الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 13 نيسان (أبريل) 2019

قائد (الدعم السريع) يقترح تقليص الفترة الانتقالية الى 6 أشهر

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 12 أبريل 2019- دعا قائد قوات (الدعم السريع) في السودان محمد حمدان دقلو المعروف بـ(حميدتي) الى تحديد فترة انتقالية قصيرة لا تتعدى 6 أشهر يتم بعدها تسليم السلطة لحكومة مدنية.

JPEG - 79.1 كيلوبايت
حمدان دلقو الشهير بـ(حميدتي) أحد أبرز قادة (الدعم السريع) ..صورة ارشيفية من (smc)

وجاءت هذه التصريحات في أعقاب بيان للمجلس العسكري الانتقالي تحدث فيها عن فترة انتقالية مدتها عامان ما أثار حفيظة قوى المعارضة التي رفضت المقترح سريعا.

وسجل حميدتي موقفا مفاجئا للشارع السوداني وهو يعلن الانحياز لمطالب الثوار الغاضبين على حكم الرئيس عمر البشير، بعد أن شارك ضمن المجموعة الأمنية التي أطاحت بحكومته.

واعتذر قائد الدعم السريع عن المشاركة في المجلس العسكري الانتقالي في نسخته التي رأسها عوض بن عوف، لكنه عاد ووافق على أن يكون نائبه للرئيس الجديد عبد الفتاح البرهان.

وفي بيان صدر خلال الساعات الأولى من صباح السبت، قال حميدتي إن قرارات قيادة الجيش يجب أن تلبي مطالب الشعب السوداني ودعا إلى الإسراع في الحوار مع القوى السياسية وتجمع المهنيين السودانيين.

كما طالب ببرنامج واضح لفترة انتقالية "لا تزيد عن ثلاثة إلى ستة أشهر، يتم خلالها مراجعة الدستور من خلال لجنة صياغة بمشاركة جميع القوى السودانية".

واقترح أيضا تشكيل مجلس عسكري انتقالي جديد يكون التمثيل فيه عسكرياً ومجلس وزراء حكومة مدنيه يتم الاتفاق عليه بواسطة الاحزاب وتجمع المهنيين ومنظمات المجتمع المدني وقادة الشباب والمرأة وفق الحراك.

وفي مقابلة مع تلفزيون (الميدان) المصري يوم الجمعة، قال حميدتي إن قيادة الجيش وافقت على ضرورة الإطاحة بالبشير لتجنب الفوضى والقتل.

وأفاد إن الخطوة هدفت الى منع "مذابح محتملة من ميليشيات النظام القديم" أو انضمام رجال مسلحين إلى المتظاهرين للدفاع عنهم.

ولدى سؤاله عن تسليم البشير إلى المحكمة الجنائية الدولية، أشار إلى أنه يفضل إنشاء محكمة وطنية وأن هذا الأمر يقرره الشعب السوداني.

وتشكلت قوات الدعم السريع، في أغسطس 2013، كجزء من الميليشيات الحكومية التي قاتلت الجماعات المتمردة في إقليم دارفور والمنطقتين، ويعتبرها المتمردون مسؤولة بشكل مباشر عن ارتكاب انتهاكات فظيعة وجرائم حرب.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

النخبة السودانية او قصة طالب الكثرة 2019-08-21 17:24:32 بقلم : مصطفى بنياب يحتم علينا المنهج والتاريخ التساؤل و التأمل و النظر صوب المصالح الاقتصادية في ظل التغيير السياسي الحالي، او بشكل محدد النخبة السودانية و مصالحها الاقتصادية هذا قبل كل شئ وبعده يمكننا التشاؤم او التفاؤل (...)

على هوامش مجلس السيادة 2019-08-21 11:21:07 الواثق كمير اتفقت قوى الحرية والتغيير، بعد ومشاورات وخناقات واعتذارات واستقصاء، على خمسة أعضاء لمجلس السيادة، بحسب حصة التحالف في الوثيقة الدستورية، والتي احتفلت قطاعات واسعة بالتوقيع عليها، وشهد عليها إلاقليمان ولقيت (...)

فرح السودان وغياب الحركات 2019-08-18 18:23:24 بقلم : محمد عتيق مهما كانت علاقة الثورة العضوية بطرف من أطراف الحركات المسلحة - (الجبهة الثورية بحكم عضويتها في ق ح ت) - فإنها تعترف أيضاً بوجود قوى مسلحة ومؤثرة في الميدان ، بل وأكثر امتلاكاً للأرض وللسلاح ، وهي : حركة (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.