الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 21 شباط (فبراير) 2017

قائد القوات المشتركة يؤكد الالتزام بتأمين الحدود مع تشاد

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 21 فبراير 2017- أكد قائد ثان القوات المشتركة السودانية- التشادية عن الجانب السوداني العقيد ركن رشدي الأمين مصطفي، التزام القوات المشتركة بتأمين الحدود وإكمال المشروعات التنموية على جانبى البلدين.

JPEG - 27.5 كيلوبايت
لعقيد ركن رشدي الأمين ..قائد القوات المشتركة مع تشاد عن الجانب السوداني

وأبرمت الخرطوم ونجمينا في العام 2010 اتفاقاً لتشكيل قوات مشتركة لإعادة الاستقرار في إقليم دارفور المضطرب منذ العام 2003 فضلاً عن نزع السلاح والعمل على تفكيك المليشيات المسلحة.

كما اعلن الطرفان رغبتهما خلال وقت سابق من هذا العام في توسيع مهام تلك القوات لتشمل مكافحة الإرهب ونزع السلاح، حيث نتشر القوات السودانية التشادية في نحو 20 موقعا حدوديا بين البلدين.

وأكد العقيد رشدي الأمين لدى تسلمه قيادة الجانب السوداني بالقوات المشتركة السودانية التشادية الثلاثاء، في احتفالية باستقبال القيادة الجديدة للجانب السوداني بمدينة الجنينة، على المضي في ذات الطريق الذي اختطاه القادة السابقون، وإكمال العمل في إنفاذ البروتكول الأمني ،حول الحدود بين دولتي السودان وتشاد.

وأضاف " وكذلك الاستمرار في إكمال مشروعات التنمية والخدمات التعليمية والصحية، وخدمات المياه وإنارة القرى الحدودية بالطاقة الشمسية."، كما شدد على مراقبة الحدود وتامينها، ومتابعة المصالحات على الشريط الحدودي.

وأشار رشدي إلى أن العلاقات التاريخية والازلية بين الشعب السوداني والتشادي تساهم بشكل كببر في إداء القوات المشتركة.

من جانبه قال ممثل حكومة الولاية غرب دارفور وزير التخطيط العمراني عبدالرحيم ميرغني " إن القوات المشتركة أصبحت تجربة متفردة ونموذج لحفظ الأمن والاستقرار في الحدود بين الدولتين".

واوضح أن مهام القوات المشتركة تمتد حتى للقضايا التنموية ولن تنحصر في حفظ الأمن والاستقرار فقط.

بدوره أكد القائد السابق للقوات المشتركة السودانية التشادية/ الجانب السوداني عبد الرحمن عثمان الأمين أن القوات استطاعت بث الطمأنينة في نفوس المواطنين على الشريط الحدودي، ودعم التعايش السلمي بين القبائل الحدودية.

وأضاف " وذلك من خلال عملها في محاربة النهب المسلح والحركات المتمردة،وجلب الامن والاستقرار للمواطنيين بتأمينها كامل الحدود بين البلدين".

وواجهت القوة المشتركة مصاعب جمة سيما حركة وامداد المتمردين من الطرفين وتسلل عصابات اختطاف السيارات الرائجة بين حدود الدولتين.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

فضائح بالجملة 2018-02-15 21:34:31 مصطفى عبد العزيز البطل تابع الملايين حول العالم أول أمس الثلاثاء سليلة بني يعرب، الإعلامية الأمريكية السورية اللامعة هالة غوراني، مقدمة برنامج (هالة غوراني هذا المساء) على شبكة سي إن إن الامريكية، وهي تناقش مع عدد من (...)

أنقذوا الأحفاد قبل فوات الأوان 2018-02-14 05:55:34 الامم المتحدة تعلق تعاونها مع جامعة الاحفاد بسبب العنف ضد الطالبات بقلم : عادل عبد العاطي قامت الأمم المتحدة ومنظماتها في السودان بتعليق تعاونها مع جامعة الأحفاد للبنات ، كما اعلنت عدم مشاركتها في اي برامج مستقبلية (...)

قوش .. مفتاح البشير لأمريكا 2018-02-12 17:28:13 بقلم : سلمى التجاني من الزوايا التي يمكن النظر منها لقرار إعادة الفريق صلاح عبد الله قوش لموقعه في إدارة جهاز الأمن والمخابرات، هي ملف العلاقات الخارجية، والأمريكية على وجه الخصوص. فمن المعروف أن قوش هو مهندس علاقة النظام (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.