، ٢٠١٠ آلان باديو، الفكرة الشيوعية، ضمن الفكرة الشيوعية (تحرير كوستاس دوزيناس وسلافو جيجيك)، دار فرسو، ٢٠١٠ مصر (...)

قوش .. تحطيم الصندوق 2018-02-20 18:19:16 بقلم : سلمى التجاني دشَّن صلاح عبدالله قوش مدير الأمن والمخابرات ، خطته في عهده الثاني ، بتصريحاتٍ حملتها صحف اليوم . وعلى عكس توقعات قلَّة من المراقبين بأنه سيبدأ عهده الجديد بتفكير خارج الصندوق ، فإذا به يحطم الصندوق ( (...)

عودة "قوش" أم عودة طه ؟ 2018-02-19 20:04:06 بقلم : عبدالحميد أحمد أعقب توقيع اتفاق السلام الشامل (2005) حدثاً مهماً على صعيد الجبهة الداخلية لنظام الإنقاذ، وافى صعود مجموعة جديدة ضمن محاور الصراع على السلطة الذي اشتد بين مكونات النظام، انكسفت على إثر ذلك سلطة "على (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.