الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 11 أيار (مايو) 2017

قائد الجيش السابق بجنوب السودان ينفي نيته قيادة تمرد

separation
increase
decrease
separation
separation

جوبا 11 مايو 2017 ـ نفى رئيس الأركان العامة للجيش الشعبي لتحرير السودان السابق الجنرال مالونق أوان نيته قيادة تمرد ضد حكومة الرئيس سلفا كير بعد إقالته يوم الثلاثاء.

JPEG - 15.7 كيلوبايت
بول ملونق أوان رئيس أركان الجيش الشعبي

جاء ذلك في خطاب القاه أوان أمام تجمع شعبي فى مدينة ييرول بولاية شرق البحيرات وعقب رحيله المفاجئ من جوبا الثلاثاء بعد أن انتشرت شائعات بالعاصمة مفادها أن اوان سيقود تمردا ضد سلفاكير.

ولا تزال الملابسات التي غادر بموجبها العاصمة الوطنية ليلا غير واضحة ولا أحد يعرف ما دفعه إلى المغادرة قبل تسليم مكتبه.

وعزا محللون امنيون سبب إعفاء أوان الى التوترات بين الجيش تحت قيادة مالونق وجهاز الامن القومى تحت قيادة اكول كور حيث يتنافس المسؤولان على المزيد من السيطرة والنفوذ.

وقام مكتب الأمن الداخلي وقسم من الجيش بنقل قوات جوا ونشرها في رومبيك حيث صدرت تعليمات الى السلطات المحلية بمحاربة أوان إذا اصر على العودة الى دياره.

غير أن حاكم الولاية وغيره من المسؤولين أقنعوه بالتحدث إلى المواطنين إذا لم تكن لديه نية سيئة.

وقال أوان في خطابه إنه في طريق عودته إلى أويل، فوجئ بأنه تتم متابعته بعد أن أعفي من مهامه، مشيرا إلى أن كل ما قيل عنه فيما يتعلق بنواياه كان مجرد شائعات وانه يريد فقط ان يسود السلام فى البلاد. وشدد أنه لم يتمرد أبدا ضد الجيش الشعبي أو شعب جنوب السودان وأنه لن يفعل ذلك.

كما هنأ قائد الجيش السابق خليفته الجنرال جيمس أجونغا ماوت وقال إنه جندي محترف ووطني.

من جانبه صرح المتحدث باسم الجيش الكولونيل سانتو دوميتش تشول للصحفيين في جوبا الأربعاء أن رئيس الاركان السابق غادر جوبا بدون وجود نية للتسبب في حرب إلا ان اشخاصا، لم يسمهم، يريدون خلق المشاكل.

وتابع: "نعم، رئيس الأركان العامة السابق مالونق ليس في جوبا. وقد غادر جوبا لتجنب التوترات. بعض الناس قد يذهب إليه ويقول شيئا قد يثير التوتر، وهذا ما لم يكن يريده ولهذا السبب قرر مغادرة جوبا، فهو لا يخطط للتمرد على الاطلاق".

وقال المتحدث العسكري إن القيادة العسكرية كانت على اتصال به وكانت تخطط لاعادته الى جوبا. وتم ارسال رئيس المخابرات العسكرية الجنرال ماريال نور وغيره من كبار القادة العسكريين الذين يعتقد أنهم من يستطيعون اقناعه بالعودة إلى جوبا.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

في المسألة الإقتصادية... ترويض الدولار 2018-01-17 21:49:36 د. أمين حسن عمر رغم حالة التفلت الكبير فى سعر العملات الأجنبية فإن قرارات بنك السودان المركزى الإحتفاظ بسياسة تعويم سعر الصرف للجنيه السوداني ربما هى الخيار الوحيد الذى هو متاح فى الوقت الراهن . وهى سياسة ممتدة مجربة (...)

ردود مؤدبة على الصادق المهدي 2018-01-13 16:23:36 د/ أمين حسن عمر السيد الصادق المهدي سياسي معتق عاش السياسة في مطلع ستيناتها ثم هو يعيشها الآن في العقد الثاني من الألفية الثانية ، وهو طراز خاص من أهل السياسة إيجاباً وسلباً ، فطموحاته أدنى سقوفها السماء مهما يكن وهن (...)

ضبط الأسواق وتخفيف العبء المعيشي 2018-01-13 16:16:48 د/ عادل عبد العزيز الفكي adilalfaki@hotmail.com السياسات المالية والنقدية المصاحبة لموازنة العام 2018 ترتب عليها ارتفاع كبير لأسعار الخبز للمستهلكين. كما ترتب عليها ارتفاع بنسب متفاوتة لعدد كبير جداً من السلع (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.