الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 30 كانون الأول (ديسمبر) 2018

(فورنق بوليسي): اضرابات السودان قد تزعزع جنوب السودان

separation
increase
decrease
separation
separation

جوبا 30 ديسمبر 2018- قالت مجلة فورنق بوليسي السبت إن الاضطرابات المستمرة في السودان قد تؤثر على تنفيذ اتفاقية السلام المنشطة وزعزعة استقرار جنوب السودان.

JPEG - 21.7 كيلوبايت
سلفا يستقبل البشير بجوبا للاحتفال باتفاقية السلام ـ 31 أكتوبر 2018

ولعب الرئيس السوداني عمر البشير، الذي كان يواجه احتجاجات متنامية منذ 19 ديسمبر، دورا رئيسيا في إبرام اتفاق سلام ينهي خمس سنوات من الحرب الأهلية في جنوب السودان قبل ثلاثة أشهر.

وأشارت المجلة إلى أن الخرطوم وكمبالا كانتا الفاعلتين الرئيسيتين في الاتفاق، حيث مارسا ضغوطاً على الرئيس سلفا كير ومنافسه الرئيسي رياك مشار لتقديم التنازلات المطلوبة.

واستناداً إلى هذا التحليل، قالت المجلة الأميركية إن الاضطرابات الشعبية المستمرة في السودان يمكن أن تشكل تحدياً خطيراً لعملية السلام في جنوب السودان حيث تستمر الاشتباكات مع المتمردين المحتملين، إلى جانب استمرار الانقسامات بين شركاء السلام.

وقالت المجلة " أن المرحلة النهائية للاحتجاجات غير واضحة. لكن إذا تطاولت الأزمة يمكن يتزعزع استقرار جنوب السودان بشكل كبير".

ويعمل السودان، الذي يواجه أزمة اقتصادية عميقة وحاجة ماسة لرسوم العبور، بشكل وثيق مع جوبا لاستئناف زيادة إنتاج النفط وإصلاح الآبار المتضررة.

كما أنه يستضيف قادة المعارضة الذين من المفترض أن يعودوا إلى جوبا في مايو المقبل، ويواصلون متابعة عملية التنفيذ عن كثب وتشجيع عمل لجنة التنفيذ.

وقالت فورنق بوليسي إن الافتقار إلى الدعم الأميركي لعملية السلام في جنوب السودان أمر مفهوم لأن واشنطن لا تريد تمويل تنفيذ اتفاق سلام انهار في الماضي.

وحذر المقال من أنه "إذا فشلت هذه الصفقة، فليس من الواضح ما الذي سوف يحل محلها ، وقد تنهار البلاد في حالة من إراقة الدماء مرة أخرى".

كما طالبت المجلة المؤثرة واشنطن بدعم "دبلوماسية المكوك بين الزعماء الاقليميين" ودعم المبعوث للحفاظ على التركيز على التنفيذ الكامل لاتفاق السلام المنشود، "وبدون ذلك، يمكن أن تتلاشى الفرصة الهشة للسلام حاليا".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

من جمهورية الاعتصام ... الى بناء البديل (2-7 ) 2019-07-22 13:27:50 بقلم : السر سيد أحمد .. وفي اليوم التالي نجاح الثورة المتوقع، رغم العثرات، في العبور الى تشكيل هياكل الفترة الانتقالية وعدم انزلاق البلاد الى حالة من العنف والفوضى لا يعني ان مرحلة الخطر تم تجاوزها بسلام. فالتجاذب بين (...)

كلكم أبطال 2019-07-21 20:01:00 بقلم : محمد عتيق شهد الأسبوع الماضي أوسع جدل في مسيرة الثورة السودانية الجارية بين المعارضين والمؤيدين لوثيقة الإتفاق السياسي التي وقعتها قوى الحرية والتغيير بالأحرف الأولى مع المجلس العسكري الانقلابي فجر الأربعاء ١٧ (...)

من جمهورية الاعتصام ... الى بناء البديل (1- 7 ) 2019-07-21 13:11:13 بقلم : السر سيد أحمد زمان القرارات الصعبة وأعادة ترتيب الاولويات في منتصف مارس الماضي شاركت في مؤتمر في باريس عن مستقبل البحر الاحمر. ومع ان تركيز المؤتمر كان على الجوانب الاقليمية الا ان ما يجري في السودان لقي نقاشا (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.