الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 5 تشرين الثاني (نوفمبر) 2018

قائد (الدعم السريع) يعد بالقضاء على حركة عبد الواحد خلال 3 أشهر

separation
increase
decrease
separation
separation

الفاشر 5 نوفمبر 2018 – تعهد قائد قوات (الدعم السريع) في السودان محمد حمدان دقلو (حميدتي) بالقضاء على متمردي حركة تحرير السودان بقيادة عبد الواحد نور في منطقة جبل مرة خلال ثلاث أشهر، وحرض مقاتلي الحركة على التخلي عن قائدهم والانضمام للقوات الحكومية.

JPEG - 68.9 كيلوبايت
قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان (حميدتي).. صورة من (سونا)

وتقول الحكومة السودانية إن قواتها تمكنت منذ نحو عامين من القضاء على التمرد في غالب أنحاء دارفور، باستثناء "جيوب" صغيرة بمنطقة "جبل مرة" حيث تتركز قوات عبد الواحد نور.

وخاطب حميدتي الإثنين النازحين في ثلاث من المخيمات بولاية شمال دارفور، بعد إعلان الحكومة المحلية هناك إعادة تخطيط هذه المعسكرات وتحويلها الى امتدادات سكنية تتمتع بكامل الخدمات المهمة.

وقال إن الأشهر الثلاث المقبلة ستشهد "تحرير" جبل مرة من حركة عبد الواحد وتحويل المنطقة الى وجهة سياحية. وجدد التأكيد على أن التمرد "حُسم تماماً وأن أي مراهن عليه واهم وخاسر".

ودعا مقاتلي جركة عبد الواحد للالتحاق بقوات (الدعم السريع) حماية للمواطنين وتعزيزاً للسلام والتنمية.

وأشار حميدتي الى أن قواته ستعمل على تنظيف كل المناطق من المجرمين وإعادة الحقوق إلى أصحابها ونزع أي أرض أخذت وإعادتها إلى أهلها وضبط المتفلتين وإيداعهم السجن وإزالة معيقات العودة الطوعية.

ورافق قائد الدعم السريع الى معسكرات النازحين والي شمال دارفور الشريف سموح وعدد من المسؤولين في الحكومة المحلية، والتقوا النازحين وقياداتهم.

وأعلن الوالي رسميا تحويل المعسكرات الثلاثة إلى مخططات سكنية حضرية تتبع لمدينة الفاشر، ووجه جهات الاختصاص بوزارة التخطيط العمراني للبدء في توزيع القطع السكنية للراغبين ومنحهم شهادت الملكية.

وأوضح الوالي أن الخيارات ما تزال مفتوحة أمام النازحين للعودة الى مناطقهم الأصلية أو التوطين والإدماج في المجتمع، مجددا وقوف حكومته ومساندتها للخيارات كافة.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

حروب "الكيزان" ضد شعب السودان 2019-01-19 21:55:46 بقلم : د. عائشة البصري لكل حراك أو انتفاضة أو ثورة مُحركها. فإن كان رفع سعر الخبز وغلاء المعيشة قد أشعلا حقا فتيل الانتفاضة في السودان، فإن ما أبقى الشعلة حية هو إجماع جل الشعب على أنه حان وقت رحيل الجنرال عمر البشير (...)

أين القناع ؟! 2019-01-18 20:28:00 بقلم : سلمى التجاني ننهزم عندما يحدد لنا العدو ساحة المعركة ، هو يعلم أن ميدانه العنف، يجيده ويعلم أدواته وظل يمارسه لثلاثة عقود. بسلميتنا سبقنا النظام بخطواتٍ كبيرة، وعندما يستخدم القوة المفرطة يعني أنه فقد السيطرة (...)

طريق الإغتسال والغفران 2019-01-18 18:30:22 بقلم : محمد عتيق حكمت البلاد عقوداً من السنين ، ساد الدين ‏خلالها شعاراً ونشيدا ، أزياءً ومظاهر .. تحولت المؤسسات الحكومية إلى شركات خاصة وقطع غيار للأعوان والمنسوبين ، والدولة كلها مالاً سائباً ‏يرتع فيه الأقارب وأركان (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.