الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 30 أيلول (سبتمبر) 2019

في السودان .. أخيرا الكرة صارت (أنثى)

separation
increase
decrease
separation
separation

JPEG - 58.7 كيلوبايت
لاعبات سودانيات يظهرن للمرة الاولى في مباراة كرة قدم مفتوحة

الخرطوم 30 سبتمبر 2019- بعد سنوات من المحاولات المتكررة، باتت أخيرا كرة القدم في متناول أقدام النساء السودانيات. وأصبح بإمكان (نضال فضل) أن تحتل مكانها في عناوين الصحف الرياضية، بوصفها أول لاعبة كرة قدم تحرز هدفا في مباراة رسمية تخص النساء.

فمساء الاثنين 30 سبتمبر اكتظ استاد الخرطوم بالمئات من محبي كرة القدم من الجنسين، ليشهدوا بأم أعينهم افتتاح (دوري كرة القدم السوداني للسيدات) بالمباراة التي جمعت فريقي (التحدي) و(الدفاع)، وانتهت بالتعادل بهدفين لكل فريق.

وقالت اللاعبة عسجد حمزة من فريق التحدي أنها سعيدة بخوضها لأول مباراة مفتوحة لفرجة الجميع، وأكدت لـ (سودان تربيون) أنها تدربت مع زميلاتها على لحظة اللعب أمام الجمهور، وأنهن نجحن في الاختبار الأول بفضل المديرة الفنية للفريق سارة إدوارد.

وتوضح المعلقة الرياضية التلفزيونية السابقة والمسؤولة الحالية عن كرة القدم النسائية في الاتحاد العام ميرفت حسين لـ (سودان تربيون) أن دوري السيدات الذي انطلق الاثنين يشارك فيه 21فريقا من العاصمة الخرطوم ومدن الأبيض، كادوقلي، مدني.

وأبدت حسين تفاؤلها بنجاح تجربة كرة القدم النسائية رغم بعض الصعوبات التي قد تعتريها كنشاط جديد تمارسه النساء في مجتمع محافظ. وأكدت أن اللاعبات سيلتزمن، طوال المباريات، بزي رياضي يراعي الخصوصية السائدة للثقافة السودانية.

ولم يكن لعب كرة القدم في متناول أقدام النساء إبان حقبة الرئيس المعزول عمر البشير الذي أطاحت به ثورة شعبية في أبريل الماضي ومثلت مشاركة النساء في التغيير، رأس الرمح ومكنهن من الظهور في المجال العام بشكل أقوى.

وبعد الثورة، حصلت أربع سيدات على حقائب وزارية في حكومة رئيس الوزراء للفترة الانتقالية عبد الله حمدوك، بينهن أول وزيرة خارجية في تاريخ السودان، كما تربعت على وزارة الرياضة شابة تلقى قبولا واسعا في المجتمع هي ولاء البوشي إلى جانب حصول سيدتان على مقعدين في المجلس السيادي الانتقالي الذي يمثل سيادة البلاد.

واعتبرت الناشطة المعروفة ويني عمر في حديث لـ (سودان تربيون) ممارسة النساء السودانيات لكرة القدم "خطوة مهمة لامتلاك النساء لأجسادهن وإثبات قدرتهن على فعل ما يرغبن فيه، وقد نلنها بفضل الثورة" ورأت في الخطوة رسالة للنساء الأخريات مفادها "ألا عائق أمام الرغبة والإرادة".

لكن ويني بدت متخوفة من استمرار ما تسميه "قهر النساء في ظل القوانين التي تقيد حركتهن".

JPEG - 52.7 كيلوبايت
فريق التحدي

وسبق للسيدة سلمى الماجدي، الحصول على لقب أول مدربة محترفة لممارسة تدريب كرة القدم بين الرجال، واستطاعت تدريب عدة فرق تشارك في منافسات الدوري الممتاز.

ومن المتوقع أن تدير المباريات التي تنظمها (لجنة كرة القدم للسيدات) بالاتحاد السوداني لكرة القدم، 23 حكمة، يحمل بعضهن الرخصة الدولية.

وحتى الآن تحظى الخطوة بإعجاب كبير وجمهور متحمس ظهر في التعليقات على وسائل التواصل الاجتماعي.

لكن ويني عمر توقعت أن يستمر نمط الصراع الذكوري والنسوي لما بعد كرة القدم، من واقع "التحدي القانوني والثقافي الذي يحتضن كثير من الممارسات التي تكبح حركة المرأة في البلاد".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

سماجة الشر، احتجاب البصيرة.. في تذكّر مساعد البشير 2019-10-17 15:14:11 بقلم : عبدالحميد أحمد حملت صحف الخرطوم الصادرة بالأمس مفارقةً باعثةً على السخرية إذ ترافق على صفحاتها خبران أولهما هو "عزم النيابة العامة على أن تحسم ملفات قضائية عالقة في مواجهة أقطاب النظام الساقط أبرزها تقويض النظام (...)

ثم ماذا عن مؤتمر السلام الشامل في السودان 2019-10-16 11:43:15 الشفيع خضر سعيد تنطلق اليوم في مدينة جوبا، عاصمة جمهورية جنوب السودان، الجولة الأولى من مفاوضات البحث عن السلام بين حكومة السودان والحركات المسلحة، تصاحبها بعض المفارقات والأسئلة التي تفرض نفسها عليها. أولى هذه المفارقات، (...)

أخواني الشهداء: العيون السود في البطانة كتار 2019-10-14 05:41:16 مجدي الجزولي انهضوا لبوا يا شبابنا هموا شهيدنا الطاهر ضحى بدموا أخواني الشهداء الزايد شوقهم مناى يا الله أسير في طريقهم أصبر قلبي وراجي لحوقهم هنالك في الجنة أبقى رفيقهم.. من أخسر ما خاض فيه المرحوم حسن الترابي بعد (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.